بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يمكن تقسيم الحمام إلى الأنواع التالية:

1- حمام إنتاج اللحم :

وهذا النوع من الحمام يربى لإنتاج صغار الحمام (الزغاليل) ، ويربى بغرض التسويق والاستفادة من العائد الاقتصادي، وهذا النوع من الحمام تنحدر جميع سلالاته من أصل الحمام البري ومنه:

 
* السلالات الأوربية:
1-الكارنوالأحمر: المنشأ: شمال فرنسا وهو ناتج من تهجين الموندين الأحمر مع الحمام البري، زغاليل ذات جسم قوي ووزنها حوالي 300جم للفرد
2- كاشو : المنشأ: نورماندي - فرنسا، توجدأنواع عديدة منه وتوجد بقعة فاتحة اللون على الصدر ووزن الفرد الواحد 400-500جم
3- اللينكس: يتميز هذا النوع بشكله البسيط وحجمه الكبير كما يميزه كثافة الريش العلوي ووزن الزغلول الواحد 400جم
4- الموندين: تختلف أفراده فيما بينها اختلافا كبيرا وقد يستخدم في عمليات التهجين بغرض تحسين البيض، ووزن الزغلول 500-600 جم.
5- ستراسير: المنشأ: بلجيكا، سلالة ذات تكوين بنياني جيد ولون الريش أبيض، متوسط وزن الزغلول الواحد 350جم.

* السلالات الأمريكية:
1- الكارنو الأبيض: المنشأ: أمريكا. ناتج من تهجين الكارنو الأحمر مع سلالات مختلفة بيضاء اللون، وأنتج عام 1915، وزن الزغلول 400جم
2- الهومر: المنشأ: أمريكا . تتميز بأنها أصغر حجمًا من الكنج الأبيض، ووزن زوج الزغاليل 800-1200 جم، وزن الذكر 900جم ووزن الأنثى 800 جم.
3-كنج أبيض، المنشأ: أمريكا. أكثر السلالات الأمريكية انتشارًا، ويصل وزن الزوج من الزغاليل 950 جم
4- الكنج الفضي: المنشأ: أمريكا. وهو أثقل وزنًا قليلا من الكنج الأبيض، وزن الزغلول الواحد 500جم.

* السلالات المحلية:
1- الرومي: اللون أبيض ويوجد ريش على الأرجل وله شوشة على قمة الرأس وعنده ميل للطيران، وزن الزغلول 750 جم وينتج أربعة أزواج من الزغاليل سنويًا.
2- البري: ناتج الخليط بين عديد من السلالات ويختلف فيما بين الأفراد في اللون والحجم. منه الأبيض والأحمر والرمادي، وهو أكبر في حجم الزغاليل ( 500-600) جم ويعطي 6-8 أزواج سنويًا.
3- حمام مالطي: وهو من الأنواع الكبيرة وأفرادها ذات ألوان عديدة، الأرجل عارية من الريش ولا يوجد شوشة على الرأس، ووزن الزغاليل (400-500 جم)، ويعطي 3 أزواج سنويًا.
4- قطاوي: وهو يشبه الحمام الرومي في شكل الأرجل والرأس، ولكن الريش لونه أحمر طوبي مع وجود زوائد من الريش عند مؤخرة المنقار ووزن الزغاليل 400جم، وإنتاجه 3 أزواج سنويًا.

2- حمام الهواية أو الزينة:

وهو يشمل الأنواع جميلة الشكل والتي لها القدرة على عمل حركات، وهي تربي بغرض الاشتراك في المعارض والمسابقات، وهناك نوعان من حمام الهواية: 
- أنواع تربي بغرض الطيران . 
- أنواع تربي للزينة للاشتراك في المسابقات.


- الأنواع التي تربي بغرض الطيران:
1- حمام الشقلباظ: يكتسب الطائر أي لون مع احتفاظ الصدر والرأس باللون الأبيض له القدرة على أداء بعض الحركات الشقلباظية ويطير لارتفاعات شاهقة في الجو.
2 - حمام البهلوان الأحمر والأسود والأصفر : يوجد منه نوعان أحدهما ذو وجه قصير ومنقار هذا النوع يشبه منقار حمام الشقلباظ، والآخر ذو وجه طويل، ويربى هذا النوع للاستمتاع بمنظره الرائع ومنقاره أغلظ وأقصر.
3 - حمام السكران الأزرق والأسود والفضي والمنقط والأحمر: سلالته صغيرة الحجم وله القدرة على الطيران لعدة ساعات من غير انقطاع وله القدرة على الدخول في مسابقات تنافسية.

- الأنواع التي تربي للاشتراك في المعارض:
1 - البوتر : اللون السائد أبيض والجناح أزرق أو أسود له القدرة على نفخ جسمه أثناء العرض، ويوجد منه أنواع عديدة، منها البوتر الإنجليزي وهو طويل، والبوتر القزم وهو من أباء رديئة بسبب إهمالها للبيض.
2 - التربيت: له ريش يشبه الطاووس يمتد على طول العنق من الخلف وينتهي على شكل عرف مع صغر حجم المنقار.
3 - الكشكات: وهي تعتني بتربية صغارها ووجه الطائر يتخذ شكلا كامل الاستدارة مع وجود منقار صغير جدًا.
4 - الكروبر: يعتبر الجد الأكبر للبوتر الإنجليزي وهو طائر طويل وهو يقف عند العرض منتصبًا.
5 - المودينا: وهو أحد أقدم أنواع الحمام المشارك في كثير من المسابقات ومنشأه مدينة مودينا الإيطالية، وهو قصير جدًا والذيل قصير وعريض والعنق غليظ وقصير.
6 - الهزاز : وهو يقدم عروضًا جذابة ومنشأه الهند وشكله مثل الطاووس الصغير حيث يهز رأسه عند المشي.

  • Currently 788/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
289 تصويتات / 41372 مشاهدة

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,883,328

الشعاب المرجانية