بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الفاصوليا المحصول التصديري الثاني (للخضر) بعد البطاطس إذا تبلغ الكمية المصدرة منه 36322 ألف طن أخضر و 30 ألف طن فاصوليا جافة وذلك عام 2006 وتصدر مصر الفاصوليا الخضراء إلى دول أوروبا الغربية 26390 طن عام 2006 (إنجلترا 8185 طن – بلجيكا 7670 طن – ألمانيا 6350 طن – إيطاليا 2841 طن – هولندا (2834 طن) ولتصدير طن واحد من الفاصوليا الخضراء يحتاج إلى ما يقرب من 50 – 55 فرد/ يوم ولذلك يجب الاهتمام والعمل على زيادة الصادرات حيث أن أمامنا مجال واسع للتصدير إلى أوروبا نظرًا للظروف المناخية المناسبة في مصر وأيضًا إلى احتياج أوروبا للفاصوليا حيث أن مصر تصدر إلى أوروبا ما بين 10 – 15% من احتياجاتها فقط فالمجال مفتوح أمام الصادرات المصرية.

أصناف الفاصوليا:

تختلف أصناف الفاصوليا تبعًا للغرض من الزراعة فمنها الفاصوليا الخضراء أو الجافة.

وأصناف الفاصوليا الخضراء تختلف بحسب سمك القرن وطوله فكلما زاد سمك القرن كلما انخفض الثمن وتقسم الفاصوليا تبعًا لذلك إلى خمسة أقسام:

  1.  Extra fine حيث يبلغ سمك القرن من 5 – 6.5 مم.
  2.  Very fine حيث يبلغ سمك القرن من 6.5 – 8مم.
  3.  Fine حيث يبلغ سمك القرن من 8 – 9 مم.
  4.  Medium fine حيث يبلغ سمك القرن من 9 – 10.5 مم.
  5.  Largepod حيث يبلغ سمك القرن أكثر من 10.5مم. ويجب أن نلاحظ أن صفة سمك القرن صفة وراثية ذات درجة توريث عالية وحيثما نذكر أن الصنف من مجموعة fine مثلاً يجب أن نعلم أن 70 -80% من القرون بسمك 8 – 9 مم وبقية النسبة إما أقل أو كثر من السمك المحدد. ولكل صنف ميعاد مناسب للزراعة أو أنه يجود في منطقة ولا يجود في أخرى فمثلاً الصنف ملوحة التربة أو ملوحة مياه الري فإن التربة يجب أن لا تزيد الملوحة بها عن 600 – 800 جزء في المليون أما في مياه الري فيجب أن لا تزيد عن 500 – 700 جزء في المليون حتى يمكن إنتاج الفاصوليا بكفاءة كمية وجودة عالية وصالحة للتصدير.

 مستوى ماء الأرض:

تنتج الفاصوليا في الأراضي التي بها مستوى منخفض من ماء الأرض إذ يجب أن لا يرتفع مستوى ماء الأرض وحيث أن جذور الفاصوليا تصل إلى 30 – 50 سم عمقًا تبعًا للنصف والمعاملات الزراعية، لذا يجب أن يقل مستوى ماء الأرض عن ذلك بحوالي 20 سم تقريبًا.

 المكونات الكيماوية للأرض:

  •  يجب أن لا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10% حيث أن زيادته تعمل على تقليل امتصاص الفوسفور بالإضافة إلى أن الزيادة قد تكون مصاحبة لزيادة القلوية.
  •  كذلك يجب أن لا تزيد PH التربة عن 7.2 – 7.5 حيث أن القلوية الزائدة تتسبب في تشوه القرون ولا توجد في مصر أراضي حمضية.

 الصفات الطبيعية للتربة:

لا تنتج الفاصوليا في الأراضي المستزرعة لأول مرة ولا تنتج في الأراضي التي تقلب أو في الأراضي الطفيلية أو ذات الحبيبات الرملية الخشنة.

مواعيد الزراعة:

من حسن الحظ أنه يمكن زراعة الفاصوليا في مصر من جميع أنحاء الجمهورية ولكن في مواعيد زراعة مختلفة وبذلك يمكن الإنتاج طوال العام تقريبًا وإن كان بكفاءة مختلفة. ويمكن إنبات البذور في مدى واسع من درجات الحرارة وإن كان يأخذ مدة أطول في درجات الحرارة المنخفضة. أما التزهير فإنه يتم بنجاح في مدى أضيق بكثير فهي لا تتحمل ارتفاع الحرارة عن 34 ْم وكذلك يصعب العقد تحت درجات 10 – 12 ْم درجة الحرارة المناسبة للتزهير ما بين 18 – 25 ْم.

تجهيز الأرض للزراعة:

يبدأ تجهيز الأرض بالحرث والحرث المتعامد مع وضع السماد العضوي (الكمبوست) ثم التخطيط والتقطيع إلى فرد وسرايب مع وضع السماد الكيماوي ومسح ورفع الخطوط والتشميس والري الغزير (طفي الشراقي) ويجب التخطيط بمعدل 10 خطوط في القصبتين ولا يزيد طول الخط عن 7 م حيث أن الفاصوليا حساسة للمياه ولا يمكن ضبط المياه في الخطوط الطولية عن 2 قصبة وتختلف كمية التقاوي باختلاف الصنف حيث أن وزن بذرة الفاصوليا يختلف من صنف إلى آخر فمثلاً وزن بذرة الفاصوليا أجزيرا يبلغ 0.23 جرام بينما البوليستا يبلغ 0.28 جرام أما بذرة البرونكو يبلغ وزنها 0.30 جرام لذا نحن نحتاج لإنتاج محصول جيد إلى 80 ألف نبات في الفدان (20 نبات في المتر المربع) هذا يحتاج الفدان إلى 12 – 13 ك بوليستا أو 10 -11 صنف أجزيرا أو 15 – 18 ك بذرة برونكو وفي جميع الأحوال يجب أن تكون البذور جيدة ذات نسبة إنبات عالية خالية من الشوائب أو الغريبة أو البذور المكسورة أو المشققة ولونها مطابق للصنف وكذلك شكلها.

الزراعة:

للحصول على أعلى محصول وأكثر جودة تتم الزراعة سرسبة (أو سجية) بمعنى شق الخط في الناحية البحرية أو الغربية في الزراعة النيلية والناحية القبلية أو الشرقية في الزراعة الصيفية ويكون الشق في هذه الناحية في منتصف الارتفاع حتى يسمح في المستقبل بالعزيق مع نقل جزء من الريشة البطالة للعمالة وسرسبة البذور، بين كل بذرة وأخرى 5 – 7 سم تبعًا لوزن البذور مع مراعاة وجود 20 نبات بالمتر المربع ويجب أن يكون سمك الغطاء 5 سم في الأراضي المستصلحة حديثًا و3سم في أراضي وادي النيل مع التغطية الجيدة بالتربة اللينة. ويفضل بعد إنبات البذور أي على عمر 7 أيام معاملة النباتات بالعقد الجذرية وذلك بإضافة كيس العقدين في 200 لتر ماء والتقليب الجيد ثم الرش برشاشة الظهر على النباتات.
 
برنامج التسميد في الأراضي المستصلحة حديثًا (للفدان)

    
ويفضل عند استخدام نترات النشادر بدلاً من سلفات النشادر أن لا تخلط مع سوبر فوسفات أو سلفات البوتاسيوم أو الكبريت.

برنامج تسميد الفاصوليا تحت نظام الري بالتنقيظ في الأراضي المستصلحة لمساحة فدان للفاصوليا القائمة Bush Beans

التسميد بالرش:

برنامج التسميد بالرش: فيما يلي برنامجًا متزنًا للتسميد بالرش:

  1.     ارش بالكبريت الزراعي بمعدل 750 جم كبريت زراعي يضاف إليه 200 جم حديد مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100 جم منجنيز مخلبي.
  2.     الرش بالبوتاسيوم السائل.
  3.     الرش بالكبريت الزراعي بنفس المعدل السابق مع إضافة متنوع 6ك سوبر فوسفات في جردل بلاستيك ويؤخذ الرائق للإضافة يمكن تكرار هذه الرشات تباعًا والرشة الثالثة خاصة في أوقات انخفاض درجة الحرارة ويمكن أن تكون المسافة الزمنية بين كل رشة وأخرى 15 يوم في أراضي وادي النيل وأسبوع في الأراضي الصحراوية.

الري:

يجب مراعاة أن الفاصوليا حساسة جدًا للمياه وتأخير رية المحاياة من أفضل عوامل تشجيع تكوين مجموع جذري قوي ويجب أن يكون الري على فترات متباعدة وحسب احتياج النبات وذلك بالكشف تحت جذور النباتات إن وجدت رطوبة يؤجل الري وفي حالة عدم وجود رطوبة يتم العزيق (في المراحل الأولى) ثم التشميس ثم التسميد ثم الري الخفيف بحيث تصل المياه إلى النباتات بالتشبع.

المحصول:

أغلب الأصناف المنزرعة يتم التزهير خلال 40 – 5 يوم تبعًا للصنف والمنطقة وميعاد الزراعة ويتم بدء جمع المحصول الأخضر بعد بدء التزهير بحوالي 15 – 20 يوم أي يبدأ جمع المحصول الأخضر بعد 55 – 70 يوم تبعًا للعوامل السابقة ويستمر جمع المحصول الأخضر من 20 – 30 يومًا (إذا كانت العمليات الزراعية وعمليات الجمع جيدة) ويتم الجمع في الأصناف المنزرعة في مصر كل 3 – 5 أيام ويبدأ الجمع بكميات بسيطة لا تتعدى 100 ك للفدان في الجمعة الأولى أو لثانية وينتج الفدان بمتوسط 5 طن محصول أخضر ولقد أمكن في بعض محافظات الوجه القبلي الوصول بالمحصول إلى 10 – 12 طن للفدان هذا في حالة إتباع كل التعليمات السابقة (وخاصة الدورة الزراعية وعدد النباتات في الفدان وتوزيعها). وتعتبر بلجيكا من أكثر الدول إنتاجية في الفاصوليا إذ يبلع متوسط محصول الفدان بها حوالي 10 طن لذا فإن إتباع التعليمات الفنية لا ينتج محصولاً وفيرًا فقط ولكن أيضًا يعطي جودة تتمثل في زيادة نسبة الصلاحية للتصدير.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 91 يوليو - أغسطس 2008 
  • Currently 680/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
247 تصويتات / 9054 قراءة
نشرت فى 2 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

9,739,839