بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تتميز الطفيليات المتخصصة علي الذباب الأبيض أنها تنمو علي الأعمار الورقية للذباب الأبيض والتي تتطفل علي فرد واحد فقط من العائل ومن أهم هذه الطفيليات التي تتطفل علي الذباب الأبيض في مصر الطفيليات الموجودة في خمسة أجناس : ( Eretmocerus, Encarsia, Cales, Amitus, Euderomaphale )

أ – جنس :Amitus

يتمثل هذا الجنس في مصر في نوع Amitus hesperidum ويتطفل هذا النوع علي ذبابة التوت اليابانية البيضاء Parabemisia myricae وينشط هذا النوع ويصل قمته في شهر يوليو ويتميز هذا الطفيل أنه يضع من 2 – 3 بيضة علي النوع الواحد من الذباب الأبيض ولكن لايخرج إلا فرد واحد من ا لطفيل من العائل الواحد, ويوجد هذا الطفيل في منطقة القليوبية علي الموالح المصابة بذبابى التوت اليابانية البيضاء.

ب – جنس :Cales

يتمثل هذا الجنس في مصر في نوع Cales sp. ويتطفل هذا النوع علي ذبابة القطن والطماطم البيضاء tabaci .

ج ـ جنس : Encarsia

يتمثل هذا الجنس في مصر بـ 14 نوعاً ولكن من أهمها Encarsia, sofia, Encarsia lutea,Encarsia inaron, Encarsia lahorensis والعديد من الأنواع الأخري ويتطفل هذا الجنس علي الأنواع الآتية من الذباب الأبيض:

  • ذبابة الرمان البيضاء Siphoninus phillyreae حيث يتطفل عليها طفيل Encarsia inaron في محافظة أسيوط علي الرمان.
  • ذبابة القطن والطماطم البيضاء Bemisia tabaciيتطفل عليها طفيليات Encarsia lutea, Encarsia Sophia في محافظة القليوبية علي الخضار وبعض نباتات الزينة.

ذبابة الموالح البيضاء

  • ذبابة الموالح البيضاء Dialeurodes citri يتطفل عليها طفيل Encarsia Lahorensis في محافظة القليوبية علي الموالح.
  • ذبابة التوت اليابانية البيضاء Parabemisia myricae ويتطفل عليها طفيل Encarsia sp في محافظة القليوبية علي الموالح ونشط الأنواع المختلفة من جنس Encarsiaمن سبتمبر إلي نوفمبر.

د – جنس Eretmocerus

ذبابة القطن والطماطم و ذبابة الرمان يتمثل هذا الجنس في مصر بـ 7 أنواع من أهمها, Eretmocerus eremicus,Eretmocerus mundus siphonini Eretmocerus

ويتطفل هذا الجنس علي الأنواع الآتية من الذباب الأبيض:

  • ذبابة القطن والطماطم البيضاء Bemisia tabaci يتطفل عليها أنواع Eretmocerus eremicus, Eretmocerus mundus في محافظات القليوبية والمنوفية وغيرها من محافظات الدلتا.
  • - ذبابة الرمان البيضاء Siphoninus phillyreae حيث يتطفل عليها طفيل siphonini Eretmocerus في العريش علي الرمان , حيث ينشط هذا الطفيل من أغسطس – أكتوبر.

هـ - جنس ُEuderomphale

يتمثل هذا الجنس في مصر بنوعين فقط من أهمها chilodini Euderomphale وهذا الطفيل يتطفل علي ذبابة الخروع البيضاء ricini Trialeurod وينشط في شهري نوفمبر وديسمبر.

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1229 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,497,801

الشعاب المرجانية