بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي نظراً لاحتواء بذوره علي نحو 30% زيت خالي من الكولسترول, وحوالي 40% بروتين ذو قيمة غذائية تقارب قيمة البروتين الحيواني.

وبدأت زراعة فول الصويا في مصر من عام 1970 بمساحة لا تتعدي 3000 فدان ومتوسط إنتاج 3000كجم للفدان.

وبفضل الجهود البحثية والإرشادية تطورت المساحة المنزرعة, كما ارتفعت الإنتاجية حتى أصبحت مصر هي الأولي علي مستوي العالم من ناحية التفوق الإنتاجي بنسبة 30% عن المتوسط العالمي ونسبة 20% عن الولايات المتحدة الأمريكية المنتج الرئيسي لهذا المحصول.

ومع ذلك فقد لوحظ في السنوات العشر الماضية انخفاض المساحة المنزرعة من فول الصويا بمصر بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وثبات إنتاجية الفدان, وبالتالي انخفاض العائد من وحدة المساحة لذا فقد تركزت الجهود البحثية في التصدي لتلك المشاكل وتوصلت إلي إمكانية تقليل التكاليف بنحو 30% وزيادة إنتاجية الفدان بنحو 25% وتحقيق عائد صافي مرتفع قدره 550جنيه للفدان عن طريق:

أولاً:

زراعة الأصناف الجديدة عالية الإنتاج المقاومة لدودة ورق القطن ولا تحتاج للرش بالمبيدات مما يوفر حوالي 20% من التكاليف بالإضافة إلي تقليل وحدة التلوث البيئي وزيادة أعداد الحشرات النافعة.

ثانيا:

تقليل معدلات الأسمدة الآزوتية بإجراء التلقيح البكتيري للبذور وقت الزراعة وإضافة جرعة تنشيطية فقط مقدارها 15كجم أزوت للفدان أمام رية المحاياة مما يوفر 10% من التكاليف وبذلك يمكن توجيه كميات هائلة من الأسمدة الآزوتية لمحاصيل أخري غير بقولية.

ويسر الإرشاد الزراعي بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية أن يقدم لزراع فول الصويا هذه النشرة التي تضم كافة التوصيات الفنية الخاصة بهذا المحصول والتي يمكن عن طريق إتباعها تحقيق إنتاج عالي يحقق للمزارع ربحاً أعلي في محاولة جادة لاستعادة مساحات فول الصويا لما كانت عليه بما يسهم في زيادة الإنتاج الكلي من هذا المحصول الهام علي المستوي القومي.

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 737 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,955,954

الشعاب المرجانية