بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

أولاً: أنظمة بسيطة نصف أوتوماتيكية:
هي عبارة عن أنظمة الترابيزات العادية ولكن يتم عمل شبكة ري باستخدام مضخة وخزان ومؤقت بينما يتم تجميع ماء الصرف في جردل أسفل الترابيزة يتم إعادة ماء الصرف إلى الخزان يدويًا.

ثانيًا: أنظمة بسيطة أوتوماتيكية
هي عبارة عن ترابيزات عادية من النوعين السابقين ويتم عمل شبك ري وصرف يتم التحكم فيها أوتوماتيكيًا باستخدام المؤقتات.

ثالثًا: الأنظمة المكثفة الأوتوماتيكية:
ويمكن باستخدام النظم المكثفة زراعة الجردان وبهذه الطريقة يتم استغلال مساحة لا يستهان بها من السطح تمثل حوالي 40% من مساحة السطح الفعلية إذا كان ارتفاع الجدار 1 متر. وتمثل حوالي 60% إذا كان ارتفاع الجدار حوالي 1.5م، فيمكن أن تعادل تقريبًا نفس المساحة المستغلة من السطح بعد استخراج أماكن المرور والمشايات.

ويتم استغلال مساحة السطح الفعلية بعمل نظم تكثيف رأسي بمضاعفة عدد النباتات 3: 4 مرات في المتر المربع العادي، وبهذه الطريقة نستطيع الحصول على كميات كبيرة من نفس وحدة المساحة.

خطوات عمل النظام المكثف:

يتم عمل معاينة للسطح المراد زراعته، حيث يتم تقدير المساحة الكلية للسطح، كذلك يتم وضع السطح مقارنة بالأسطح المجاورة له مع عمل رسم تخطيطي كروكي للسطح يوضح المنشآت الموجودة على السطح والمدخل والمخارج وأماكن الأعمدة وغ8رفة السلم ومسقط النور وخلافه. ويلي ذلك تحديد الاتجاهات الأصلية ووضعها على ا لرسم وتحديد عدد ساعات سطوع الشمس وحركتها على مدار اليوم وفي حالة الأسطح منخفضة الإضاءة يتم قياس شدة الإضاءة باستخدام الأجهزة ا لخاصة كذلك لتحديد ما يناسب هذه الأسطح من النباتات بداية من مجموعة النباتات النص فظل ونهاية بمجموعة نباتات التزيين الداخلي أو نباتات الظل وإذا كانت الإضاءة شديدة الانخفاض فإنه يمكن تزويد هذه الأماكن بضوء صناعي وزراعة نباتات التزيين الداخلي، وذلك حتى لا يقف التظليل عائق أمام الرغبة في استخدام هذه الأسطح، ومن الممكن ان تستغل هذه الأسطح أيضًا في زراعة الخضر للاكتفاء الذ1اتي أو للإنتاج التجاري. وأخيرًا. وترجع أهمية المعاينة إلى تحديد أنسب مكان لوضع خزان الري والصراف. فإما يتم وضع الخزان في الأرض أسفل المبنى إذا كان الارتفاع يسمح بذلك شريطة استخدام مضخة تناسب هذا الارتفاع أو أن يتم اختيار مكان في مسقط النور في حالة الارتفاع الشاهق ويتم وضع الخزان على حامل من الحديد تتناسب قوته مع حجم الخزان المستخدم وفي بعض الحالات النادرة التي يستحيل وضع الخزان بأي منا لطرق السابقة نلجأ اضطراريًا لعمل الأنظمة النصف أوتوماتيكية بوضع الخزان أعلى غرفة السلم واستخدامه في ري الأنظمة البسيطة أوتوماتيكيًا وتجميع الصرف يدويًا. أما في حالة الرغبة في تسهيل عملية إعادة ماء الصرف بطريقة سهلة وميسرة يمكن استعمال مضخة صغيرة الحجم يتم توصيلها بخرطوم على خزان الري. ونقوم باستخدامها في تجميع ماء الصرف مرة واحدة كل يوم أو يومين حسب كميات الماء المنصرف أو نلجأ إلى عمل مجموعة من الخزانات على السطح ونستخدم عدة مضخات صغيرة وتجزأ كل مجموعة نظم على خزان ومن الممكن استخدام الأنظمة المائية العميقة لهذا الغرض بأحجام مختلفة وعمومًا بعد تحديد المكان النهائي للخزان يوضح ذلك على الرسم التخطيطي.

يتم بعد ذلك عمل تصميم يناسب السطح حسب الغرض من إنشائه هل الغرض جمالي أم الغرض إنتاجي وفي هذه الحالة نقوم باستغلال كل جزء من أجزاء السطح أحسن استغلال وذلك لزيادة عدد النباتات لحدود الإنتاجية بغض التسويق.

يتم عمل حصر للخامات المستخدمة في تنفيذ التصميم المقترح مع عمل دراسة تقييم لأسعار هذه الخامات بناء على سعر السوق لتحديد التكاليف النهائية لعمل السطح.

بعد ذلك يتم تحديد نوعيات النباتات التي لها عائد اقتصادي ويمكن زراعتها على الأسطح مع تحديد مواعيد الزراعة وعدد العروات وإنتاجية النبات وإنتاجية المتر المربع ومتوسط السعر خلال الموسم، وأخيرًا تحديد العائد المتوقع من وراء كل محصول من المحاصيل وعلى المنتج حرية اختيار ما يناسبه من الأنواع المختلفة بما يحقق أعلى ربحية ممكنة.

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 2054 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,863,502

الشعاب المرجانية