بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

المكافحة المتكاملة للحشائش فى حقول القصب

أضرار الحشائش على محصول القصب :

يتأثر محصول القصب بالحشائش المنتشرة داخل حقول القصب عن طريق المنافسة بشدة خصوصا فى مراحل تأسيس المحصول فى الحقل مع وجود صعوبة فى عمليات الحصاد خاصة عند إلتفاف نباتات العليق حول السيقان وتكون منافسة الحشائش شديدة فى الفترات الأولى من بعد الإنبات سواء فى القصب الغرس أو الخلف ويحتاج القصب إلى فترة مكافحة للحشائش تمتد إلى 4 شهور الأولى بعد الزراعة للقصب الغرس أو الكسر للخلف للحصول على محصول مرتفع فى حالة خلوه من الحشائش فى هذه الفترة . ولقد وجد من البحوث أن ترك الحشائش تنافس المحصول طوال الموسم حتى الحصاد تؤدى إلى نقص فى المحصول يصل إلى 70 % حسب الحشائش السائدة وكثافتها .

كما تعتبر الحشائش النامية على جوانب المساقى والمصارف والطرق مصدرا للإصابة بالحشرة القشرية خصوصا حشيشة الحلفا حيث تقضى الحشرة القشرية جزءا من دورة حياتها على حشيشة الحلفا .

كماتعتبر الحشائش النامية داخل وخارج حقول القصب مصدرا للإصابة بالأمراض والنيماتودا ، لذلك فإن إتباع أسلوب المكافحة المتكاملة للحشائش داخل وخارج حقول قصب السكر أحد الوسائل الهامة فى المحافظة على إنتاجية المحصول .

أنواع الحشائش السائدة فى جوانب الجسور والمساقى والمصارف وخارج حقول القصب :

تشتمل الحشائش النامية على جوانب الجسور والمساقى والمصارف خارج حقول القصب على خليط من الحشائش الحولية وثنائية الحول والمعمرة والتى تكون عوائل للحشرة القشرية .

ويتكون هذا الخليط من حشائش الحلفا - الحجنة - البرنوف - البوص - العاقول - العليق - السعد - النجيل البلدى - النجيل الفارسى . وتتكاثر الحشائش المعمرة بالبذور وكذا بالتكاثر الخضرى حيث تنتج هذه الحشائش بذوراً حية تطير مع الرياح والمياه من مكان إلى آخر إلى مناطق جديدة لم تكن مصابة بها من قبل .

1- حلفا - ديل القط
حلفا ديل القط نبات معمر ذو ساق رفيعة ملساء تتجمع فى خصل طولها من 10 - 100 سم . النورة فضية اللون يصل طولها 20 سم .

2 - الشبيط Cocklebur
نبات حولى صيفى أوراقه كبيرة خشنة الملمس مسننة ومفصصة الأزهار صغيرة خضراء أحادية المسكن الثمرة برة بيضاوية ذات أشواك صلبة تنتهى كل منها بما يشبه خطاف وفى قمة الثمرة شوكتين قويتين ، يصل إرتفاع النبات إلى 60 - 120 سم الساق قائمة قليلة التفريع ، الأوراق بيضاوية إلى قلبية الشكل مبقعة فى غير إنتظام يتكاثر البذور وهو من الحشائش الشائعة فى مصر داخل وخارج حقول القصب .

3 - كوخيا :
حشيشة كوخيا نبات حولى كثير التفريع قد يصل إرتفاعه إلى 2 متر عليه شعر غزير الأوراق رفيعة رمحية الشكل . يتكاثر بالبذور وينتشر على جوانب المجارى المائية وبعض الحقول المزروعة .

4 - الحجنة : Common Reed
نبات معمر شديد النمو قائم إرتفاعه من 1 - 4 متر حيث أن طوله يختلف بإختلاف الأماكن التى ينمو بها ، يتميز بأن الأوراق مرتبة فى صفين على جانبى الساق المستقيمة والنورة عليها أزهار تحمل شعر طويل وتتكاثر بالبذور والساق المدادة التى تنتشر تحت سطح الأرض إلى مسافات بعيدة . ينتشر فى جميع أنحاء الجمهورية .

 

يعتبر هذا النبات من أخطر النباتات التى تعوق سير المياه فى مصر وذلك لتعمق جذوره إلى مسافات بعيدة فى الأرض وكذلك لسرعة نموه وإنتشاره ويكثر فى الأراضى الغدقة والبرك والمستنقعات .

حشيشة الحجنة

 

5 - نجيل فارسى : Torpedograss
حشيشة قصيبة نبات معمر قوى النمو تتعمق جذوره إلى مسافة بعيدة فى التربة وتكون الريزومات مناطق لتخزين الغذاء تبدو كإنتفاخ على السوق الأرضية .

النورات الزهرية خضراء ذات أفرع متباعدة متصاعدة يبلغ إرتفاع النبات من 30 - 70 سم وتخرج السوق الحديثة من الريزومات الزاحفة ، الأوراق صلبة ملتفة . وتتكاثر خضريا أو بالبذور .

6 - شوك - شوك الجمل Milk Thistle
نبات معمر يبلغ إرتفاعه من 30 -50 سم .

النورةكبيرة فيها أزهار قرمزية زاهية اللون محاطة بأشواك طويلة حادة صلبة .

الساق قائمة وأحيانا مفترشة - صلبة وبعيدة التفريع . شوك الجمل الأوراق عريضة غائرة التفصيص ،سطحية مدببة الطرف سطحها أخضر غامق عليه تفصيص أبيض وتتكاثر بالبذور . ينتشر على جوانب الترع والأراضى المهملة وبعض الأراضى المزروعة .

7 -الغاب البلدى : Giant reed
نبات معمر قوى النمو إرتفاعة من 4 - 6 مترالنورة بيضاوية رمحية الشكل يصل طولها إلى 70 سم والأزهار تحمل شعر ناعم الأوراق مدببة عريضة 3 - 5 سم ذات لون بنى عند القاعدة الحافة خشنة والأوراق مرتبة فى صفوف متبادلة على الساق .

يتكاثر خضريا بالسوق المدادة والبذور .

ينتشر بكثرة فى المجارى المائية ويعوق سير المياه بها وينمو فى الأراضى الرطبة والمستنقعات المائية ويتحمل غاب ( بوص ) الملوحة وتستعمل سوقه كدعامات للنباتات وغيرها .

8 - العاقول Thorn
نبات معمر ينشط فى الصيف الأزهار بنفسجية اللون يبلغ إرتفاع النبات 30 - 50 سم ،غزير الأشواك كثير التفريع .

التكاثر بالبذور أو الريزومات .

يوجد على جسور الترع وفى المناطق غير المزروعة . العاقول

طرق المكافحة :

أولا : على جوانب الطرق :

منع تكوين بذور عن طريق الحش المتكرر أو الحرق حيث يؤدى الحش المتكرر أو الحرق المتكرر إن أمكن إلى إستنزاف المواد الغذائية بالريزومات أسفل سطح التربة .

المكافحة الكيماوية :

 

يفيد إستخدام مركب الجليفوسيت والذى يباع تجاريا تحت أسماء مختلفة مثل الراوند أب 48 % WSC أو هرباز د48 %WSC أو جليلاكا 48% WSC أو جليوفام 48% WSC أو غيرها حيث تستخدم هذه المبيدات بمعدل 4 لتر للفدان مع 200 لتر ماء رشا بالرشاشات الظهرية للفدان على نموات الحشائش الموجودة بعد الحش على أن تحسب مساحات الرش بعد معايرة الرشاشة ويفضل غسيل هذه النموات بالماء لإزالة الأتربة من على أسطح أوراق الحشائش للمساعدة على إنتقال المبيد داخل النبات . حيث أن هذا المركب واسع المدى لمكافحة الحشائش وغير متحيز وفعال على أنواع الحشائش المعمرة عميقة الجذور والحشائش الحولية وثنائية الحول والسعديات .

 

التركيب الكيماوى للجليفوسيت (راونداب - هربازد -جليفومام - جلايلاكا ) التركيب الكيماوى للمبيد

سلوك المبيد :

  • يمتص المبيد من خلال المجموع الخضرى وينتقل خلال النبات حيث يبدأ التأثير فى الظهور بعد 2 - 4 أيام على الأنواع الحولية والمعمرات بعد 7 - 10 أيام .
  • ينتقل المبيد بعد الرش خلال ملامسته للحشائش بعد الإضافة حيث يؤدى الإنتقال إلى أجزاء التكاثر أسفل سطح التربة إلى منع تجدد النموات النشطة .
  • طريقة التأثير القاتل : عن طريق تثبيط تكوين الأحماض الأمينية العطرية . هذا ولايمتص المبيد عن طريق التربة وليس له نشاط قبل الإنبات . يكتمل التأثير بعد 40 يوم تقريبا . يعاد الرش على الأماكن التى يتجدد نموها بعد شهرين إذا لزم الأمر .
  • تفيد مكافحة الحشائش بالطرق المختلفة فى عدم إصابتها بالحشرة القشرية وأن تكون كعوائل وسيطة تنتقل منها إلى حقول القصب المجاورة .
  • يراعى الحذر من تطاير المبيد إلى القصب أو إلى محصول آخر لأن مبيدات الراونداب أو هربازد أو جليوفام غير متخصصة مما تؤثر على المحاصيل المجاورة كما يراعى غسيل آلات الرش جيدا بعد استخدامها .

أبو ركبة

السعد

ثانيا : مكافحة الحشائش فى حقول القصب :

يزرع القصب الربيعى فى مارس وإبريل والخريفى فى شهرى سبتمبر وأكتوبر . وتنتشر الحشائش الحولية الشتوية والصيفية والمعمرة حسب فصول السنة حيث تنتشر حشائش الشبيط والرجلة والكبر والعليق وست الحسن والنجيل البلدى والمعمر وعرف الديك والباميا الشيطانى والخلة والكبر والحميض والنفل والجعضيض والسلق وأبو ركبة والدفيرة والسعد وأم اللبن . العليق

طرق المكافحة

1- الطريقة الوقائية :

وهى تعنى منع البذور والأجزاء الخضرية لنباتات الحشائش من تلويث مساحات جديدة من الأرض الزراعية والحد من إنتشارها وذلك عن طريق :

أ - التخلص من نباتات الحشائش قبل أن تلقى بذورها فى الأرض الزراعية وكذلك أجزاءها الأرضية (الريزومات والجذور المدادة ) .

ب - إستخدام الأسمدة البلدية المتحللة .

ج - عدم نقل التربة الزراعية .

2- الطريقة العلاجية :

  1. العزيق مرتين الأولى بعد 30 - 45 يوم من الزراعة والثانية بعد 30 - 60 يوم من الزراعة وقد يحتاج إلى عزقة ثالثة لإزالة الحشائش التى تنافس القصب حيث أن الفترة الحرجة لمنافسة الحشائش خلال الثلاث أشهر الأولى .
  2. تقليع نباتات العليق قبل إلتفافها على السيقان خصوصا فى مراحل نمو القصب المبكرة .

3- المكافحة الكيماوية :

لمكافحة الرجلة والعليق وأم اللبن يستخدم مبيد جارلون 20 % EC بمعدل 200 سم3 للفدان عندما يصل طول نباتات القصب إلى 60 سم رشا مع 200 لتر ماء للفدان .

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 9037 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,953,775

الشعاب المرجانية