بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الجهنمية

اسم النبات:

الجهنمية Bougainvillea glabra .

العائلة :

الجهنمية Nyctaginceae .

وصف النبات

شجيرة صغيرة متسلقة مستديمة الخضرة يتبعها حوالي 18 نوعاً ، كثيفة وكثيرة التفرع ، الأوراق صغيرة بسيطة متبادلة ، والأزهار عبارة عن قنابات أرجوانية تزهر طوال العام كما تختلف ألوانها من الأحمر القرمزي إلى البرتقالي والوردي والأبيض حسب النوع والصنف ، وهي عبارة عن نوره محدودة تتكون من 3 أزهار يعود اللون إلى القنابات ، والثمار تحتوي على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل إرتفاع الحرارة إلى 47 درجة مئوية إلا أنه لا يتحمل الصقيع ، كما أن درجة تحمله جيدة للجفاف والرياح والملوحة .

التكاثر

بالعقل التي لا يزيد عمرها على سنة .

القيمة التنسيقية

تستخدم في الأغراض التزينية كمتسلقات على الأسوار في المنازل وفي الحدائق والمنتزهات وكذلك كمغطيات تربة أو يمكن استخدامها كأسيجة مزهرة للتحديد وبتربيتها على الأسوار الصناعية .

ايبوميا ( ست الحسن ، سلك التليفون )

اسم النبات:

ايبوميا ( ست الحسن ، سلك التليفون ) Ipomea palmata ( I. Pes-caprae ) .

العائلة :

العليقية Convolvulaceae .

وصف النبات

شجيرة متسلقة متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها إلى 3 م و تمتد وتزحف حتى 15 م ، كثيرة وكثيفة التفرع ،الأوراق بسيطة كاملة الحافة أو مفصصة تشبه خف الجمل ، الأزهار بوقية لها أعناق قصيرة في نورات زرقاء إلى أرجوانية اللون حسب النوع وتزهر طول السنة عدا الشتاء ، والثمار تحتوي على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع جداً .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية والرياح والملوحة . إلا أنه قليل التحمل للجفاف . كما أن الشجيرة معرضة للإصابة بالأمراض والحشرات القشرية .

التكاثر

بالعقل والبذور .

القيمة التنسيقية

تستخدم الشجيرات لعمل متسلقات مختلفة في الشوارع والحدائق والمتنزهات كما يستعمل كمغطيات تربة مدادة على الأرض .

الياسمين البلدي

اسم النبات:

الياسمين البلدي Jasminum officinale grandiflorum .

العائلة :

الزيتونية Oleaceae .

وصف النبات

شجيرة متسلقة يتراوح ارتفاعها بين 3- 6 م ، وله عدة أنواع كثيفة التفرع والالتفاف ، والأوراق مركبة ريشية فردية الطرف ، والأزهار بيضاء لها رائحة عطرية أو صفراء في حالة نوع الياسمين الأصفر ، والثمار صغيرة مسودة ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع الحرارة إلى 45 درجة مئوية وانخفاضها إلى درجة الصقيع والجفاف والرياح والملوحة . وهو عرضة للإصابة بالحشرات القشرية .

التكاثر

خضرياً بالعقل والترقيد .

القيمة التنسيقية

يستخدم النبات في الزينة كمتسلق في الحدائق والمتنزهات .

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 9711 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,959,800

الشعاب المرجانية