بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تعتبر البامية من المحاصيل الصيفية حيث تحتاج لموسم نمو طويل دافئ حيث تنبت البذور فى درجة حرارة تتراوح من 21-35 درجة مئوية ولا تنبت فى أقل من 15 درجة مئوية وأعلى من 40درجة مئوية ويمكن إسراع إنبات بذورها فى الجو البارد بنقعها فى الماء لمدة لا تقل عن 8 ساعات ثم كمرها فى مكان دافئ لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل زراعتها مع مراعاة عدم زيادة مدة النقع والكمر عن اللازم حتى لا تؤدى إلى تلف البذور وتقصف التلسين.

كذلك يمكن إسراع الإنبات فى الجو البارد بنقع البذورفى محلول البولى إيثيلين جليكول400جم (PEG8000 ) /لتر لمدة 12 ساعة ثم الغسيل بالماء الجارى حتى يزال آثار هذه المادة من على البذور قبل زراعتها.

أما نمو النبات فيلائمه مجال حرارى 25-350درجة مئوية ويؤدى ارتفاع الحرارة أكثر من ذلك إلى تليف القرون ونقص المحصول -أما الجو البارد فيؤدى إلى ضعف الإزهار والإثمار وتشوه القرون.

بعض أصناف البامية حساسة للفترة الضوئية والبعض الآخر غير حساس -وقد تفشل البراعم الزهرية فى إكتمال نموها عند زيادة طول النهار عن 11 ساعة فى أصناف معينة.

التربة المناسبة:

تجود زراعة البامية فى الأراضى الطميية نظرا لخصوبتها وجودة الصرف والتهوية كما تجود زراعتها فى الأراضى الصفراء ولا ينصح بزراعتها فى الأراضى الغدقة والحامضية ويمكن زراعتها فى الأراضى الثقيلة نوعا -الأراضى الرملية إذا ما اعتنى بالأسمدة العضوية والكيماوية.

الدورة الزراعية:

تفضل الدورة الزراعية الثلاثية لتلافى الأمراض التى تنتقل عن طريق التربة وحتى لا يحدث استهلاك محدد للعناصر الغذائية بالتربة.

كمية التقاوى:

تختلف كمية التقاوى اللازمة للفدان باختلاف الصنف وكذلك ظروف التربة والعروات ففى العروة الصيفى المتأخرة والنيلى يحتاج الفدان حوالى 6-8 كجم بذرة ترتفع إلى 12-20كجم للفدان فى العروة الصيفى المبكرة والشتوية.

ميعاد الزراعة:

تسمح الظروف الجوية فى مصر لزراعة البامية على أربع عروات كالتالى:

(أ) صيفية مبكرة:

تزرع بذورها فى شهرى يناير وفبراير فى المناطق الدافئة فى مصر العليا.

(ب) صيفية متأخرة:

يتم زراعتهامن شهر فبراير -مايو فى معظم أنحاء مصر.

(ج) عروة خريفية:

تزرع بذورها فى شهرى يونيه ويوليه فى بعض مناطق الوجه البحرى -مصر العليا.

(د) عروة شتوية:

يتم زراعتها فى شهرى سبتمبرو أكتوبر وتقتصر زراعة هذه العروى فى جنوب مصر العليا.

  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1109 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,881,208

الشعاب المرجانية