بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يستهلك البصل الاخضر محليا بصورة كبيرة وقد ازداد الطلب عليه في الاسواق العالمية خاصة الدول الاوربية وكذلك الدول العربية في السنوات الاخيرة.

ويمثل البصل عموما المرتبة الثالثة من حيث المساحة المنزرعة بعد الطماطم والبطاطس. اذا تبلغ المساحة المنزرعة حوالي 160الف فدان يمتثل البصل منها 3 – 5 % فقط من جملة تلك المساحة.

وتتركز زراعته البصل الاخضر في مصر في المناطق التالية :

  • محافظة الجيزة – مركز العياط ( برنشت – إمبابة ) ومنطقة دهشور.
  • محافظة بني سويف في منطقتي ببا وسدس.
  • محافظة الفيوم
  • محافظة المنيا

ومتوسط محصول الفدان من إنتاجه :

أ- البصل الجاف : ( من 8 – 12 – طن / فدان ).

ب- البصل الاخضر : ( من 4.7– 5.7 طن / للفدان ).

البصل الاخضر من الناحية الغذائية :

يؤكل البصل الاخضر طازجا – أو يقطع الي شرائح صغيرة تضاف إلي السلاطات- أو كمادة متبلة ( توابل ) . أو تقدم كفاتح للشهية.

وكمية العناصر الغذائية التي توجد في 100 جم مادة طازجة من البصل الاخضر هي :

92.9 جم ( رطوبة ) – 22 سعر حراري – 1.3 جم (بروتين ) – 0.2جم ( دهون ) – 4.9جم ( كربوهيدرات كلية ) 9 – 1.1جم ( الياف ) – 0.8 جم رماد – 90 ملليجرام ( كالسيوم ) – 24 ملليجرام ( فوسفور ) –1.00ملليجرام ( حديد ) – 5.00ملليجرام (صوديوم ) – 213 ملليجرام (بوتاسيوم ) – 2000 وحدة دولية من فيتامين أ – 0.50 ملليجرام (ثيامين) – 0.50ملليجرام ( ريبوفلافين ) – 0.4 ملليجرام ( نياسين ) – 17 – 28 مللليجرام ( حامض أسكوربيك).

البصل الاخضر من الناحية الطبية :

للبصل الاخضر عدة فوائد:

  1. في الجهاز الهضمي يطهر الامعاء ومنشط لعملية الهضم لما يحتوية من مادة الفرمينت وهو العامل الهاضم للغذاء في عصارات المعدة والامعاء.
  2. لمرضي السكر فهو يحتوي علي مادة الكلوكونين والتي تعادل الانسولين بمفععولها في تحديد نسبة السكر في الدم.
  3. مدر للبول إذا كان محتبسا.
  4. كعلاج لمرضي الاستسقاء وتورم الساقين وانتفاخ البطن.
  5. للامراض الجلدية فله فوائد في علاج امراض الجلد والجروح السطحية والالتهابات الجلدية والناجمة عن الحروق وازالة الثآليل كما يقوي بصيلات الشعر في الرأس ويحول دون تساقطه.
  6. يستخدم ضد البرد والزكام والسعال والسعال الديكي
  7. مفيد في مقاومة السمنة وإنقاص الوزن لانة يطرد الاملاح من الدم والانسجة ويزيل المواد الشحمية
  8. وفي البصل مواد تقي الشرايين من التصلب وتحسن الدورة الدموية بما في ذلك الشريان التاجي الذي هو مصدر الذبحة الصدرية.
  9. البصل يعيق نمو الجراثيم خصوصا جراثيم التقيح في الدمامل وجراثيم التيفود في الامعاء.
  10. يحتوي علي الفسفور ولذا فإنه يحافظ علي سلامة خلايا المخ وتناوله يقي الانسان من الارق.
  11. ينصح بتناوله للوقاية من مرض السرطان لانه يقف نمو خلايا السرطان.

الموطن الاصلية للبصل :

يقع في المنطقة التي تشمل إيران وباكستان والبلدان الجبلية الممتدة للشمال ويعتقد "فافلوب" أن منطقة شرق إيران هي مركز الوطن الاصلي الا ان قدماء المصريين قد استعملوه منذ زمن بعيد في الغذاء والاغراض الطبية والتحنيط ( حيث وجد البصل في مقابر قدماء المصريين منذ 3200 – 2780 قبل الميلاد ) حيث كان يأكله العمال.

ويعتبر من اهم انواع الاغذية حينذاك وعرف البصل في الهند في القرن السابع والسادس قبل الميلاد لما له من فوائد علاجية .

طرق انتاج البصل الاخضر :

هناك عدة طرق لانتاج البصل الاخضر وتختلف حسب المنطقة وميعاد المحصول ومن اهمها ما يلي:

أ- زراعة البذور مباشرة في الارض المستديمة :
حيث تخطط الارض بمعدل ( 12 خط / 2 قصبة ) فتزرع البذور علي جانبي الخط في الثلث العلوي وقد يتم زراعة ( 3 خطوط ) في المصطبة ( علي جانبي الخط وقمته ) وتصل كمية التقاوي 250 جم / قيراط أي بمعدل 6 – 8 كجم / فدان.

ب- زراعة البصيلات:
حيث يستخدم البصيلات الصغيرة الحجم قطر من 8 – 1.5 سم ، حيث تخطط الارض بمعدل ( 14 خط / 2 قصبة ) وتزرع البصيلات علي مسافة 2 –5 سم من بعضها وعلي جانبي الخط ويحتاج الفدان من 250 – 300 كجم من البصيلات وتزرع البصيلات للحصول علي محصول مبكر من البصل الاخضر.

جـ- تقسم الابصال المتوسطة والكبيرة الحجم طوليا
بحيث يحتوي كل جزء من الساق القرصية – ويلزم الفدان للزراعة حوالي1.3 – 7 طن من الابصال.

د- زراعة البذور في مشاتل:
حيث تقسم ارض المشتل إلي احواض 2× 3 أو 3 ×3 متر حيث تنثر البذور في الاحواض- والافضل ان تتم الزراعة فى سطور داخل الاحواض ( تبعد السطور 15 – 20 سم من بعضها) ويفضل تخطيط أرض المشتل بمعدل ( 14 خط / 2 قصبة ) ليتم زراعة البذور علي جانبي الخط وعندما تصل الشتلات إلي الحجم المناسب للشتل تنقل في حزم ليتم زراعتها في الارض المستديمة للحصول علي البصل الاخضر وذلك بزراعتها علي مسافة 5 – 15 سم بين النباتات.

ويمكن الحصول علي البصل الاخضر بخف لنباتات الزراعة المبكرة من اصناف البصل والمنزرعة لاجل الحصول علي بصل الرؤوس.

وعلي ذلك فانه يفضل انتاج البصل الاخضر من البصيلات في العروة النيلية حيث يبدأ تقليع النباتات بعد ( 55 – 65 يوم ) من زراعة البصيلات.

أما في العروة الصيفية والشتوية فيفضل انتاج البصل الاخضر من زراعة البذور مباشرة بالارض المستديمة ويتم تقليع النباتات بعد ( 85 – 90 يوما ) من الزراعة.

انتاج البصل الاخضر للتصدير:

يبدأ موسم التصدير في اواخر شهر سبتمبر بكميات قليلة لترتفع الكميات المصدرة تدريجيا خلال اشهر اكتوبر حتي فبراير لتقل بعد ذلك الكميات المصدرة وينتهي موسم التصدير في اواخر ابريل وأوائل مايو.

ويعتبر سوق انجلترا هي السوق الرئيسية وتستوعب اكثر من 85% من جملة الكميات المصدرة كما تستوعب الدول العربية ( الكويت – الامارات – السعودية – ليبيا ) كميات لا بأس بها من البصل الاخضر ومن اهم الدول المنافسة لنا في التصدير هي الصين والمكسيك- نظرا لقرب المسافة بين مصر والدول المستوردة فهناك ميزة نسبية لنا في تصدير المحصول.

الميعاد الامثل لتقليع النباتات :

يؤكل البصل الاخضر في جميع مراحل نمو النبات – وقبل تمام نضج الابصال أو قبل جفاف واصفرار الاوراق وتهدلها لاسفل ويبدا تقليع النبات بعد حوالي ( 80 – 90 يوما ) من زراعة البذور بالارض المستديمة ، أو بعد ( 55 – 60 يوما) من زراعة البصيلات وهي فترة غير ثابتة تتأثر بالظروف الجوية السائدة اثناء موسم النمو.

وعموما تقلع النباتات عندما تصل إلي الحجم المناسب للصنف ( الاسواق الانجليزية مثلا عندما يصل قطر الابصال من 0.9 –1.8سم ) أو قد تقلع النباتات بأقطار أبصال أكبر من ذلك علي حسب ذوق المستهلك. ويتم حصاد النباتات بعد أن يصبح عدد الاوراق الانبوبية الخضراء وحجمها له صورة مناسبة للتسويق – وتكون الابصال قد بدأت في التكوين ولم تنضج بعد أي لم تنتفخ قواعد الاوراق المشحمة.

إعداد وتجهيز البصل الاخضر للتصدير:

الحصاد :
حصاد البصل تقلع النباتات بالجذب باليد أو قد تستخدم أوتاد من الحديد أو الخشب ذات نهاية مدببة تغرس بأسفل النبات ويضغط عليها ليتم اقلاع النبات بالكامل مع مراعاة عدم اتلاف الساق القرصية.

الفرز :
تستبعد النباتات الغير منتظمة الشكل والمزدوجة والمصابة بالامراض الفطرية والاعفان أو الاصابة الحشرية وأيضا الصغيرة الحجم ( ذات قطر بصلة أقل من .9 سم ) التي بها أضرار ميكانيكية ( خدوش كدمات بالاوراق الخضرية ) وكذلك تستبعد غير المطابقة للصنف. توضيح عملية الفرز

الغسيل :
غسيل الأبصال يسلط ماء جاري علي النباتات لتنظيف النباتات من الاتربة والطين العالق بالجذور – وذلك لازالة بقايا الاسمدة الكيماوية والمبيدات.

التهذيب :
يجري قص المجموع الخضري اذا استخدمت عبوات كرتون أبعادها 35.5 × 27.5 × 7.5 سم – حيث يتم :القص إلي طول ( 23 – 26 سم ) إذا وضعت الحزم بعرض الكرتونة. قص العرش

القص إلي طول( 32 x 26 سم ) إذا وضعت الحزم بطول الكرتونة وفي هذه العملية تزال الاوراق الحرشفية الجافة والصفراء والمغلفة للبصلة.

تقليم الجذور:
تستخدم مقصات في قص الجذور علي ان يترك مسافة 1 – 1.5 سم من الجذور علي الساق القرصية.

التعقيم :
يتم تعقيم النباتات بالصوديوم هيبوكلوريت بتركيز 250 جزء في المليون حيث تغمس النباتات فية لمدة 5 دقائق. التعقيم

التبريد المبدئي :
عمل الحزم من فوائدة :

  1. التقليل من سرعة التنفس للمحصول فتقلل من التدهور والتلف.
  2. تقليل فقد الرطوبة من أنسجة الثمرة فتقلل من ذبول وكرمشة الاوراق.
  3. تقليل نشاط الكائنات الحية الدقيقة ( فطر – بكتيريا ) فتقلل من الاصابة بالامراض.
  4. التقليل من معدل إنتاج وفعل الايثيلين فتقلل من اصفرار وشيخوخة الاوراق.

وتستخدم طريقة التبريد المائي حيث تسقط المياه الباردة علي هيئة رذاذ أو دش من الماء البارد علي النباتات اثناء تحركها علي سيور أو أحواض من الماء مضاف إلية الثلج مع ضرورة تغيير الماء كل فترة للمحافظة عليه من التلوث.

التجفيف :
تستخدم مراوح لتجفيف النباتات وإزالة الرطوبة الزائدة بالنباتات وبقايا مياه الغسيل.

التربيط :
تربط كل من ( 8 – 12 نبات ) بمتوسط 10 نباتات كحزمة حيث يستخدم استيك أو خيوط بلاستيكية يربط بها النبات بمتوسط وزن الحزمة 125جم (+ 5جم) .

التعبئة:

أولا : في حالة استخدام صناديق كرتون: استخدام الكيس البلاستيك فى التعبئة

  1. في حالة الشحن غير المبرد : تعبأ الحزم في كرتونات أبعادها 35.5× 27.5 × 7.5 سم في طبقتين (كل طبقة 7 حزم ) علي ان يكون اتجاه الحزم السلفي عكس العليا. وتشمل الكرتون علي 14 حزمة.
  2. في حالة الشحن المبرد : ( بالسيارات المبردة والبواخر ) بتوافر درجة حرارة ( صفر م) ورطوبة جوية نسبية 95% - يمكن استخدام التبطين للعبوات بالبولي ايثيلين فيلم بسمك 50 ميكرون أو الفريشاباك فيلم بسمك 25 ميكرون.

ثانيا : في حالة استخدام عبوات الفوم ( بوليسترين ) أو الكرتون المشمع:

تعبأ الحزم مباشرة بعد إجراء التبريد المبدئي في العبوات ثم يوضع الثلج المجروش أعلي النباتات بمعدل 1 – 1.5 كجم / عبوة. وضع الحزم داخل عبوة التصدير

التخزين المبرد :

يتم تخزين البصل الاخضر علي درجة حرارة( صفر 5م)ورطوبة نسبية من 95-100% وتصل الفترة التخزينية لمدة 15 – 21 يوم إذا قللنا من فقد الرطوبة من النباتات.

يمكن تعبئة البصل في عبوات كرتون مبطنة من الداخل بالبولي اثيليين فيلم مثقب والتخزين علي درجة الحرارة المنخفضة فان ذلك يقلل من الفقد في الرطوبة من النباتات بشرط أن تكون النباتات موضوعة في عبوات تتحمل البلل مثل صناديق الفوم (بوليستيرين) أو صناديق الكرتون المشمعة.

تبقي النباتات بحالة جيدة علي درجة حرارة 10 5م لمدة أسبوع واحد فقط ، ودرجة الحرارة الاعلي من ذلك تسرع من اصفرار الاوراق وكذلك تزيد التلف.

أما نقطة تجمد البصل الاخضر فهي 30 5ف ( حوالي –1.2 5م) ايضا لا ينصح بتخزين أو شحن البصل الاخضر مع محاصيل تنتج اثيلين بكميات كبيرة مثل ( الكانتلوب والطماطم والتفاح) حيث ان ذلك يسرع من اصفرار الاوراق والشيخوخة.

صفات الجودة لنباتات البصل الاخضر :

1- يجب ان تكون النباتات مستقيمة سليمة خالية من العيوب التجارية أو أي تشوه في الشكل.

2- يجب أن تكون النباتات خالية من الاضرار المرضية أو الاصابات الحشرية.

3- يجب أن تكون النباتات ذات مظهر طازج

4- يجب ان تكون النباتات خالية من اثار المبيدات والمستخدمة قبل تقليع النباتات.

5- كما يجب ان تكون خالية من التلوث بالاتربة وبقايا الطين العالقة بالنباتات.

6- يجب ان تكون قاعدة النباتات بيضاء ذات أوراق خضراء طازجة.

7- يجب ان تكون النباتات من اصناف ذات حرافة قليلة.

8- يجب ان تكون النباتات خالية من الاضرار الميكانيكية ككسر الاوراق أو قاعدة النباتات نتيجة الحصاد غير الجيد

9- يفضل النباتات ذات أقطار الابصال من.9 سم إلي1.8سم للاسواق الانجليزية- تزيد الاقطار الي اكبر من 2.5سم حسب الاسواق الاخري.

10- يفضل النباتات التي يمثل الجزء الابيض منها ( قاعدة النباتات ثلث طول النبات) ويمثل الجزء الاخضر ( الاوراق ) الثلثين من الطول الكلي للنبات.

مشاكل ما بعد الحصاد:

يواجه محصول البصل الاخضر بعض المشاكل اثناء الشحن والتصدير والعرض بالاسواق واهمها:

التنفس :
يحصد النبات قبل اكتمال نموه فهو بذلك يكون ذو معدل تنفس عالي فمعدل تنفس المحصول علي درجة حرارة 521م يكون قدر 6 – 8 مرات من معدل تنفس المحصول عند درجة صفر 5 م- وعلى درجة حرارة 26.7 5 م يكون معدل التنفس علي درجة صفر 5م وعلي ذلك فان معدل تدهور المحصول يكون سريعا علي درجات الحرارة المرتفعة.

ذبول وكرمشة الاوراق:
حيث يحدث فقد الماء من الانسجة مسببا فقد وزن المحصول وايضا فقد في الجودة نتيجة ذبول الاوراق وفقدها لنضارتها.

الطزاجة:
يكون الذبول مرئي أو ظاهر عندما يفقد 15% من الوزن – عندما يفقد 20% من الوزن تكون النباتات (غير مقبولة) .

اصفرار الاوراق وجفافها:
تفقد الاوراق اللون الاخضر ( الكلورفيل ) وتحدث عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ويصفر لونها ثم تجف مسببة شيخوخة الاوراق.

النمو:

أ- للاوراق :
يحدث استطالة للاوراق وتكون بشكل غير منتظم مسببة مظهر غير جيد وتحدث ايضا اذا توافرت رطوبة جيدة في المخزن

ب- الجذور:
يحدث نمو للجذور مسببا مظهر كثيف للجذور – وتحدث اذا توافرت الرطوبة بالمخزن.

الانحناء:
ويصاحب نمو الاوراق انحناء النباتات لاعلي وذلك إذا وضعت النباتات في وضع افقي.

تهذيب النباتات:

قص المجموع الخضري يؤدي إلي :

  • تجريح النباتات مما يسهل الاصابة بالامراض الفطرية والبكتيرية.
  • زيادة في معدل انتاج الايثيلين ( الايثلين الناتج من الجروح والذي يسرع من شيخوخة الاوراق )
  • زيادة معدل تنفس الانسجة المجروحة في بداية التهذيب ثم يعود معدل التنفس إلي معدلة الطبيعي بعد فترة قصيرة.
  • زيادة في معدل بخر الماء من الانسجة المجروحة.

الاضرار الباثولوجية:
وهي التي تحدث نتيجة الاصابة بالامراض الفطرية والبكتيرية اثناء التخزين أو العرض بالاسواق

سؤال وجواب

خدمة جديدة تقدمها كنانة أونلاين لأعضائها:

الأعزاء زوار وأعضاء الموقع، في حالة وجود أي سؤال حول التداول السليم والآمن للخضر ودرجات الجودة لمحاصيل الخضر التصديرية، أرسله لنا، وسوف يقوم الدكتور محمد عبد الفتاح راجح، الباحث بقسم بحوث تداول الخضر- بتقديم الإجابة عليها.

يسعدنا تلقي استفساراتكم على الصفحة التالية: http://www.kenanaonline.com/contactus

فريق كنانة أونلاين

  • Currently 129/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 7390 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,957,231

الشعاب المرجانية