بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

النمل الأبيض من الحشرات القديمة جداٌ من الناحية التاريخية حيث وجدت لأفراده حفريات منذ حوالي 55 مليون سنة، وقد أشار الرومان إلي الحشرة باصطلاح-Termites وهو يعني دودة الخشبWood-worm باللاتينية وهذه الحشرة يمكنها التكيف مع جميع أنواع الظروف الطبيعية في العالم، وهذا يفسر مقدرتها علي الانتشار في أنحاء العالم سواء في المناطق الحارة أو المعتدلة أو الباردة وفي أي نوع من أنواع التربة المختلفة التي تتدرج من الطينية، الرملية، الصخرية، الغدقة.... وتغذي علي أي مادة يدخل في مكوناتها السليولوز.

الوصف العام للحشرة:

الحشرة متوسطة الحجم يتراوح طولها من 3 مم إلي 5 مم حسب الأنواع ويتدرج لونها من الأبيض ألكريمي إلي البني القاتم وقد يكون لها أجنحة أو لا يوجد، وفي حالة وجودها تكون أطول من الجسم وموازية له والجسم رخو رهيف ومقسم إلى ثلاثة أقسام واضحة:

1- منطقة الرأس Head:
يوجد عليها زوج من قرون الاستشعار عقدية الشكل مثل السبحة وزوج من العيون المركبة والعوينات الصغيرة وأجزاء الفم من النوع القارض وكذلك الملامس الشفوية والفكية.

2- منطقة الصدرThorax :
وهو مقسم إلي ثلاث أجزاء كل جزء يحمل زوج من الأرجل، والصدر الأوسط والخلفي يحملان زوج من الأجنحة لكل منهما والتي قد تكون موجودة أو غير موجودة ولكن آثارها ظاهرة، والأجنحة تكون متساوية الطول لكل من الجناح الأمامي والخلفي وعند انطباقها تكون أطول من الجسم.

3- منطقة البطنAbdomen :
وهي تمثل باقي أجزاء الجسم حيث تحمل كل حلقة منها زوج من القرون الشرجية وفتحات الجهاز التنفسي وفتحات الجهاز التناسلي.

 المصدر:

  • د. يسري السباعي
  • وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
  • مركز البحوث
  • مشروع مكافحة النمل الأبيض
  • Currently 514/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
189 تصويتات / 5068 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

16,995,551

الشعاب المرجانية