بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

 إسقاط الأوراق:

يتم إسقاط الأوراق باستخدام سلفات الزنك بمعدل 3كيلوم لكل 100لتر ماء وتتم هذه العملية في النصف الثاني من شهر نوفمبر.

 استخدام كاسرات السكون:

نظرًا لعدم توافر ساعات البرودة الكافية لخروج البراعم الزهرية والخضرية تحت ظروفنا المحلية فيتم استخدام إحدى المواد الكاسرة للسكون (مادة سيناميد الهيدروجين) بمعدل 1- 1.5% من كاسر السكون (درومكس أودورس 50) مضاف إليه من 3- 4 لتر زيت معدني صيفي لكل 100لتر ماء ويبدأ الرش في النصف الثاني من شهر ديسمبر وحتى الأسبوع الأول من يناير ولا يتم الرش إلا بعد تعرض الأشجار لعدد من ساعات البرودة التي تقل عن 7.5م حتى يكون التأثير فعال للمادة، مع عدم رش الأشجار التي تقل عن أربع سنوات وكذلك تأجيل الرش في حالة شدة الرياح أو تساقط الأمطار أو توقع سقوطها، ويعاد الرش ثانيا في حالة سقوط الأمطار قبل مضي 48ساعة.

 زيادة نسبة العقد في أشجار التفاح الأنا:

يتم زيادة نسبة العقد على أشجار تفاح الأنا باستخدام الرش بالجبريلك أسد (البريلكس) بتركيز من 5- 10جزء في المليون (3- 6قرص/ 600لتر ماء) على أن يتم الرش عندما تصل نسبة التزهير إلى حوالي 50- 75% مع مراعاة أن يكون ضغط الموتور منخفض وعلى شكل شمسية.

علاج ظاهرة تقزم الثمرات:
يمكن التغلب على هذه الظاهرة باستخدام الرش بسلفات الزنك بمعدل 1.25كيلوجرام من سلفات الزنك لكل 100لتر ماء على أن يتم الرش في نهاية شهر ديسمبر وأوائل يناير وذلك قبل خروج البراعم.

خف الثمار لصنف التفاح الدورست  جولدن:
تجرى هذه العملية يدويًا لهذا الصنف لأنه يتميز بكثرة الإنتاج مما يؤدي إلى صغر حجم الثمار ولذلك يفضل إجراء عملية الخف للثمار، ويتم الخف بعد تمام العقد بحوالي أسبوعين حيث يتم ترك من 2- 3 ثمرات على كل دابرة ثمرية ويفضل ثمرتين مع استبعاد الثمار (الصغيرة- المشوهة- الصفراء- المتزاحمة).

التغلب على ظاهرة التميع المائي (التتييل) على الثمار:
يتم ذلك بالرش بالكالسيوم المخلبي بمعدل 1% وذلك في شهر مايو، وذلك لزيادة صلابة الثمار، كما أن استخدام التسميد بنترات النشادر الجيري  مرة في الأسبوع كما ذكر سابقًا يقلل من حدوث هذه الظاهرة.

تلوين الثمار:
يتم تحسين التلوين في بعض المزارع للتفاح الأنا باستخدام مادة الأثيريل إما بتركيز 250 أو 500 جزء في المليون +50جزء من المليون من مادة التفثالين أستك أسد ويتم ذلك قبل الجمع بحوالي عشرة أيام مع أهمية إضافة مادة التفثالين أستك أسيد.

جمع الثمار:
يتم الجمع باحتراس شديد حتى لا تضر الثمار –ويتم الجمع بعد تطاير الندى ويبج عدم إلقاء الثمار من ارتفاعات على سطح الأرض مع استعمال سلالم لذلك مع وقف عملية الجمع عند ارتفاع الحرارة (وقت الظهيرة)- أو وضع الثمار في مكان معرض لأشعة الشمس مباشرة- كما يجب استخدام عبوات مناسبة لوضع الثمار فيها مع الاهتمام بعملية الفرز والتدرج للثمار حتى لا تقل قيمتها التجارية مع أهمية وضع كل صنف على حدة واستبعاد الثمار التالفة أو المصابة.

المصدر:

  •  الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
  • موقع الاتصال بين البحوث والإرشاد WWW.vercon.sci.eg
  • البريد الإلكتروني [email protected]
  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1555 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,617,885

الشعاب المرجانية