بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الكازوارينا(كازوارينا ذيل الفرس)

النبات :

الكازوارينا(كازوارينا ذيل الفرس) Casuarina equistifolia .

العائلة :

الكازوارينيةCasuarinaceae .

وصف النبات

شجرة عالية مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 10 – 20 م تشبه الصنوبر من حيث شكلها القائم والمخروطي ويتعرى ساقها من الأسفل، متهدلة الأفرع ، والأوراق إبرية رفيعة حرشفية ، والأزهار صغيرة بنفسجية تظهر على الأفرع ، والثمار كروية الشكل وقطرها 1-2سم ، والجذور منتشرة تحتوي على عقد جذرية (بكتريا) ، ولها معدل نمو سريع جداً .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

للكازوارينا درجة تحمل ممتازة للظروف البيئية المحلية والعوامل البيئية القاسية، حيث تتحمل إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية إلا أنها لا تتحمل الصقيع ، وكذلك درجة تحملها ممتازة للجفاف وشدة الرياح والملوحة، وهي عرضة للإصابة بتورمات على الأفرع وبالبق الدقيقي والحفارات. .

التكاثر

بالبذور

القيمة التنسيقية

تستخدم كأشجار للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ، كما يمكن إستخدام أشجار الكازوارينا في مشاريع التشجير الأخرى ولإقامة مصدات الرياح والأحزمة الخضراء حول المزارع والمدن.

السرو (العامودي أو الأفقي)

السرو (العامودي أو الأفقي)

اسم النبات:

السرو (العامودي أو الأفقي) Cupressus sempervirens (Var. pyramidalis or horizontalis) .

العائلة :

السرويةCupressaceae .

وصف النبات

شجرة مستديمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 10-15 م ، مخروطية عمودية أو أفقية النمو يغطي ساقها تفرعاته الكثيفة وأوراقها الحرشفية الصغيرة ، والأزهار المذكرة عديدة وصغيرة ، والثمار مخروطية كروية تتكون من عدة حراشف توجد بداخلها البذور ، والجذور منتشرة ، ومعدل النمو للشجرة سريع .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو السرو العامودي بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ويتحمل بدرجة جيدة العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية أو الصقيع وكذلك الجفاف والرياح ، إلا أن تحمله قليل للملوحة.

التكاثر

بالبذور .

القيمة التنسيقية

يستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات . وخاصة في تنسيق الحدائق الهندسية الطراز كما يستخدم لإقامة مصدات الرياح والأحزمة الخضراء .

العرعر الفينيقي

اسم النبات:

العرعر الفينيقي Juniperus Phonicea .

العائلة :

السروية Cupressaceae .

وصف النبات

شجرة صغيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 3-7 م مخروطية الشكل لها ساق قائمة كثيرة التفرع ، والأوراق حرشفية صغيرة ، والأزهار صغيرة ، والثمار كروية عنبة بنية محمرة اللون داخلها 3-9 بذور ، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجرة سريع إلى بطيء .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو العرعر بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ويتحمل بدرجة جيدة العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية والصقيع وكذلك الجفاف والرياح ، إلا أن تحمله قليل للملوحة .

التكاثر

بالبذور التي تحتاج إلى معاملة بالتنضيد البارد والدافئ .

القيمة التنسيقية

تستخدم للزينة في الحدائق والمنتزهات وكذلك لعمل الأسيجة والتنسيق مع باقي النباتات وخاصة في الحدائق الهندسية والأماكن الضيقة وذلك في بعض المناطق التي ينتشر فيها بكثرة .

الصنوبر الحلبي

اسم النبات :

الصنوبر الحلبي Pinus halepensis .

العائلة :

الصنوبرية Pinaceae .

وصف النبات

شجرة مستديمة الخضرة مخروطية الشكل يتراوح إرتفاعها بين 12-15 م ساقها بنية واضحة ويتشقق لحائها مع العمر ، لها أوراق إبرية ، والأزهار المذكرة صغيرة وعديدة ، والثمار مخاريط تتكون من عدة حراشف تحتوي بداخلها على البذور، والجذور عمودية ومنتشرة ، ومعدل النمو للشجرة متوسط إلى سريع.

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

تنمو الشجرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية وتتحمل بدرجة جيدة العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية والصقيع وكذلك الجفاف والرياح ، إلا أن تحملها قليل للملوحة ، ومعرضة للإصابة بآكلة الأوراق والبراعم .

التكاثر

بالبذور .

القيمة التنسيقية

تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات . وكذلك لإقامة مصدات الرياح والأحزمة الخضراء ، وفي مختلف أغراض التشجير .

الأثل العربي

اسم النبات:

الأثل العربي Tamarix aphylla .

العائلة :

الأثلية Tamaricaceae .

وصف النبات

شجرة مستديمة الخضرة قائمة النمو يتراوح إرتفاعها بين 5-10 م كثيرة التفرع ولها ساق رمادية اللون مسودة أفرعها إبرية بيضاء مخضرة ، ولها أوراق جالسة صغيرة حرشفية ، والأزهار بنفسجية عنقودية في نهاية الأفرع تنتج في الصيف ، والثمار لها بذور ناعمة صغيرة تتطاير مع الرياح ، والجذور منتشرة لمسافة محدودة ، ومعدل نمو الأثل سريع جداً .

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية

ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ويتحمل بدرجة عالية العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية كما أنه يتحمل الصقيع ، وكذلك درجة تحمله ممتازة للجفاف والرياح ، كما أن درجة تحمله للملوحة عالية جداً . ومعرض الأثل للإصابة بآكلة الكامبيوم واللحاء الداخلي الذي يؤدي إلى تورمات على الأغصان والأفرع ، وكذلك يهاجمه النمل الأبيض .

التكاثر

بالعقل أو بالبذور.

القيمة التنسيقية

يستخدم للزينة في الحدائق خاصة ذات التربة المالحة أو التي تروى بالمياه المالحة وكذلك في الشوارع والمنتزهات . كما تستخدم في تثبيت الكثبان الرملية وللحماية كأسيجة حول الحدائق والمزارع وكمصدات للرياح أو الأحزمة الخضراء حول المدن .

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 13755 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,769,734

الشعاب المرجانية