بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأرض المناسبة :

تنجح زراعة البسلة فى مدى واسع من أنواع الأراضى وعموماًفإنها تفضل الأرض الخالية من الملوحة فهى وسط فى تحملها للملوحة بين الفاصوليا (أكثر حساسية ) واللوبيا ( أكثر تحملاً) كذلك فهى تفضل الأراضى ذات الصرف الجيد وتختلف الأصناف فيما بينها لاحتياجها من الأراضى المناسبة فالأصناف القصيرة تحتاج إلى أراضى خصبة ذات ثبات وتوازن فى مياه الرى لذا فهى تنجح فى أراضى وادى النيل بينما الأصناف المتوسطة والطويلة فهى تنجح فى أراضى وادى النيل كذلك فى الأراضى المستصلحة حديثاً والرملية .

كمية التقاوى :

تختلف كمية التقاوى بإختلاف الصنف وطريقة الزراعة وميعاد الزراعة أيضا . وفيما يلى كمية التقاوى اللازمة لكل مجموعة أصناف .

الأصناف القصيرة :

للزراعة على ريشة واحدة تحتاج إلى 30 – 35 كجم من التقاوى ويمكن زراعتها على الريشتين فى حالة الأراضى الخالية من الحشائش الجيدة ولذلك تحتاج إلى 50 كجم تقاوى - وفى حالة الزراعة المبكرة فى سبتمبر فإن كمية التقاوى تزداد إلى 60 كجم تقاوى للفدان .

الأصناف متوسطة الطول :

يحتاج الفدان إلى حوالى 25 كجم تقاوى فى حالة الرى بالغمر وفى حالة الزراعة الآلية أو تحت نظم الرى الحديثة ( تنقيط أو رش ) فإن كمية التقاوى تزداد إلى 30 كجم نظراً لعدم وجود قنى أو بتون أو قنوات رى .

الأصناف الطويلة :

يحتاج الفدان فيها 15 – 18 كجم من التقاوى وهى لاتنجح تحت نظام الرى بالرش لإرتفاع النباتات فوق الرشاشات - وعموماً البسلة تفضل الرى بالتنقيط عن بالرش .

  • Currently 56/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 636 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

19,836,788

الشعاب المرجانية