بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

ميعاد الزراعة

تزرع البذرة مباشرة فى الحقل المستديم إبتداء من منتصف نوفمبر .

الأصناف المناسبة

فى الزراعات المبكرة يفضل إستخدام صنف البصل جيزة 6 محسن أما فى الزراعات المتأخرة فى الوجه البحرى يفضل إستخدام الصنف جيزة 20 .

الأرض المناسبة :

التربة المناسبة هى الصفراء الخفيفة أو الرملية ويجب تجنب الزراعة فى أكثر من 10% تتماسك بعد الرى وتكون صلبة وتؤثر على إنبات البذور وتكوين الأبصال حيث تؤدى إلى تكوين أبصال منضغطة ( مشوهة ) كما يصعب تقليع الأبصال بعد نضجها ويجب أن تكون الأرض خالية من الأمراض وخاصة أمراض العفن الأبيض والتفحم والعفن القاعدى وأن تكون غير موبوءة بالحشائش .

معدل التقاوى :

يحتاج الفدان إلى 1 كجم من البذور يتم زراعاتها بإستخدام آلة الزراعة الخاصة بذلك مع مراعاة معاملة البذور قبل زراعاتها بالمطهرات الفطرية المناسبة .

تجهيز الأرض للزراعة :

يجب العناية التامة بتجهيز الأرض بحرثها جيداً ثم تزحف جيداً بحيث تصبح ناعمة ومستوية تماماً وإذا أمكن إستخدام التسوية بالليزر فيفضل ذلك خاصة إذا كان الرى بالغمر , هذا ويتم تقسيم الأرض الأرض إلى شرائح طولية بحيث يماثل عرض الشريحة عرض آلة التسطير المستخدمة أو مضاعفاته حتى تتم الزراعة بسهولة وفى حالة الزراعة تحت نظام الرى بالرش فليس هناك حاجة إلى التقسيم أو إقامة بتون وفواصل وكذلك فى حالة الأرض المسواه بالليزر .

طريقة الزراعة :

تتم الزراعة بإستخدام الآلات الزراعية الخاصة بذلك بحيث تتم معايرة الآلة المستخدمة حسب معدل التقاوى المذكورة مع مراعاة أن المسافة بين السطور 20 سم .

الرى :

يفضل إستخدام الرى بالرش فى الأراضى الجديدة ويجب الإهتمام بالرى خاصة فترة الإنبات بحيث يتم الرى كل يومين أو ثلاثة أيام لتظل التربة دائماً رطبة حتى يتكامل الإنبات ثم يتوالى الرى بعد ذلك بإنتظام حيث يؤدى عدم إنتظام الرى إلى زيادة نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة , ويراعى منع الرى قبل تقليع الأبصال بأسبوعين فى الأراضى الرملية .

التسميد :

يضاف السوبر فوسفات الأحادى بمعدل من 100 – 150 كجم / فدان مع خدمة الأرض وتضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل 50 – 100 كجم / فدان عند رية المحاياة ,أما الأزوت فيضاف بمعدل يتراوح بين 70 – 90 كجم أزوت / فدان تضاف على دفعتين الأولى عند رية المحاياة والثانية بعد حوالى 30 يوم من الدفعة الأولى , ويفضل إستخدام صور سماد سلفات النشادر 20.6 % أو نترات الجير 15.5 % أو نترات النشادر 33.5 % وفى الأراضى الرملية يضاف الأزوت بمعدل 150 كجم أزوت / فدان يضاف على خمسة دفعات .

الحصاد والتجهيز والتعبئة :

عندما ينضج المحصول تميل النباتات عند منطقة عنق البصلة ويبدأ تقليع الأبصال عندما تبلغ نسبة ميل العروش حوالى 50 % وتقلع النباتات باليد أو باستخدام آلات الحصاد المناسبة وبعد الإنتهاء من تقليع الأبصال يجرى فرز محصول الأبصال مبدئياً لاستبعاد الأبصال الحنبوط , ثم تجرى عملية التسميط وفيها توضع النباتات فى مكان جاف فى وضع رأسى ومتجاورة فى مراود ضيقة العرض مستطيلة مع تغطية جانب المراود بالتراب حتى لاتتأثر الأبصال الخارجية بأشعة الشمس وتترك النباتات لمدة 10 أيام ثم تقطع العروش والجذور ويتم الفرز وتستبعد الأبصال العرقانة والمسلوقة والمصابة بالأمراض الفطرية والمكسورة والمجروحة وغير تامة النضج , وبعد إجراء عملية تقطيع العرش يتم نشر الأبصال فى الحقل لمدة يومين حتى يكتمل جفاف الأعناق وقفلها ثم تعبأ فى أجولة للتسويق .

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1081 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,959,731

الشعاب المرجانية