بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

ويقصد به إكثار النباتات بأي جزء ماعدا الجنين الناتج من التلقيح والإخصاب والنباتات الناتج من التكاثر الخضري يكون مماثلا لنبات الأم ومن أهم طرق الإكثار الخضري للأصول ما يلي:

 العقل: cutting

العقلة جزء من ساق أو جذر تستخدم لإنتاج نباتات جديدة تشبه الأم وعند اختيار النباتات الأم الذي ستؤخذ منه العقل يجب أن يكون خاليا من الأمراض وتستخدم العقل الساقية بمختلف أنواعها في إكثار الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل البرقوق الماريانا، الماريانا 2624،  الميرو29C حيث تستخدم عقل خشبية Hard Wood  cutting، وعقل ساقية غضة soft wood cutting أما في الخوخ (نيماجارد -أوكيناوا- الهانسين) بالإضافة إلى النوعين السابقين يستخدم نصف خشبية emi hard wood Cutting

(أ) العقل الخشبية: Hard Wood cutting
عند استخدام هذه العقل تعامل ببعض المواد المنشطة للنمو مثل IBA (أندول بيوتريك أسد) NAA, نفثالين أستيك أسد أو خليط منهما بنسب من 2000 إلي 4000 جزء/ مليون في كل من عقل البرقوق والخوخ بطريقة غمس قواعد العقل لمدة 5-10 ثواني.

وتؤخذ العقل الخشبية من أفرع الخشبية عمرها سنة بحيث تكون متوسطة السمك (سمك القلم الرصاص) وبطول (10-15سم) وميعاد أخذها وقت التقليم الشتوي ويجب أن تحتوي العقلة على أكثر من برعم (3-5 عيون) على أن يكون القطع أفقيا من أسفل وأسفل البرعم من الجفاف وللأستدلال على اتجاه البرعم حتى لا تزرع العقل مقلوبة ومن المفضل بعد  معاملة العقل بالمواد الهرمونية أن تدفن في خندق في الحقل أو في الرمل أو نشارة خشب ويكون المكان جيد الصرف ثم يندى السطح بالماء وتترك العقل في هذا المكان لمدة 2-3 أسابيع حتى يتكون نسيج الكالوس الذي يعمل على حماية قواعد العقل من التعفن كما أن يساعد على تكوين الجذور.

ملحوظة:

يفضل عدم زراعة عقل الخوخ ثم تفريدها بعد التجذير حيث يؤدي تعريضها للضوء إلى موت عدد كبير من العقل ويفضل تركها في مكانها حتى السكون أو زراعتها في أكياس وتركها بها حتى الموسم. كما أمكن تجذير عقل الكمثرى والتفاح والمشمش واللوز ولكن نسب نجاحها منخفضة.
 
زراعة العقل الخشبية في المشتل:
بعد خدمة أرض المشتل وتنقيتها من الحشائش وتخطيطها بمعدل 12 خطأ في القصبتين ثم تروي وتترك تجف بدرجة متوسطة ثم تزرع العقل وذلك بمسك العقلة بالابهام والسبابة وتدفع في الثلث العلوي من الخط من الناحية القبلية بحيث تكون مائلة  مع الخط ولا يظهر منها إلا برعمان وعبد زراعة العقلة تضغط التربة حولها جيدا وذلك لسد الفراغات حول العقلة حتى لا يدخل الهواء في هذه الفراغات فتجف العقلة، وتزرع العقل على مسافات 25-30 سم كما يجب العناية بالعقل بعد الزراعة بتوفير الرطوبة المناسبة وإزالة الحشائش باستمرار ومقاومة الأمراض الفطرية والآفات الحشرية مع التسميد المناسب.

(ب) العقل الغضة: Soft Wood cutting
تؤخذ هذه العقل من الأفرع النامية في الربيع وقبل تخشبها وتزرع في الصوب المجهزة بنظام الرذاذ أو الضباب (mist) وتكون بطول 10-15 سم وتحتوي على البرعم الطرفي وصفين من الأوراق العلوية وتزال الأوراق السفلية وتعامل بالأندول بيوتريك أسد (IBA) قبل الزراعة بتركيز من 1000-2000 جزء في المليون ويجب مراعاة عدم تعريض العقل أثناء إعدادها وتجهيزها إلى الرياح أو الشمس أو أي عالم أخر يسبب ذبولها ولذلك تجهز في الصباح الباكر وتزرع مباشرة.

(ج) العقل نصف الغضة: Semi Hard Wood cutting
وهي العقل  التي يتم تحضيرها من الأنسجة بعد انتهاء فترة النمو الأولى وتكون أنسجتها أكثر تخشبا من العقل الغضة وتحضر في الصيف بطريقة تحضير العقل الغضة وتزرع بنفس الطريقة ويجب أن توالي العقل الغضة وغير الغضة بالعناية التامة سواء كانت في صوب mist أو خطوط المشتل حتى لا تتعرض للجفاف ويجب أن تكون البيئة رطبة باستمرار وجيدة الصرف كما يجب إزالة الأوراق التي تسقط باستمرار وكذلك العقل الجافة أولا بأول كما يجب غمس العقل قبل زراعتها في مطهر فطري بمعدل 1-3 جم/ لتر، في حالة زراعة العقل الغضة ونصف الغضة أن تحضر البيئة التي ستزرع فيها العقل قبل الزراعة ببضع أيام ويسوي سطح البيئة مع ضغطه حتى تصبح البيئة متماسكة وتزرع العقل بعد تحضيرها مباشرة في سطور وتضغط البيئة حول العقل وتروي برشاش عادي.

المواد الهرمونية التي تعامل بها العقل:
تستخدم هذه المواد لزيادة نسبة الإنبات والإسراع من تكشف الجذور وزيادة عددها وخاصة النباتات الصعبة الإكثار ويجب استعمال هذه المواد خلال 24 ساعة من تحضيرها ومنها IBA اندول بيوتريك أسد، LAA اندول استيك اسد، NAA نفثالين أستيك اسد ويعتبر الأول أحسنها لأنه أكثر ثباتا من الثاني الذي يتأثر بمجرد تعرضه للضوء ويمكن عمل خليط من الأول والثالث، تحضر تلك المواد في زجاجات بنية اللون ويحفظ في ثلاجات بعد إذابتها في المذيب المناسب مثل الكحول أو الاسيتون.

طرق تحضير الهرمون واستعماله: 

  1.  طريقة الكحول: وذلك عن طريق إذابة التركيز المطلوب من الهرمون في كحول ايثايل 50% وغمس قواعد العقل فيه لمدة 5-10 ثواني وذلك للتركيزات من 500 جزء/ مليون فأكثر أما التركيزات الصغيرة 100 جزء/ مليون حتى 400 جزء/ مليون يمكن نقع العقل لمدة 24 ساعة.
  2.  طريقة المسحوق: وذلك يخلط المادة الهرمونية مع  مسحوق التلك أو الفحم النباتي ويقلب جيدا ثم توضع فيه قواعد العقل ولإجراء المعاملة بهذه الطريقة تبلل قواعد العقل بالماء ويحفظ في زجاجات غامقة اللون.
  3.  عجينة اللانولين: تسخن العجينة حتى تلين وتقلب بها المادة الهرمونية وعندما تبرد  تعامل العقل به وعموما يفضل الطريقتين السابقتين عن هذه الطريقة.
  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 4117 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

23,624,981

الشعاب المرجانية