بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

مقاومة الحشائش

تستخدم نفس الطرق السابق شرحها .

الري

تقاوم الأشجار الجفاف وتتحمل العطش وارتفاع الملوحة لحد كبير إلا أنه في حالة ما يراد إنتاج محصول جيد يفضل توفير قدر من الرطوبة حول الجذور وتعطيش الأشجار في الشتاء في المناطق التي تروى بالغمر في الوادي، أما التي تروي بالتنقيط فيتم توفير الاحتياجات المائية على مدار العام ويلاحظ عدم تجاوز كمية المياه عن الحد المناسب خاصة عند نمو الثمار لأن ذلك يسبب تشققها .

التسميد

تسمد الأشجار بمعدل 15 – 20 م3 بلدي شتاءا بالإضافة إلى 100 – 200 كجم نترات جير للفدان على دفعتين خلال مارس ومايو بعد خف الثمار، 75 – 100 كجم سوبر فوسفات للفدان، 50 – 75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان خلال مارس .

التربية والتقليم

تربى الأشجار بالطريقة الكأسية . هناك طريقة محورة لتربية أشجار الرمال وفيها يربى من 2 : 3 سرطانات قوية حول الجزع وتعامل بعد ذلك الساق الأصلي والسرطانات معاملة الأفرع الرئيسية في الطريقة الكأسية وتجرى هذه الطريقة غالبا للحفاظ على الشجرة من الإصابة بالحفارات حيث أنها إذا ما أصيب ساقها الرئيسي تكون عرضة للجفاف أما إذا أصيب أحد الأفرع المرباة بالطريقة السابقة فإنه يمكن الاستغناء عن هذا الفرع وتربية سرطان آخر بدلا منه .

التقليم السنوي

يتم بإزالة الأفرع الجافة والمسنة ولا يزال جزء من الخشب الكبير حيث أنه يحمل البراعم الزهرية .

اكتمال النضج وجمع المحصول

تجمع الثمار عند اكتمال النمو عندما تصل للحجم المناسب والتكوين الجيد وتعبأ في عبوات من الكرتون بعد الجمع مباشرة . والرمان من الفواكه التي تلقى رواجا في الأسواق الأجنبية ويجب في حالة تصديره اختيار الثمار الغير مصابة بأي مرض أو حشرة وألا تكون ذات جلدة مشقوقة كما يجرى تدريج الثمار قبل تعبئتها .

الأمراض والآفات

الأمراض: البياض الدقيقي . الحشرات: دورة ثمار الرمان – حفار ساق التفاح – البق الدقيقي – المن – الذبابة البيضاء . الآفات الحيوانية : الأكاروس .

  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 1504 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,666,568

الشعاب المرجانية