بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر التطعيم Grafting الوسيلة الأساسية لإكثار الأصناف التجارية من الفاكهة المتساقطة الأوراق (تفاحيات وذات النواة الحجرية) ويقصد بالتطعيم تركيب جزء من نبات (طعم) ليكون القمة على جزء من نبات أخر (الأصل الجذري) ليتكون نبات جديد.

ويقسم التطعيم إلى قسمين:

  • (أ) التطعيم بالعين: Budding
  • (ب) التطعيم بالقلم: Grafting

(أ) التطعيم بالعين: Budding

وهو  عبارة عن أخذ برعم من الطعم متصل به نسيج من لحاء الطعم ويركب على الأصل الجذري بعمل مكان مناسب عليه بحيث يتصل النسيج السابق (الطعم) من نسيج الأصل وهناك عدة أشكال لإجراء هذه العملية أنسبها للتفاحيات وذات النواة الحجرية الأتي:

1- التطعيم الدرعي: Shield budding
وفيه يفصل البرعم من الطعم بنسيج من قلف الطعم يشبه الدرع أما الأصل فيعمل عليه قطع على شكل حرف T ثم يفتح هذا القطع ويوضع فيه الدرع ثم يقفل هذا القطع مرة أخرى ويربط ربطا محكما بشرائط من البولي ايثيلين.
 
2- التطعيم بالقشط: Yena budding
في هذه الحالة يفصل الطعم ومعه جزء من الخشب وذلك لصعوبة فصل القلف عن الخشب ثم يجهز الأصل بعمل مكان يوضح فيه هذا الجزء ويثبت البولي ايثيلين.

ميعاد إجراء التطعيم بالعين وبالقشط:
لكي تفصل العين يجب أن تؤخذ بجزء من القلف وفي نفس الوقت يجب أن يفصل هذا النسيج بدون ضرر كبير، وعموما يفصل هذا النسيج بسهولة عند سريان العصارة فعادة تطعم الفاكهة المتساقطة الأوراق خلال فصل النمو والخريف أو تطعم قشط في بداية الربيع بطعوم مخزنة من الشتاء أو مأخوذة قبل تفتح البراعم في الربيع وبعد نجاح الإلتحام تفك الأربطة ثم يقرط الأصل ليشجع نمو الطعم الملتحم وتكوني قمة الشجرة الجديدة.

(ب) التطعيم بالقلم: Grafting

وفيه يركب قلم يحتوي على عدة براعم (الطعم) ليكون قمة الشجرة على جزء أخر (الأصل). ومن أنواع التراكيب الشائعة في الفاكهة المتساقطة ما يلي:

1- التركيب السوطي: Whip grafting
وفيه يبرى كل من الأصل والطعم برية واحدة بحيث يكون القطع مائلا وبطول 5-7 سم واتجاه برية الأصل يكون من أسفل لأعلى وعكس ذلك في الطعم  ويجب أن تكون السطوح المقطوعة ملساء حتى يسهل الالتحام وبعد ذلك تطبق برية الطعم على برية الأصل وترتبط جيدا بشريط بلاستيك ويفضل أن يكون سمك كل من الأصل والطعم متساو حتى تتطبق الأنسجة على بعضها تماما ويشمع الرباط وهذه الطريقة شائعة في إكثار أصناف البرقوق. 

2- التركيب اللساني: Tongne grafting
ويختلف عن السوطي بعمل شق زيادة يطلق عليه اللسان ثم يركب الاثنان (الأصل والطعم) معا ويكون أقوى التحاما من السوطي –وكلا الطرازين (اللسان السوطي) يطلق عليها التطعيم المنضدي Bench grafting  وتجري هذه العملية على سيقان متوسطة الحجم عمرها سنة أو سنتين.

3- التركيب بالشق القمي: Cleft grafting
وتجهز الأقلام ببريها من الناحيتيين ثم يعمل شق طولي في قمة الأصل ويوضع فيه القلم ويربط جيدا وتشمع لحمايتها.

ميعاد إجراء التطعيم بالقلم:
يجري مثل هذا النوع من التطعيم قبل بداية جريان العصارة مباشرة نهاية الشتاء وبداية الربيع ويحدد الميعاد بالضبط بداية جريان العصارة بالنسبة لكل صنف من أصناف المتساقطة وغالبا ما تكون خلال ديسمبر ويناير وفبراير وتؤخذ الأقلام قبل خروج البراعم أو أثناء التقليم وتخزين لحين التطعيم.

أسباب استخدام التعليم في إكثار أصناف الفاكهة المتساقطة الأوراق:

  1.  المحافظة على السلالات التي لا يمكن إكثارها بالطرق اللاجنسية الأخرى ومعظم نباتات التفاحيات والحسليات لا يمكن إكثارها تجاريا بالعقلة لصعوبة تكوين الجذور عليها.
  2.  الإسراع بالإثمار حيث تتأخر الأشجار البذرية في الإثمار عن مثيلتها المطعومة بجانب إعطانها الأشجار غير متجانسة.
  3.  الحصول على أشجار مطابقة للصنف المطلوب تجاريا.
  4.  الاستفادة من مميزات بعض الأصول حيث يلجأ إلى التطعيم على أصول معينة لها صفات جذرية مرغوبة وهذه الصفات لا تتوفر في جذور هذا الصنف المذكور ومن هذه الصفات تحملها الظروف غير المناسبة مثل التربة الثقيلة (التي ترتفع بها نسبة الرطوبة) –مقاومة الآفات أو الكائنات المرضية الموجودة في التربة كذلك قد نرغب في التحكم في حجم الشجرة (تستخدم أصول مقصرة أو نصف مقصرة أو منشطة) كذلك فإن بعض الأصول قد تؤثر على صفات ثمار الصنف المطعوم لذلك تختار أصولا معينة.
  5.  تغيير الأصناف.

 الشروط الواجب توافرها في الطعم:

  1.  أن تؤخذ من أمهات مسجلة مطابقة للصنف المطلوب.
  2.  تؤخذ من أفرع ممتازة ناضجة ومتوسطة السمك أشجارها ذات إثمار جيد.
  3.  نظرا لانتشار الأمراض الفيروسية يجب أن تكون الأمهات مختبرة وخالية من الفيروس خاصة النواة الحجرية.
  4.  عند أخذ أفرع التطعيم تستبعد الأجزاء الطرفية  والقاعدية وتزال الأوراق مع ترك الأعناق.
  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2489 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

23,626,059

الشعاب المرجانية