بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تتميز المفترسات المتخصصة علي الذباب الأبيض بأنها تضع البيض الخاص بها علي أو قريب من يرقات الذباب الأبيض وأيضاً تكون معظم المفترسات المتخصصة علي الذباب الأبيض اليرقات الخاصة بها والتي تكون متحركة بينما أعمار الذباب الأبيض ثابتة وقليلاً جداً من المفترسات التي تفترس الحشرة الكاملة للذباب الأبيض .

ومن أهم المجاميع الحشرية التي تفترس الذباب الأبيض Coccinelid, Mymaridisnirids,Chrysopids, Anthocorids,

أ – Coccinelids

  • Coccinella septempunctata أبو العيد ذو الأحدي عشرة نقطة:
    هذا المفترس من المفترسات الهامة في مكافحة الذباب الأبيض وفترة أ‘لي نشاط له في مايو.
  • خنفساء الكيلوكورس : Coilocorus bipustulatus L :
    هذا المفترس من المفترسات المتخصصة علي الذباب الأبيض وهي متخصصة في إفتراس الأعمار اليرقية للذباب الأبيض وأن أعلي فترة نشاط له بين يونيو – أغسطس.

خنفساء الكربتوليمس

  • خنفساء الكربتوليمس Cryptolaemus montrouzieri:
    يعتبر مفترس الكربتوليمس من المفترسات الشرهه وأن المدي العوائلي له واسع جداً حيث يتضمن العديد من الحشرات الثاقبة الماصة إلي جانب الذباب الأبيض حيث تضع الأنثي من 400 – 500 بيضة وتستطيع الحشرة الكاملة أن تطير من أغسطس إلي سبتمبر.
  • أبو العيد السوري :Scymnins syricus (Marshaell) :
    المفترس أبو العيد السوري الذي يقوم كلاً من اليرقة والحشرة الكاملة بإفتراس يرقات الذباب الأبيض ويمتد عمر المفترس حوالي 125يوم ويضع حوالي 256 بيضة في المتوسط وينشط المفترس وأعلي فترة نشاط له في يونيو.
  • مفترس الدلفا ستس : Delphastus pusillus le Conte :
    من المفترسات المتخصصة علي الذباب الأبيض ويفترس ألاعمار اليرقية المختلفة للذباب الأبيض وأن أعلي فترة نشاط تبدأ من يوليو حتي أكتوبر.

ب – ميرد :Mirids

  • مفترس كامبيلوما : Campylomma nicolasi :
    هذا المفترس من المفترسات التي تفترس الذباب الأبيض وأن فترة نشاطة من أبريل – يوليو.
  • مفترس ديراكوريس Deraocoris sp.
  • مكرة لوفس :Macrolophus Caliginosus :
    حيث يفضل هذا المفترس بيض ويرقات الذباب الأبيض حيث أن لون هذا المفترس أخضر والأرجل طويلة ويوجد علي الأفرع والبيض ويري بالعين المجردة عل الأوراق والسوق والحوريات موجودة علي السطح السفلي للورقة وهذا المفترس يبحث عن فريسته ويدخل أجزاء الفم الخاصة به في العائل ويمتص محتوياته.

ج – مفترس أسد المن :Chrysoprela carnea

يفضل هذا المفترس إفتراس الذباب الأبيض من عوائله الأخري وأن الحشرة الكاملة تفقس من العذراء ويطير بعيد والحشرات الكاملة لونها أخضر مع وجود أجنحة شفافه واليرقة لونها رمادي والعذراء لونها أبيض محاطه Cocoon وأن اليرقة تهاجم العائل وتمتص محتويات الجسم وأن فترة نشاطها من يوليو – أغسطس.

د – ليجد :Lygaeids

مفترس جيكورس مفترس جيكورس :Geocoris sp :
من المفترسات الهامة والمتخصصة علي الذباب الأبيض وتفترس الأعمار اليرقية للذباب الأبيض وأن فترة نشاطه من مايو – يوليو.

هـ - انثوكوريد :Anthocorids

بقة الأوريس :Orius sp :
يضع البيض علي الفروع وأن الحشرة الكاملة لونها أسود مع أجنحة لونها رمادي – مبيض والبيض لها يري بالعين المجرده وينغمس في أنسجة الأوراق والأعمار اليرقية الأولية من الحوريات لونها أصفر والأعمار اليرقية المتقدمة لونها أصفر مع وجود بقع لونها بني, الحشرة الكاملة والحوريات تفترس الأعمار اليرقية للذباب الأبيض وأن فترة نشاطة في سبتمبر – أكتوبر.

بعد عمليات التعرف علي الأعداء الحيوية للذباب الأبيض السابقة الذكر فلابد من البحث عنها في الحقول ونباتات الزينة والحشائش المصابة بالذباب الأبيض وذلك للحفاظ عليها وتعظيم دورها في ممكافحة هذه الآفات كالآتي:-

  1. في حالة وجود الأعداء الحيوية للذباب الأبيض في حقول وعلي نباتات الزينة والحشائش المصابة بالذباب الأبيض فلابد في هذه الحالة من استخدام بعض المركبات الآمنة في مكافحة الذباب الأبيض مثل بيوفلاي بمعدل 200سم2/100لتر والتيمازال بمعدل 150سم3/100 لتر ماء والزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1500سم3/100لتر.
  2. في حالة وجود الأعداء الحيوية بكميات كبيرة في أحد هذه الحقول فمن السهل نقلها يدوياً إلي الحقول التي لاتوجد بها هذه الكائنات النافعة.
  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 1782 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,175,534

الشعاب المرجانية