بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

طريقة البيرولد بثلاث أسلاك : 3-Wires perold system

نظام البيرولد بثلاث أسلاك

ظهر فى العشرينات من القرن الماضى - حيث قدم البروفيسور بيرولد Perold قوائم خشبية تحتوى على ثلاثة أسلاك ، سلك سفلى تربى عليه أذرع الكرمة . . والسلكين العلويين مفتوحين لفرد الأفرع النامية عليها لفتح قلب الكرمة .

طريقة البيرولد المزدوج : The Double perold system ) 4-wires )

بعد حوالى أربعون عاماً ( 1965 ) اقترح العالم زيمان Zeeman تعديلاً على طريقة البيرولد وأطلق عليه البيرولد المزدوج . . أضاف فيها سلكاً آخر للسلك السفلى . نظام البيرولد المزدوج

وبذلك أصبح لدينا صفين من الأسلاك المتوازية المزدوجة ، وتربى الأذرع أو الكردونات على كل من السلكين السفليين . . وتفرد الأذرع النامية على السلكين العلويين حيث يسمح ذلك بفتح قلب الكرمة ، وقد يستعمل سلك خامس منفرداً أعلى هذه الأسلاك لربط الفروع النامية عليه لإزاحتها عن النمو فى المسافة بين صفى كرمات العنب .

وقد أحدث هذا النظام زيادة فى المحصول بحوالى10% عن نظام البيرولد العادى .

ومن عيوب طريقتى البيرولد أن المجموع الخضرى أوراقه صغيرة وكثيرة والعناقيد متزاحمة غير جيدة .

طريقة T-type أو شوكة السمكة : The Fish spine type

نظام شوكة السمكة

وهى أول ظهور للتكاعيب الكبيرة ( 1948 ) . . وفيها تكون طول العارضة الأفقية 92 سم وبها خمسة أسلاك ، والعمود الرأسى فى حدود 100 سم - 120 سم .

ولم يعطى هذا النظام مجموع خضرى كافى ، ولم يكتب له النجاح لعدم إمكانية وضع خيمة التبخير فوق هذا النظام لمقاومة الأمراض والحشرات فى هذا الوقت .

طريقة التكاعيب المنحدرة : The slanting trellis system

وفى هذا النظام يضبط وضع العوارض الخشبية على القوائم بحيث يكون الانحدار مناسباً لكى يكون تعريض المجموع الخضرى للشمس فى أحسن حالاته . . ويكون إجراء العمليات الزراعية بطريقة ميسرة . نظام التكاعيب المنحدرة

وقد طورت هذه الطريقة فيما بعد بحيث تكون العوارض المنحدرة مزدوجة وسميت :

نظام التكاعيب المنحدرة المزدوجة : The Double slanting trellis system

وقد زادت مساحات التكعيبة لكل كرمة فى هذا النظام ، كما يمكن زيادة مسافات الزراعة ليكون هناك اتساع مناسب للعمليات الزراعية .

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة التى لم تنل حظها من الزراع بالرغم من ظروف تهويتها الجيدة وحسن تعرضها للشمس . نظام التكاعيب المنحدرة المزدوجة

طريقة نيڤـن : Kniffin system

طريقة نيفين

وفىها يكون القائم الحديدى الرأسى بارتفاع 195 سم عن سطح التربة . . والقائم العرضى بطول 60 سم متعامداً مع القائم الرأسى ، ويوجد سلك على القائم الرأسى على ارتفاع 135 سم من سطح التربة ، والقائم العرضى به ثلاث أسلاك . . وتوزع القصبات الثمرية الثلاث كما يلى :

إثنين منها على السلك الأول يميناً ويساراً ، والثالث على القائم العرضى .

طريقة مظلة نيڤن : Umbrella Kniffin system

بها سلكان فقط . . الأول على ارتفاع 75 سم من سطح التربة ، والسلك الثانى يرتفع عن الأول بمقدار 60 - 75 سم . مظلة نيفين

ذراعى الكرمة أسفل السلك العلوى مباشرة ويخرج منها قصبتان ثمريتان . . تثنى من فوق السلك العلوى وتربط فى السلك السفلى ، وهذا الثنى للقصبات الثمرية يعطى زيادة فى خروج العيون وبالتالى زيادة فى المحصول . وتربى دابرة تجديدية على ذراعى الكرمة .

وهذه الطريقة من التدعيم تنتج نوعية جيدة من العناقيد ، وعندما تكون الكرمات قوية فإن المحصول يكون كبيراً .

طريقة نيڤن ذو الأذرع الأربعة : Four-Arm Kniffin system

طريقة نيفين ذو الأزرع الأربعة

تعطى هذه الطريقة محصولاً جيداً . . وتتناسب مع الأصناف ذات النمو القوى ويرتفع السلك الأول عن سطح التربة بمقدار 75 سم والسلك الثانى يرتفع عن الأول من 60 - 75 سم . . ويربى ذراعان على السلك السفلى يميناً ويساراً . . ومثلهما على السلك العلوى . . ينمو على كل منها طراح بجانبه دابرة تجديدية . وما يعيب هذه الطريقة هو كثرة المجموع الخضرى وتدلى الفروع على جانبى السلك .

طريقة جوبلت : Goblet system

طريقة جويلت

وتربى فيها ذراعان قصيران ، يخرج من كل منها قصبة ثمرية تربط فى أعلى السنادة . وتستخدم هذه الطريقة فى الأماكن ذات الميول الشديد

طريقة القصبات المفردة والمتعددة Multi-Cane& Single Loop system:

طريقة القصبات المفردة

تنمو القصبات الثمرية العديدة أو المفردة من أذرع قصيرة . . وتثنى من أعلى إلى أسفل . . ويربط طرفها فى السنادة . وتستخدم هذه الطريقة عند زراعة كرمات العنب فى الأماكن ذات الميل الشديد والتى يصعب فيها إقامة التدعيم بالأسلاك وتكون المسافة بين الكرمات 1.25 - 1.5 م .

طريقة جينيفا المزدوجة : Geneva Double Curtain Training system

وفى هذا النظام من التدعيم تتعرض فروع وأوراق الكرمات إلى أشعة الشمس بنسبة كبيرة ، وتناسب هذه الطريقة أصناف العنب ذات النمو القوى حيث تنتج محصولاً كبيراً ذو جودة عالية .

وتتكون هذه الطريقة من سلك مفرد على ارتفاع 130 سم من سطح الأرض يعلوه سلكان آخران بارتفاع 40 - 50 سم والمسافة بينهما 120سم . طريقة جنيفيا المزدوجة

تزرع الكرمات فى صف واحد أسفل السلك الأول على مسافة 2.5 م . . ويربى لكل كرمة ساقين يرتفعان حتى السلك الأول . . ويربى كردون من كل ساق يستند على الأسلاك العلوية ، يمر الكردون فى اتجاه معاكس للآخر على أحد الأسلاك العلوية ، ويكون وضع الكردونات على الأسلاك العلوية كما يلى :

  • الكرمات الفردية 1 ، 3 ، 5 ، 7 تثبت على السلك الأول العلوى ( a ) .
  • والكرمات الزوجية 2 ، 4 ، 6 ، 8 تثبت كردوناتها على السلك الثانى العلوى ( b ) .

وبذلك يكون امتداد كردونات الكرمة الواحدة 5 م يميناً ويساراً .

وتربى الدوابر الثمرية على كل كردون بطول 5 براعم ودابرة تجديدية ببرعم واحد .

- معنى الستارة المزدوجة :
أن الفروع الخضرية للعنب تنمو من أعلى إلى أسفل على جانبى الخط مكونة ستارة من الأفرع الخضرية .

طريقة مونسون : Munson system

وتناسب هذه الطريقة الأماكن ذات المناخ الرطب . . وفى الحدائق المنزلية ومزارع تجارب العنب . . ولكنها لاتستعمل تجارياً . طريقة مونسون

ويتكون هذا النظام من التدعيم من ثلاث أسلاك سلك مفرد يرتفع عن سطح التربة بحوالى 130 - 135 سم يعلوه سلكان بارتفاع 20 سم عن السلك الأول بينهما أفقياً مسافة من 45 - 60 سم ويشكلون مايشبه حرف V المفتوح .

وتربى ساق واحدة عليها قصبتان أو أكثر تربط فى السلك السفلى وتترك دابرتين تجديديتين ، الفروع النامية توجه للنمو على السلكين العلويين وتتدلى على الجانبين .

طريقة كوتوكا المعدلة: The Modified Chautuqua system

طريقة كوتوكا المعدلة

استعملت هذه الطريقة فى تدعيم أصناف العنب الحساسة للبرودة حيث تتطلب الكرمات حماية فى فصل الشتاء . . وهذه الطريقة لاتناسب الأجواء المصرية الحارة . وتتكون الطريقة من سلكين أو ثلاثة فوق بعضهما . . يعلو السلك الأول عن الأرض بحوالى 30 سم ، يعلوه السلك الثانى بمسافة 40 سم ، والثالث يعلو الثانى بمقدار 40 سم .

بعد موسم النمو الأول - وأثناء سكون العيون - يتم اختيار قصبة قوية كبيرة كساق للكرمة . . وتقصر إلى 75 سم ويزال ما عداها من قصبات . . ثم يرقد الساق على الأرض ويغطى بطبقة من التراب بارتفاع 15 - 20 سم لحمايته أثناء الشتاء . فى الربيع يزال التراب من على الساق ويربط على السلك الأول بينما تربط الفروع النامية على الأسلاك العليا ، وبعد موسم النمو الثانى وأثناء سكون البراعم . . تفك أربطة الكرمة وتقلم نموات الموسم الحالى إلى دوابر قصيرة بها عينان . . ويعمل امتداد للساق لو كانت قصيرة من آخر نمو عليها حتى الطول المناسب ( 2 م ) ثم توضع الكرمة على الأرض وتغطى بالتراب وهكذا .

  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 2137 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,058,602

الشعاب المرجانية