بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الجهاز التناسلى للأنثى

يتكون المبيض من القشرة وهى عبارة عن نسيج ضام يحتوى على البويضات المنزرعة فيه، وعموما فإن حويصلة واحدة تنفجر وبويضة واحدة تتحرر فى وقت التبويض وربما يظهر بعض الحالات التبويض المتعدد. وبالإضافة إلى إنتاج البويضة فإن المبيض ينتج الهرمونات التى تهئ الأعضاء التناسلية المساعدة وتجعل الجاموسة فى حالة شياع وتنظم الحمل على الأقل فى مراحله الأولى. بعد الإخصاب تنقل قناة المبيض البويضة المنقسمة إلى الرحم، ورحم الجاموس يتكون من قرنين يندمجان مع الجسم الصغير النسبى للرحم وعنق الرحم، والرحم يهئ نفسه للنمو الضخم للجنين قبل الولادة، والمهبل والشفرين تكون الجزء الباقى من الجهاز التناسلى.

يكون العمر عند البلوغ الجنسى فى الجاموس 15-18شهر، وهو يتأثر بنوع الجنس ومستوى التغذية، وعادة لا تستخدم ذكور الجاموس فى تلقيح إناث الجاموس قبل 18 شهر من العمر.

وإناث الجاموس المصرى يمكن أن تلقح فى أى وقت من السنة ويظهر الشياع كل 20 يوم بين نهاية فترة شياع وبداية الفترة التالية، وفترة الشبق تستمر حوالى 12 ساعة والتبويض يظهر بعد إنتهاء مظاهر الشياع بحوالى 18 ساعة.

إن مظاهر الشياع فى الجاموس المصرى أقل وضوحا عنها، فى الأبقار وأن حوالى 86% من الشياع فى الجاموس المصرى يكون شياعاً صامتاً وخاصة فى فصل الصيف.

كما أن التغيرات الطبيعية فى المهبل من درجة حرارة وطبيعة وكمية افرازات لا يمكن الإعتماد عليها كمؤشر لحدوث الشياع، وعادة فإن ظهور الشياع فى الجاموس يكون واضحاً فى الفترة من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحا (70% من الحالات).

وللتغلب على ظاهرة الشياع الصامت فى الجاموس المصرى، فإنه يفضل إستخدام ذكر كامل مخصى ويترك مع إناث الجاموس لكشف الشياع، والإناث التى تكتشف تلقح كالآتى

  • إناث الجاموس التى يظهر عليها مظاهر الشياع فى الصباح تلقح بعد الظهر من نفس اليوم.
  • الإناث التى يظهر عليها مظاهر الشياع بعد الظهر تلقح صباح اليوم التالى، أما مظاهر الشياع فهى وقوف الحيوان لتثب عليه الحيوانات الأخرى أو الذكور كما قد يثب هو نفسه على الحيوانات الأخرى، ومن المظاهر الأخرى التى يعتمد عليها فى تحديد الشياع تورم فتحة الحيا وإفراز مخاط شفاف وأيضا عدم استقرار الحيوان والخوار وفقد الشهية وإنخفاض إدرار اللبن فى حالة الجاموس الحلاب.
  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 1243 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,161,768

الشعاب المرجانية