بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

أصناف البطاطا:

صنف مبروكة:
يزرع من هذا الصنف حوالي 40 % من جملة البطاطا في مصر و هو صنف التصدير الرئيسي، و لون اللحم كريمي، و لون الجلد أحمر، و يحتاج إلى حوالي 165 يوما لاكتمال النضج - متوسط الإنتاج 10 طن.

صنف أبيس:
زادت زراعة هذا الصنف في السنوات الأخيرة حيث يعتبر من الأصناف المبكرة فهو يحتاج إلى 120 - 135 يوما لاكتمال النضج و لون اللحم برتقالي، و لون الجلد أحمر، و يميز بالورقة المفصصة والساق الأخضر - متوسط الإنتاج 12 طن.

الري في الأرض المستديمة:

يجب الري بالحوال حتى قبل ميعاد التلقيح بحوالي 25 يوما.

التسميد في الأرض المستديمة:

يضاف 100 كجم سلفات نشادر - 30 كجم سوبر فوسفات مع الحرث - 200 كجم سلفات بوتاسيوم لكل فدان.

تقليع محصول البطاطا:

يقلع محصول البطاطا في الأصناف المبكرة بعد 120 يوما مثل صنف أبيس أما الأصناف المعتادة فتحصد بعد 165 يوما مثل صنف مبروكة و يتم التلقيح بواسطة المحراث اليدوي أو الجرار و يمنع الري قبل التلقيح بحوالي شهر.

 مقارنة بين القيمة الغذائية و المكونات و متوسط إنتاج الفدان من البطاطا و محاصيل القمح و الذرة :

التوصيات الفنية المتبعة للحصول على ثمار بطاطا مناسبة للتصدير:

  • إعداد الأرض للزراعة: تحرث الأرض مرتين أو ثلاث ، و تزحف و تخطط 10 خطوط في القصبتين، مع إضافة التسميد الفسفوري بمعدل 45 وحدة ( 300 كجم ) أثناء تجهيز الأرض، و الأراضي الرملية يضاف 20 ومكعب من السباخ البلدي القديم المتحلل.
  • ميعاد الزراعة : من النصف الأول لشهر أبريل حتى النصف الثاني من شهر مايو، و تزرع العقل و الشتلات في وجود الماء على الريشة المعاكسة لاتجاه الشمس ( الريشة البحرية أو الغربية ) في الثلث العلوي من الخط أو في رأس الخط حسب ظروف الأرض.
  • إعداد المشتل و التقاوي : يزرع قيراط لكل فدان، و يخطط بمعدل 14 خط في القصبتين، و يزرع على الريشتين و على مسافة 15 سم بين العقلة و الأخرى في وجود الماء ، و ذلك في شهر يوليو و النصف الأول من أغسطس، و تجرى عليه العمليات الزراعية العادية في محصول البطاطا ؛ لأخذ شتلات نقية منه في العام القادم للزراعة.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 35
  • Currently 509/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
188 تصويتات / 4569 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,542,734

الشعاب المرجانية