بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- الطريقة الحراتى:

تستخدم هذه الطريقة عادة فى الأراضى الثقيلة والزراعة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية وفى هذه الطريقة يجب أن يتم تلسين البذور قبل زراعتها بنقعها 8-10 ساعات فى الماء الدافئ نوعا ثم تكمر بعد ذلك فى مكان دافئ لمدة 24 ساعة على الأقل إلى أن يظهر التلسين بطول 2/1 ملليمتر ويراعى عدم زيادة مدة النقع أو الكمر عن اللازم حتى لا يؤثر ذلك على الجنين أو يحدث تقصف للتلسين عند زراعة البذور.

يمكن إحداث التلسين أيضا بنقع البذور لمدة 12 ساعة فى محلول البولى إيثيلين جليكول400جم (PEG8000)/لتر مع غسيل البذور بالماء قبل الزراعة مباشرة كذلك يمكن إحداث التلسين بنقع البذور فى الكحول والأسيتونأو بحمض الكبريتيك لمدة نصف ساعة قبل الزراعة مباشرة مع غسل البذور بالماء للتخلص من هذه المواد ثم يتم زراعة بذور البامية فى التربة المستحرثة بمعدل 4-6 بذور فى الجورة وتكون المسافة بين الجورة والأخرى من 40-50سم وتغطى االجورة بعد ذلك بالثرى الرطب ثم الجاف.

2- الطريقة العفير:

يفضل الزراعة العفير فى الأراضى الرملية والجو الحار وتزرع البذور فى الأراضى الجافة مباشرة دون نقعها ثم تروى الأراض بعد الزراعة مباشرة وتكون بمعدل 3-5بذور/جورة.

تخطط الأرض فى كلتا الطريقتين بمعدل 8-12 خطا للقصبتين ويتوقف عرض الخط على الصنف المنزرع وقوة نموه وإلى مدى خصوبة التربة.

وتكون الزراعة على الريشة الشمالية للخطوط عند الزراعة فى الجو الدافئ وعلى الريشة القبلية عند الزراعة فى الجو البارد وفى الثلث الأعلى من الخط ولا يجب أن يزيد عمق البذور عن 3سم.

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1266 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,882,813

الشعاب المرجانية