بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الحركة:Movement
تتحرك حشرة النمل الأبيض خلال أنفاق تصنعها الشغالات حيث تتميز هذه الأنفاق بتوافر الظلام والرطوبة ولا تتعرض الحشرة للضوء إلا عند ظروف معينة(موسم الطيران) والحركة تتم عن طريق ثلاثة أزواج من الأرجل تقوم بالجري والمشي، والملكة تتحرك طبيعياٌ في بداية عمرها ولكن تصبح ثقيلة الحركة أو معدومة بعد نضج المبايض ووضع البيض، أما الشغالات والجنود فهم في حركة دائبة.

2- التغذية:Feeding
يقوم النمل الأبيض بالتغذية أساساٌ علي مادة السليولوز وكافة صورها مثل النباتات، الأخشاب، الأشجار، الأقمشة، الموكيت، الحصير، الأوراق.....الخ، وعملياٌ يعتبر السليولوز من أصعب المواد في تحللها وهضمها... والنمل الأبيض هو الكائن الحي الوحيد الذي يمكنه القيام بالتغذية علي هذه المادة وتحويلها إلي عناصرها البسيطة من كربوهيدرات وسكريات ودهون وماء وطاقة لازمة لحياته، وتقوم كائنات دقيقة بهضم السليولوز تعيش في داخل القناة الهضمية للحشرة، وهي أنواع كثيرة من الحيوانات الأولية(البروتوزوا) وتعيش مع النمل الأبيض معيشة تكافلية حيث يقوم هو بنشر وتوزيع نوعها وتقوم البروتوزوا بهضم السليولوز والاستفادة من نواتج الهضم والتغذية عليها وتنقل الشغالات هذه الحيوانات الأولية إلي الأفراد الجديدة الصغيرة عن طريق تغذيتها بالبراز المحتوي علي الحيوانات الأولية خلال تربيتها للأفراد الحديثة الفقس من البيض.

3- تكوين المستعمراتColony:
من أهم خصائص وسمات هذه الرتبة تكوين المستعمرات.... بمعني أن أفرادها تعيش معيشة اجتماعية في شكل تجمعات صغيرة أو كبيرة في شكل مستعمرات حيث تقسم أعمال المستعمرة طبقاٌ لوظائف كل طائفة في المستعمرة فنجد أن الشغالات تقوم ببناء الأنفاق والعشش تحت الأرض، تغذية الفقس الحديث، تغذية أفراد المستعمرة. حضانة البيض وتربية الصغار، نقل أوامر الملكة لأفراد المستعمرة، رعاية الملكة، أما الجنود فتقوم بأعمال الحراسة والتصدي للحشرات الأخرى ومهاجمة النمل الأبيض من مستعمرات أخري وكذلك التحكم في خروج الأفراد الخصبة المجنحة عند توافر الظروف المواتية لعملية الطيران في حين تقوم الملكة بوضع البيض فقط.

4- التجددRenewability :
تتميز مستعمرات النمل الأبيض أنها تجدد نفسها باستمرار حيث تقوم المستعمرة الأم بإنتاج الأفراد المهاجرة لتكوين مستعمرات أخري طالما كانت الملكة قوية وسليمة وحتى لو حدث أن مرضت أو كبرت في السن فتقوم الشغالات بإعداد أفراد جنسية إضافية لتستمر المستعمرة في الحياة لسنوات طويلة.

5- التبدل والشكلPolymorphism:
يتميز أفراد النمل الأبيض بأشكال خارجية تتلائم ووظيفة كل طائفة وتدل على العمل القائم به كل فرد.

 المصدر:

  • د. يسري السباعي
  • وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
  • مركز البحوث
  • مشروع مكافحة النمل الأبيض
  • Currently 438/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
158 تصويتات / 4844 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2008 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,517,990

الشعاب المرجانية