بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- عمليــة الــرى

أوضحت الدراسات أن طريقة الرى بالراحة ( تشبيع التربة بالماء ) مع عدم الصرف الجيد يؤدى إلى رفع مستوى الرطوبة النسبية المحيطة بالنباتات وذلك يعتبر مناسباً جداً لنمو وتكاثر أعداد الذباب الأبيض . مما يوضح أهمية وجوب تقنين الرى بحيث يجب أن يتم الرى على الحامى ( ما أمكن ) وذلك لتقليل تواجد الرطوبة النسبية المحيطة بالنباتات لفترات طويلة علماً بأن عملية النتح التى يقوم بها النبات كذلك التظليل الشديد نتيجة تكاثف النباتات يزيد من فرصة ارتفاع الرطوبة النسبية حول النباتات.

2- العزيـــــــق

عملية العزيق تؤدى إلى تقليل فقد الماء من التربة وكذلك التخلص من الحشائش التى تعتبر من العوائل الهامة للذباب الأبيض لذلك فعملية العزيق تعتبر من الوسائل الهامة فى خفض تعداد الآفة .

3- مسافات الزراعة

عدم تكدس النباتات يؤدى إلى تقليل الرطوبة النسبية المحيطة بالنباتات وبالتالى فهى عامل مهم ومن عوامل مكافحة الآفة . لذلك لابد من اتباع المسافات بين النباتات الموصى بها .

4- التسميـــد

من المعروف أن زيادة معدلات التسميد الآزوتى للنباتات يؤدى إلي زيادة النمو الخضرى ( مع زيادة نسبة البروتين الحر بالعصير النباتى ) الذى يتسبب فى وجود بيئة مناسبة لتكاثر وزيادة أعداد الذباب الأبيض . لذلك يجب عدم الإسراف بالتسميد بجرعات تزيد عن الموصى بها . ويراعى أيضاً استخدام التسميد البوتاسى المتوازن مع التسميد الآزوتى والذى يعمل على تقوية جدر الخلايا النباتية لكى لايسهل لأجزاء الفم عملية التغذية .

5- التتابع المحصولى

يجب عدم زراعة محصول متوقع إصابته بالذباب الأبيض فى نفس مكان محصول سبق إصابته بنفس الآفة . وينصح للتقليل من الإصابة بالذباب الأبيض ألا يتم عمليات التحميل بصورة متجاورة وكذلك عدم زراعة المحاصيل الحساسة للإصابة بالذباب الأبيض .

6- ميعــاد الزراعــة

اختيار الميعاد المناسب للزراعة بحيث لاتكون الزراعة فى فترات النشاط للذباب الأبيض ( من يونيه إلى نهاية سبتمبر ) ويعتبر هذا العامل هام جداً ومن عوامل خفض تعداد وفرص الإصابة بالذباب الأبيض.

7- وقــت الحصــاد

دائماً وفى أثناء الحصاد يلاحظ هروب أعداد كبيرة من الحشرات الكاملة للذباب الأبيض نتيجة للانخفاض المفاجئ فى المحتوى المائى للمحصول الذى يتم حصاده . لذا لابد من مراعاة عدم وجود زراعات جديدة للنباتات ذات الحساسية للإصابة بالذباب الأبيض فى هذا التوقيت قريبة من مكان حصاد المحصول السابق .

8- الأصنــاف النباتيــة

من المعروف أن هناك بعض الأصناف النباتية من المحاصيل المختلفة والتى لها حساسية خاصة للإصابة بالذباب الأبيض ولذا لابد من تجنب زراعتها . ومن أهم الأصناف النباتية الأقل إصابة بالذباب الأبيض تلك الأصناف المبكرة النضج (Short season) وذلك يعمل على تقليل نسبة الإصابة بالذباب الأبيض . وأيضاً لابد من عدم زراعة الأصناف النباتية ذات الحساسية الشديدة للإصابة بالذباب الأبيض جنباً إلى جنب ومن أهم التوصيات فى هذا الاتجاه يفضل اختيار الأصناف النباتية المقاومة للإصابة بالذباب الأبيض لزراعتها فى الفترة من أول يونيه إلى نهاية سبتمبر . وعلى سبيل المثال فإن نبات الخيار صنف مدينة من الأصناف التى تتحمل الإصابة بالذباب الأبيض إذا قورنت بالصنف بيتا ألفا .

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1545 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,953,825

الشعاب المرجانية