بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الشروط الواجب توافرها في حجرة التربية:

1. الكثافة :

يجب مراعاة المساحة الأرضية و عدم الزحام عند التربية على الأرض :

  • ففي فترة التحضين لا تربي أكثر من 20 طائرا في المتر المربع و حتى عمر من 3-4 أسابيع .
  • و في مرحلة النمو في البيوت المفتوحة تصل الكثافة في المتر المربع الواحد 10 طيور من السلالة البيضاء و تقل الكثافة في السلالة البنية الى 8 طيور و في البيوت المقفولة تتراوح بين 10-12 طائرا / متر مربع حسب السلالة .
  • في مرحلة الإنتاج : في البيوت المفتوحة فهي من 6 طيور / متر مربع للسلالة البيضاء القشرة و 5 طيور /متر مربع للسلالة البنية القشرة .
    أما في البيوت المقفولة تتراوح الكثافة بين 10-12 طائرا / متر مربع حسب السلالة .

2. الفرشة :

يجب خلو الأرض من الشقوق و تغطى بطبقة من التبن و نشارة الخشب و قش الأرز – و يفضل أن تكون بارتفاع 3 سم صيفا و 6 سم شتاءا، و يجب عدم زيادة الرطوبة بها عن 35% لعدم انتشار الطفيليات و الكوكسيديا ، وكما يجب إزالتها بعد مرحلة النمو و وضع فرشة جديدة لمرحلة الإنتاج.

3. التهوية :

يراعى أن تكون الفتحات حاولي 25% من مساحة الأرضية في فترة النمو و تزداد الى نحو 35% في فترة الإنتاج ..و العمل على توافر التيارات الهوائية لتجديد هواء الحجرة على ان تكون بعيدة عن الطيور و تسد الفتحات بالسلك و المشمع بإحكام لعدم تسرب الحشرات و الفئران، و ترتفع الجدران بما لا يقل عن 3 متر، على أن يكون اتجاه العنبر شرق غرب ليواجه احد جوانب الناحية البحرية .

4. الإضاءة :

ضرورة توفير الإضاءة داخل العنبر خاصة خلال مراحل النمو الأولى لفترة 24 ساعة يوميا باستخدام الإضاءة الصناعية مع الطبيعية (مصباح كهربي 60 وات ،بارتفاع 2.5 متر ) فوق الدجاج /20 متر مربع، حيث تساعد الكتاكيت الصغيرة في التعرف على المعالف و المساقي فتزيد تغذيتها و بالتالي زيادة النمو ، و يراعى زيادة الإضاءة خلال موسم الشتاء حيث النهار قصير فتبدأ الإصابة مبكرا من 4 صباحا و حتى 9 مساءا، بينما في الصيف فيمكن الاعتماد على ضوء النهار في توفير حاجة الطيور في الضوء .

أما في فترة الإنتاج فيكون دور الضوء هاما جدا لتشجيع إفراز البويضات فتم توفير الضوء لمدة 13-14 ساعة بما في ذلك ضوء النهار و تعمل على زيادته بمعدل ربع ساعة كل أسبوع حتى تصل الإضاءة إلى 17 ساعة و تظل ثابتة عليها بعد ذلك .

5. الحرارة:

أفضل درجة حرارة هي 32 م خلال نمو الكتاكيت ، و تتناقص تدريجيا خلال ال21 أسبوع لتصل إلى 28 م . و تقل درجة الحرارة خلال مرحلة الإنتاج لتتراوح بين 18-20 م و يجب ضبط درجة حرارة التحضين قبل وصول الكتاكيت حوالي 24-48 ساعة .

توفير التجهيزات داخل العنبر

1. المساقي :

و تتعدد أشكالها داخل المزارع و اشهرها المساقي المقلوبة التي تصنع من الصاج او البلاستيك حيث تتكون من جزئين :

  • جزء علوي : عبارة عن خزان للمياه و بقرب حفته المقلوبة عدة ثقوب تتحكم في نزول الماء إلى الجزء السفلي.
  • جزء سفلي : طبق مساحته تناسب حجم الطيور و يمتلئ بالمياه النقية و مقاساتها كالآتي :
    ‌أ. سعة 5 لتر : و هذه تناسب الكتاكيت حتى عمر شهر تقريبا ، واحد /100 طائر .ثم توزع في الشهر التالي واحدة لكل 50 طائر فقط .
    ب. سعة 10 لتر : و هذه تناسب الأحجام الأكبر بحيث تكفي لعدد من 30-50 دجاجة حسب السلالة .

 

و المساقي الاوتوماتيكية منها الطولية الأرضية و منها المستديرة المعلقة من البلاستيك حيث تعمل اتوماتيكيا في نزول المياه إلى الطبق و تمتاز بشكلها المناسب الدائري لتوزيع الكتاكيت حولها و عند الوقوف عليها و سهولة تنظيفها ، ولا تأخذ مساحة كبيرة من العنبر و تكفي واحدة لكل من 40-50 دجاجة حسب السلالة أو من 80-100 كتكوت . و يجب تزويد المساقي بالماء قبل 8-10 ساعات لتكتسب درجة حرارة مناسبة و تكفي لمدة 24 ساعة على الأقل لاستهلاك الكتاكيت .

2. المعالف :

و يتوفر وعان من المعالف العادية للمزارع :
‌أ. طولية مصنوعة من الصاج أو الخشب : و يتراوح طولها من 50-150 سم، و عرضها حوالي من 10-20 سم ، وقد يكون لها غطاء سلكي لحجز رؤوس الكتاكيت و الدواجن بحيث لا تدخل إليها و تعبث بالطعام .
‌ب. المعالف المستديرة :و هي تصنع من الصاج أو البلاستيك من جزئين ...العلوي على شكل خزان اسطواني يملأ بالعلف ، و طبق أسفله مناسب للخزان و الطيور، و ينتقل العلف من الاسطوانة إلى الطبق عن طريق فتحة صغيرة .

و سعة المعالف تختلف باختلاف عمر الطائر فيكفي المعلفة ذات قطر لعدد 50 من دجاج التربية و 25 من دجاج الأمهات، أما المعالف الغير عادية للمزارع فنوعان أيضا :
‌ أ. اتوماتيكية :و تتكون من خزانات عمومية تكفي للعنبر متصلة بمعالف طولية من الصاج و ترتفع عن الأرض بما يناسب حجم الطائر و يصل العلف إليها عن طريق سير من الخزان .
‌ ب. يمكن استعمال أطباق البيض أو أغطية صناديق نقل الكتاكيت كمعالف خلال ال3 أيام الأولى في حياة الكتاكيت

3. البياضات :

تحتاج الدجاجة البياضة في حظائر تربية الأمهات المنتجة لبيض التفريخ أو بيض الأكل على تخصيص مكان هادئ لوضع البيض ، و قد تصنع هذه البياضات من الصاج الذي يسهل نظافته أو تطهيره أو من الخشب كما أنها قد تكون مفردة أو مجمعة لعدد من الدجاجات .

و من المهم توفير عين واحدة لكل خمس دواجن بياضة في حالة التربية الأرضي و يفضل أن يكون ارتفاع أول دور عن سطح الأرض حوالي 30 سم.

و يفضل وضعها في العنابر قبل بداية وضع البيض بمدة لا تقل عن 3 أسابيع حتى تتيح للطائر التعرف على المكان المناسب لوضع البيض عند بداية الإنتاج و توضع الفرشة النظيفة داخلها من التبن أو نشارة الخشب .

4. التدفئة :

انظر تربية بداري اللحم .

برنامج معاملة الكتكوت البياض المتخصص من عمر يوم و حتى 4 اشهر (و يشمل التغذية و الإضاءة و الوقاية :

ملحوظة : يلاحظ أن كمية العلف المستهلكة خلال هذه الفترة حوالي 6 كيلو جرام

 

  • عن د/ سليمان محمد سليمان أستاذ تغذية الحيوان، المركز القومي للبحوث (بتصرف)
  • ملاحظات على البرنامج مبين بالجداول السابقة .
  • كمية العلف المستهلكة من بداية إنتاج البيض حتى التخلص من قطيع في عام و نصف حوالي 45 كيلو.
  • يحصن الكتكوت من اليوم الأول ضد مرض الميرك من الجهة الموردة و يضاف ا د3هــ كل 15 يوم للقطيع .
  • يضاف ب +ك كولين كل 15 يوم للقطيع
  • يضاف فيتامين ك حسب الحاجة.
  • يضاف فيتامين هــ في الشهر الأول و الثاني من إنتاج البيض مسموح بنسبة نافق 2% شهريا ومن الشهر الثالث إلى نهاية الدورة مسموح ب 1% نافق شهرياً .

  • Currently 63/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 2492 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2007 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,954,399

الشعاب المرجانية