بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر إنتاج طرود النحل المرزوم نشاطا متخصصا لتربية النحل والذي يرتبط بتربية الملكات حيث يحتاج الطرد المرزوم إلى ملكة ملقحة صغيرة السن ويملأ قفص الطرد المرزوم بحوالي 0,9 إلى 1,3 كجم من الشغالات(حوالي 9000 إلى 12000 شغالة) عن طريق هز النحل خلال قمع في القفص. ثم توضع الملكة الصغيرة السن والغذائية داخل كل قفص ويتم إنتاج طرود النحل المرزوم لعدة أغراض أهمها تشييد طوائف جديدة لإنتاج العسل وتلقيح النباتات.

ويتم إنتاج طرود النحل المرزوم من طوائف خالية من الأمراض أو من الطوائف التي تعاني من مرضى الفاروا والأكارين ومعاملتها كيميائيا بعد التعبئة لمدة 6 أيام أثناء عملية التسفير، ويتم إنتاج وتسفير النحل المرزوم على نطاق تجاري بواسطة قلة من النحالين المصريين حيث يلزم لإنتاج طرود النحل على نطاق تجاري تعاون بين منتجي الملكات مربي النحل، وعناية تامة بمواعيد الإنتاج والتسفير والاستلام والأعداد الجيد لفترة التسفير.

وطبقا لبيانات قسم بحوث النحل بوزارة الزراعة المصرية، فإن أول طرود نحل مرزومة قد تم تصديرها(تسفيرها) إلى المملكة العربية السعودية قد حدث عام(1990). ومنذ ذلك التاريخ بدأ بعض النحالين المصريين ينتجون طرود النحل المرزوم للتصدير على نطاق تجاري، حيث توضح احصائيات قسم بحوث النحل عام(2003) أعداد طرود النحل للنوايات وطرود النحل المرزومة المصدرة من جمهورية مصر العربية إلى الدول العربية خلال الفترة من(1999) حتى(2002) كما في الشكل التالي:

إدارة الطائفة لإنتاج طرد نحل مرزوم

يختلف أسلوب إدارة الطائفة لإنتاج طرد نحل مرزوم عن أسلوب إدارتها لإنتاج العسل حيث تنتج الطائفة النحل بدلا من العسل، فالطوائف يجب أن تكون قوية في وقت مبكرا جدا من العام، حيث تكون أكثر تبكيرا في القوة عن الفترة التي تكون فيها قوية لإنتاج العسل. ولذلك تبدأ السنة الجديدة لمربي النحل المنتج للطرود المرزومة عقب انتهاء موسم التصدير للطرود المجهزة، فيبدأ في تغيير ملكات الطوائف، وإنتاج أقسام جديدة من الطوائف لتحل محل الطوائف الضعيفة أو التي انتهت، ويتم وضع بيت ملكي مختوم في كل منها.

ويعتبر تغيير الملكات سنويا للطوائف المنتجة للنحل أمرا ضروريا، كذلك يجب إعطاء الاهتمام الخاص للطوائف للتأكيد على كمية ونوعية حبوب اللقاح وبديلاتها وكمية العسل اللازمة للطوائف خلال الشتاء والربيع المبكر.

وتختلف بديلات حبوب اللقاح في تركيبها واستخدامها تبعا للنحالين الذين يستخدمونها لطوائفهم وتبعا لوفرة مكوناتها المختلفة وتتكون إحدى هذه الخلطات الشائعة الإستخدام من خليط من خميرة البيرة الجافة والسكر والماء وحبوب اللقاح بنسبة 3: 3: 1: 0,1 حيث يذاب السكر في الماء الساخن ليكون محلول سكري مركز ثم يكون معلق من حبوب اللقاح في قليل من الماء ثم يخلط هذا المعلق بالمحلول السكري. ثم تضاف الخميرة البيرة الجافة إلى المحلول السكري وحبوب اللقاح حتى يصبح بديل(مكمل) حبوب اللقاح كالعجينة ثم تصب العجينة في قوالب وتغطي وتترك يومان حتى تنضج وتظهر ناعمة الملمس غير محببة بين أصابع اليد، ثم تقطع إلى مكعبات وزنها 200 جم. وتقدم لكل طائفة على قمم أقراص الحضنة بالإضافة إلى ذلك يقدم محلول سكري(1 جزء سكر: 1 جزء ماء) خلال فترات نضوب الرحيق في حالة الضرورة، وذلك لتخزينه بالطوائف كعسل مخزن لفترة الشتاء بينما يقدم محلول سكري خفيف للطوائف في الربيع لتشجيعها على تربية الحضنة.

ومن الضروري لإنتاج طرود النحل المرزوم، أن تكون الطوائف المستخدمة في الإنتاج قوية مبكرا في حالة ما يكون الفيض الرئيسي للرحيق في نهاية الربيع وبداية الصيف(نوارة البرسيم).

وعموما يجب الاهتمام بكل عناصر النحالة الجيدة، مثل الملكات القوية البياضة، ووفرة الغذاء، والتهوية لتقليل الرطوبة النسبية باللايا، وحماية الطوائف من الرياح والمياه، ومكان الخلايا حيث يجب تعريض الخلايا للشمس، السيطرة على التطريد الطبيعي، والسيطرة على الأمراض والأعداء الطبيعية للنحل.

أدوات طرد النحل المرزوم

يستغل مصدر طرد النحل المرزوم أشهر الشتاء في تجهيز الأدوات والمعدات لموسم التصدير القادم. حيث يتم تصنيع أقفاص طرود النحل المرزوم وتصنيع أقفاص الملكات أو شرائها.

أ‌-    أقفاص الملكات المرافقة للطرود
أقفاص الملكات المرافقة للطرود هي أقفاص صغيرة ذات تجويفين لتسفير الملكات(بدون شغالات مرافقة) في أقفاص طرود النحل المرزوم.

ب‌-    أقفاص طرود النحل المرزوم:
قد يختلف حجم أقفاص طرود النحل المرزوم ولكن القفص النموذجي يكون حجمه كما يلي:

  •  القفص الذي يسع 2 رطل(0,9 كجم) وهو شائع في الاستخدام حاليا تكون أبعاده 8 بوصة إرتفاع× 12 بوصة طول× 6 بوصة عرض.
  •  القف الذي يسع 3 رطل(1,3 كجم) تكون أبعاده 8 بوصة أرتفاع× 16 بوصة طول× 6 بوصة عرض، وتتكون جوانب هذه الأقفاص من السلك الشبكي، بينما تتكون القمة والقاع والأطراف من الخشب، والقمة بها فتحة قطرها 3 بوصة لتعبئة النحل ويتم قفلها بالغذائية البطيئة المصنوعة من الصفيح بنفس القطر.

ت‌-    الغذائية البطئية
يزود كل قفص بالغذائية البطيئة مقاس 2,5 (قطرها 4 بوصة وأرتفاعها 4 بوصة) وهي ذات غطاء مثقب بثقوب ضيقة، حيث توضع مقلوبة في الفتحة العلوية للقفص وترتكز على دعامات عرضية مثبتة بأطراف القفص بالمسامير على شكل حرف H أو على شكل حرف U. تملأ الغذاية البطيئة بمحلول سكري(1:1) ويتغذى النحل على المحلول السكري من الغذاية المقلوبة داخل القفص من خلال ثقوب ضيقة بوسط الغطاء(الذي توجد به فتحة مركب عليها قطعة من الشاش الضيق). وبعد إحكام لصق لأجراء العلبة بمادة لاصقة يتم تعبئتها ثم تغطيتها بالغطاء المزود بالشاش.

تعبئة القفص بالنحل المرزوم

يتم تعبئة أقفاص النحل المرزوم في المناحل مباشرة من الطوائف المنتجة للنحل اللازم. ويجب أن يزود كل قفص بملكة بياضة صغيرة السن. ومن الضروري أن يكون مصدري طرود النحل المرزوم هم أيضا مربي الملكات، حتى تتوفر مصادر كافية وموثوق بها للمكات البياضة صغيرة السن أثناء تجهيز طرود النحل المرزوم للسفر.

أ‌-    تجهيز الملكات المرافقة للطرود وتخزينها في بنوك الملكات
قبل أن تتم تعبئة الأقفاص الأولى لطرود النحل المرزوم، يتم التقفيص على ملكاتها الملقحة المأخوذة من نويات التلقيح وذلك في أقفاص إرسال الملكات ذات التجويفين بدون غذاء كاندى أو شغالات مرافقة. ويتم تجميع تلك الأقفاص المحتوية على الملكات الملقحة في إطارات حمل هذه الأقفاص ووضعها في صناديق للحمل عديمة الملكة مزدحمة بالنحل والغذاء(بنوك الملكات) لنقلها إلى مناحل تعبئة الطرود المرزومة ويتم تغذيتها بالمحلول السكري المضاف عليه فيوما جلين.

ب‌-    هز النحل
عادة ما تكون الطوائف التي سيؤخذ منها النحل اللازم لتعبئة أقفاص النحل المرزوم طوائف قوية تخطت فترة التشتية بنجاح في خلايا ذات دورين بينهما حاجز للملكات. فإذا كانت ملكاتها محصورة بالأدوار السفلى بواسطة حواجز ملكات أفقية فإن جزء من نحل الطائفة يمكن دفعه إلى الدور العلوي أعلى حاجز الملكات وذلك عن طريق رفع غطاء الخلية مع التدخين على مدخل الطائفة ورفع أقراص النحل بالدور العلوي وهزها. أما الذكور فيتم استبعادها مثل ما يتم مع الملكة العاملة بالطائفة.

  •  هز النحل مباشرة من على الأقراص في أقفاص الطرود: يمكن هز النحل مباشرة من على الأقراص التي بالدور العلوي خلال قمع في أقفاص تعبئة الطرود المرزومة ثم وزنه، وتثبيت قفص الملكة المرافقة للطرود بالقرب من الغذاية في قفص الطرود وقفله بالغذاية التي توضع مقلوبة.
  •   هز النحل في صندوق تجميع النحل: أمكن تطوير صندوق هز النحل بواسطة منتجي الطرود المرزومة عشرات المرات وأصبح سهل المنال لكافة النحالين التجارين.

ث‌-    حزم أقفاص طرود النحل المرزوم
عند تسفير الأقفاص بحالة فردية فإنه يتم تثبيت شريحة طولها 18 أو 9 بوصة في طرفي القاعدة. بينما عند تسفير مجموعة من الأقفاص فإنه يتم حزمها سويا بواسطة شرائح طولها 40 بوصة تاركين مسافة 2,5 بوصة بين كل قفص والمجاور له(عند حزم 5 أقفاص سويا) أو مسافة 6 بوصة(عند حزم 4 أقفاص سويا). وفي معظم الأحيان يتم حزم الأقفاص بعد تعبئتها بالنحل لضرورة وزن كل قفص أثناء التعبئة. حاليا أصبح من السهل حزم الأقفاص في ورش التجهيز- بل وتعبئتها بالنحل باستخدام أوعية الوزن أثناء التعبئة بالنحل- لأن النحل يتم وزنه قبل وضعه في القفص.

حفظ وتغذية طرود النحل المرزوم قبل التسفير

يجب أن توضع طرود النحل المرزوم في مكان مظلم بارد. وترش شبكة الأقفاص بمحلول سكري مخفف محتوى على فيوميد يل B كمانع لنمو الميكروبات على الغذاء. ويمكن أن يكرر هذا الرش مرة أخرى بعد ساعة. ويفضل بعض المنتجين الآخرين الرش الخفيف بالماء للأقفاص لتبريد النحل وتهدئته وزيادة حيويته وتجميعه في تكتلات في غرف باردة لحين التسفير بالطائرات أو بالبر.

إسكان طرود النحل المرزوم

يمكن إسكان طرود النحل المرزوم عقب وصولها إلى المكان المستهدف في خلايا فارغة عندما يكون النحل جاف، غير مبلل، وذلك في مساء بعد الساعة الرابعة بعد الظهر أو ليلا في ضوء القمرأو في الصباح الباكر قبل الساعة العاشرة صباحا، حيث أنه من المفضل إسكان النحل في الوقت ودرجة الحرارة التي لا يطير عندها النحل. يتم أخذ الأقفاص إلى مواقع المنحل وحمايتها من أشعة الشمس والرياح والأمطاروالثلوج أثناء انتظارها للتسكين في الخلايا الفارغ، ثم تجهيز الخلايا الفارغة بثلاثة أو أربعة أقراص ممطوطة أو إطارات أساسات شمعية في وسط كل خلية جاهزة بالموقع وتزود بغذاية خشبية سريعة أو أي غذاية أخرى بعا محلول سكري، ثم يتم تضييق مدخل الخلية أو يركب عليه شبكة سلكية لمنع السرقة.

بعد ذلك ترفع الغذاية وقفص الملكة من القفص المرسل ويتم تفريغ النحل الذي به كل من الخلايا المجهزة، فيتساقط النحل على قاع الخلية، ثم تزال سدادة قفص الملكة ويوضع بين الأقراص حتى تتمكن الملكة من الخروج من القفص والتحرك على الاقراص ثم التغطية بالغطاء الخارجي للخلية.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 65 - ديسمبر 2003
  • د/ محمد السعيد الشريف -  استاذ تربية النحل- كلية الزراعة - جامعة عين شمس
  • Currently 551/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
202 تصويتات / 7763 مشاهدة

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,215,297

الشعاب المرجانية