بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

السنط الأزرق

اسم النبات:

السنط الأزرق Acacia cyanophylla .

العائلة :

السنطية (البقولية) (Leguminosae) Mimosaceae .

وصف النبات

شجرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 4 – 5 م متهدلة الأفرع وقصيرة الساق ، الأوراق بسيطة رمحيه طويلة والأزهار صفراء تظهر في الربيع ، والثمـار قرون صغيرة ، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجرة سريع جداً إلى سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو السنط الأزرق بشكل متوسط تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيداً للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ولكنه لا يتحمل الصقيع ، كما يتحمل بصورة جيدة الجفاف والرياح إلا أن تحمله قليل للملوحة ، كما أنه معرض للإصابة ببعض الأمراض والحشرات مثل الحشرات القشرية .

التكاثر

بالبذور التي ينبغي معاملتها بالغمر في الماء البارد لمدة 12-48 ساعة ومن ثم الغمر في الماء الساخن لمدة 2-3 دقائق أو معاملتها بالغمر في حامض الكبريتيك المركز لمدة 1-2 ساعة ثم غسلها قبل الزراعة .

القيمة التنسيقية

تستخدم كشجرة لتزيين الشوارع والحدائق والمنتزهات وكذلك إعطاء بعض الظل كما تستخدم بصورة جيدة لتثبيت الكثبان الرملية .

سنط الفتنة

اسم النبات:

سنط الفتنة Acacia farnesiana .

العائلة :

السنطية (البقولية) (Leguminosae) Mimosaceae .

وصف النبات

شجرة صغيرة متساقطة الأوراق مظلية شوكية يتراوح إرتفاعها بين 4-6 م ، الأوراق مركبة والأزهار صفراء كروية تظهر في أواخر الشتاء والثمـار قرون صغيرة 6سم ، والجذور منتشرة ، ومعدل النمو للشجرة متوسط إلى بطيء.

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله ممتاز للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية وانخفاضها إلى درجة الصقيع وكذلك الجفاف والرياح كما أن تحمله جيد للملوحة . والنبات معرض للإصابة بالحفارات والعنكبوت الأحمر والبق الدقيقي .

التكاثر

بالبذور والتي تحتاج إلى معاملة بالنقع في الماء الساخن قبل الزراعة .

القيمة التنسيقية

يستخدم النبات لوجود الأشواك فيه كأسيجة مانعة حول المزارع أو كمصدات الرياح والأحزمة الخضراء والتشجير الوقائي .

سنط السمر

اسم النبات:

سنط السمر Acacia tortilis .

العائلة :

السنطية (البقولية) (Leguminosae Mimosaceae ).

وصف النبات

شجرة متساقطة الأوراق مظلية شوكية يتراوح إرتفاعها بين 6 – 8 م ، والأوراق ريشية مركبة والأزهار صفراء كروية تظهر في أواخر الشتاء والثمـار قرون ملتوية ، والجذور وتدية منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجرة سريع في بداية نموها ومن ثم يقل كلما تقدمت الشجرة في العمر .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله ممتاز للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية وانخفاضها إلى درجة الصقيع والجفاف والرياح كما أن تحمله جيد للملوحة. والنبات معرض للإصابة بالعنكبوت الأحمر والبق الدقيقي .

التكاثر

بالبذور والتي تحتاج إلى معاملة قبل زراعتها بالنقع في حامض الكبريتيك كما يمكن أن يتكاثر النبات أيضاً بالخلفات .

القيمة التنسيقية

يستخدم النبات لوجود الأشواك فيه كأسيجة مانعة حول المزارع أو كمصدات الرياح لتشجير المناطق الصحراوية. كما أنه من النباتات الصحراوية التي ترعاها الجمال ويستفاد من أحطابها للوقود .

اللبخ(ذقن الباشا)

اسم النبات:

اللبخ(ذقن الباشا) Albizia lebbek .

العائلة :

السنطية (البقولية) (Leguminosae) Mimosaceae .

وصف النبات

اللبخ شجرة متساقطة الأوراق مظلية الشكل يتراوح إرتفاعها بين 10-15 م ، ساقها مصفرة واضحة والأوراق ريشية مركبة ، ولها أزهار كروية مبيضة تظهر في الصيف والثمار قرون رقيقة تحتوي بداخلها على البذور (4-12بذرة) ، والجذور منتشرة سطحية ، ومعدل النمو للشجرة سريع جداً إلى سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

تنمو الشجرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل ممتاز من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية ولا تتحمل الصقيع ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والملوحة . إلا أنها قليلة التحمل للرياح حيث تحتاج إلى دعائم وربط .

التكاثر

بالبذور التي ينبغي معاملتها بالماء الساخن قبل زراعتها.

القيمة التنسيقية

تستخدم للزينة والتظليل في الشوارع والحدائق والمنتزهات ، وعلى المسطحات الخضراء .

النيم

اسم النبات:

النيم Azadirachta indica .

العائلة :

المهوقنية Meliaceae .

وصف النبات

شجرة متساقطة الأوراق يتراوح ارتفاعها بين10-15 م . ساقها واضحة كثيرة التفرع ، والأوراق مركبة أحادية ريشية كبيرة20-30سم ، والأزهار نورات عنقودية مركبة بيضاء اللون ولها رائحة عطرية ، والثمار صغيرة حسلية تحتوي على بذرة واحدة والجذور عميقة ومنتشرة ، ومعدل النمو للشجرة سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النيم بصورة جيدة تحت الظروف البيئية المحلية ودرجة تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 46 درجة مئوية ولكنه لا يتحمل الصقيع . كما أن تحمله جيد للجفاف والرياح إلا أنه متوسط التحمل للملوحة .

التكاثر

بالبذور التي تحتاج إلى معاملة بالنقع بالماء قبل الزراعة .

القيمة التنسيقية

يستخدم للزينة والظل في الشوارع والحدائق والمنتزهات .

بوهينيا( خف الجمل)

اسم النبات:

بوهينيا( خف الجمل) Bauhinia alba.

العائلة :

البقمية (البقولية)( Leguminosae) Caesalipinaceae .

وصف النبات

شجرة صغيرة متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها إلى حوالي 4م، لها تفرعات كثيرة من القاعدة(تعطي خلفات)، والأوراق مشابهة في شكلها لخف الجمل ، والأزهار كبيرة بيضاء أو زهرية اللون تظهر في فصلي الربيع والصيف ، والثمار قرنية صغيرة ، والجذور منتشرة ، ومعدل النمو للشجرة سريع إلى بطيء .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

تنمو شجرة خف الجمل بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية كما أن تحملها جيد للعوامل البيئية القاسية من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية إلا أنها لا تتحمل الصقيع وتحملها جيد للرياح والجفاف وقليلة التحمل للملوحة ومعرضة للإصابة ببعض الحشرات .

التكاثر

بالبذور والعقل والخلفات .

القيمة التنسيقية

تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ، وعادة تزهر الشجرة في السنة الأولى من عمرها .

البومباكس

اسم النبات:

البومباكس Bombax malabaricum .

العائلة :

البومبية Bombaceae .

وصف النبات

شجرة متساقطة الأوراق يتراوح ارتفاعها بين 8-12 م كثيرة التفرع ، والأوراق كبيرة كفية متبادلة ، والأزهار حمراء كبيرة ، والثمار كبسولة قرنية طويلة مملوءة بالحرير القطني حول البذور، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجرة سريع إلى متوسط السرعة .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

تنمو شجرة البومباكس بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل متوسط الجفاف والرياح ، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة . وتناسبها التربة اللومية سهلة الصرف .

التكاثر

بالبذور والعقل والترقيد .

القيمة التنسيقية

تستخدم للزينة والظل في الشوارع وفي الحدائق الخاصة والعامة والمنتزهات.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 7145 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,157,113

الشعاب المرجانية