بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

طريقة التربية الرأسية Head Training system

طريقة التربية الرأسية طول ساق الكرمة فى هذه الطريقة من 70 - 80 سم ، ولها 3 - 7 أذرع . . مدعمة بسنادة خشبية فى السنين الأولى من عمر الكرمة - والسنادة الخشبية بطول 125 سم وسمك 3 * 3 أو 3 * 4 سم مدببة من أحد طرفيها مدهونة بالقار من هذا الطرف . وتنتشر هذه الطريقة فى الوجه القبلى لتربية العنب الرومى الأحمر .

وتتميز هذه الطريقة بقلة تكاليف الإنشاء وزيادة عدد الكرمات للفدان ( 1000 شتلة ) .

طريقة التربية القصبية : Cane Training system

تنتشر هذه الطريقة فى الوجه البحرى ليربى عليها العنب البناتى حتى أوائل الثمانينات من القرن الماضى . طريقة التربية القصبية

وتتكون من ثلاث أسلاك فوق بعضها . . يبعد الأول عن سطح الأرض بحوالى 80 - 90 سم ، والسلك الثانى يبعد عن الأول بحوالى 30 - 35 سم ويبعد الثالث عن الثانى 40 سم . ولكل كرمة ذراعين أو أكثر تنمو عليها القصبات الثمرية . وتستند القصبات الثمرية أفقياً على السلك الأول والثانى مع ترك دابرة تجديدية بجانب كل قصبة ثمرية ، ويترك السلك الأخير لنمو الأفرع الخضرية عليه .

ومن عيوب هذا النظام من التدعيم أن أشعة الشمس لاتتخلل المجموع الخضرى للكرمة بدرجة كافية لوجود الأسلاك فوق بعضها مما ينشأ عنه كثافة عالية للمجموع الخضرى ، وبالتالى يتأخر نضج المحصول ويتأثر تلوينه . . وتنتشر الأمراض والحشرات بكثرة .

طريقة الكردون المفرد والمزدوج : Single and Double Cordon Training system

نظام الكردون المفرد هذا النوع من التربية يستعمل الطريقة السابقة من التدعيم حيث يربى الكردون المفرد من ساق الكرمة فى اتجاه واحد على السلك الأول ليصل إلى ماقبل الكرمة التالية ويربى على الكردون الدوابر الثمرية والتجديدية .

وفى الكردون المزدوج يربى كردونين لكل كرمة فى اتجاهين معاكسين بحيث يصل الكردون إلى منتصف المسافة بين الكرمتين المتجاورتين . نظام الكردون المزدوج

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 2653 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,666,119

الشعاب المرجانية