بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

نبات الكوسة من أهم محاصيل العائلة القرعية مساحة وشيوعًا في مصر فتستخدم الثمار للاستهلاك الطازج قبل اكتمال نمو البذور أو تترك لتنضج البذور تمامًا لإحدى بذور التسلية الهامة في مصر لذا فقد تصل المساحة الإجمالية على مدر العام لمائة ألف فدان أو تزيد وهناك عدة أصناف ولكن ما يهمنا حاليًا هو الغالب في الزراعة المصرية وأكثرها شيوعًا:

  1.  الكوسة الإسكندراني: ويعطي الفدان حوالي 7 طن وبدأ جمع الثمار بعد حوالي 45 يوم حسب العروة ونوع التربة.
  2.  هجن أرليكا: وهي غزيرة الإنتاج يفضل زراعتها تحت الأقبية البلاستيكية حيث تعوض تكاليف التغطية وقد تزرع مكشوفة.
  3.  هجين روزينا: عالية المحصول تزرع صيفي ونيلي محببة للمستهلك.
  4.  هجين ياسمين: عالية المحصول مبكرة الإنتاج تصلح للعروة النيلية.

الأرض المناسبة:
تجود في أية أراضي جيدة الصرف وهي تتحمل الملوحة لحد ما لذا فهي منتشرة بالأراضي القديمة والجديدة على حد سواء.

مواعيد الزراعة:
الكوسة محصول صيفي تحتاج لدرجات حرارة معتدلة تتأثر بالصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة حيث تحترق الأوراق ويتوقف النمو وتقل الأزهار أو تنعدم وتتشوه الثمر لذا فهي تزرع مكشوفة من مارس حتى يونيو ثم خلال سبتمبر وأكتوبر وتزرع على الأنفاق البلاستيكية خلال ديسمبر ويناير مع العناية بالتهوية وطرد الرطوبة أسفل الأنفاق حتى لا تكون سببًا في انتشار الأمراض الفطرية والأعفان.

طريقة الزراعة:

  1.  في الأراضي الخفيفة تزرع البذور في خطوط على جانبي مصاطب عرضها 100 سم والمسافة بين الجورة والأخرى من 50 -75 سم حسب العروة والصنف بعدد 2 -3 بذرة بالجورة وقد يستكفى ببذرة واحدة في حالة زراعة البذور الهجين نظرًا لأنها غالية الثمن. أو تتم الزراعة بشتلات منقولة من مشتل ثم يتم الري (رية الزراعة).
  2.  أما في الأراضي الثقيلة فيتم نقع البذور لمدة 12 ساعة في ماء متجدد ثم تعامل بالمطهر الفطري ثم تتم الزراعة في أرض مستحرثة (سبق ريها) وقد تجري عملية تلسين للبذور قبل الزراعة في العروات الباردة للإسراع بالإنبات ويحتاج الفدان 1-2 كيلو تقاوي في الأصناف العادية تزداد كمية التقاوي بزيادة عدد البذور بالجورة في العروات المبكرة كما تقل كمية التقاوي من 400 جرام – 500 جرام بزراعة بذرة واحدة بالجورة في الهجن أو عند الزراعة بشتلات منقولة في صواني من مشتل مغطى أو صوبة.

التسميد:

  1.  في الأراضي القديمة مع أسلوب الري بالغمر يتم إضافة 6 – 8 طن كمبوست ثم يتم الحرث ثم يضاف 200 كيلو سوبر فوسفات أحادي + 100 كيلو سلفات نشادر + 50 كيلو سلفات بوتاسيوم + 25 كيلو سلفات ماغنسيوم مخلطين معًا بتجانس تام توزع بدار على الفدان ثم الثني بالحرث ثم التزحيف والتخطيط.
  2.  في الأراضي الرملية الجديدة يتم الحرث والثني ثم يتم عمل المصاطب ثم يشق وسط المصطبة وتنثر الأسمدة العضوية في صورة كمبوست في حدود 8 – 10 طن فدان حسب عرض المصطبة ثم تدر فوق الكمبوست 150 ك سوبر فوسفات أاحدي + 100 كيلو سلفات نشادر + 50 كيلو سلفات بوتاسيوم + 25 كيلو سلفات ماغنسيوم ثم يخلط جيدًا مع الكمبوست بالفأس ثم يتم الردم فوق التربة لتسوية سطح المصطبة بعمق 10 -12 سم تقريبًا ثم تنشر خطوط الري (الخراطيم) فوق الخدمة للتخمير وطرد أية ملوحة عن منطقة الزراعة سواء بالبذرة أو الشتلة.
  3.  في ري الغمر يتم التسميد بعد تمام الإنبات والترقيع وخربشة الحشائش على ثلاث أو أربع دفعات بسماد نترات النشادر في حدود 150 – 200 كيلو للفدان موزعة على الدفعات بين الدفعة والأخرى حوالي 20 يومًا أو أقل في الأراضي الخفيفة كما يعاد إضافة سلفات البوتاسيوم في حدود 50 كيلو مع بداية التزهير والعقد وقد تضاعف هذه الكميات في حالة زراعة الهجن وامتداد موسم الجمع للثمار كما يتم إضافة 25 ك يوريا في بداية عمر النباتات في العروات ذات الجو المعتدل الحرارة.
  4.  في حالة الري بالتنقيط يتم التسميد بعد تمام الإنبات والترقيع 3 مرات أسبوعيًا ولمدة 4 أسابيع بـ (2 ك يوريا + 2 ك نترات نشادر + 1/2 ك حمض فوسفوريك) ثم يكرر التسميد بعد ذلك أسبوعيًا 3 مرات أيضًا بـ (5 ك نترات نشادر + 6 ك سلفات بوتاسيوم + 1/2ك حمض فوسفوريك) ويوقف التسميد قرب نهاية الجمع أي قبل نهايته بـ 10 – 15 يومًا.
  5.  في كلتا طريقتي الري يفضل الرش مرتين أو ثلاثة بالعناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز مع المولبيد نيم والكوبلت والبورون) في صورة مركبات جاهزة تحويها جميعًا وهي كثيرة بالأسواق.

الجمع:
تجمع الثمار في الطور المناسب للاستهلاك الطازج وذوق المستهلك وهي ثمار سهلة الخدش سريعة التلف وتجمع بعمالة مدربة يلف الثمرة لفة خفيفة فتنفصل الثمرة بالكأس وتنقل في أسبته لمكان مظلل في الصباح الباكر ثم تفرز وقد تدرج حسب الأحجام ويفضل تداولها في صناديق بلاستيك مبطنة بالكرتون ذي فتحات للتهوية أما عند التصدير فتعبًا في كراتين سعة 3 – 5 كيلو في رصات يفصل كل رصة عن الأخرى ورق حريري لمنع التجريح وفقد الرطوبة.

التخزين:
يمكن تخزين ثمار الكوسة على درجات 7 – 10 ْم ورطوبة 90 – 95% لمدة عشرة أيام.

المصدر:

  • مجلة شمس العدد 94 - شهر يناير 2009
  • م. ز/ سوزان محمد إبراهيم - مدير عام الخضر بوزارة الزراعة
  • Currently 539/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
189 تصويتات / 51584 مشاهدة
نشرت فى 21 يوليو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,881,758

الشعاب المرجانية