بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يحتاج النبات إلى كل العناصر الغذائية الضرورية (16 عنصرًا) لكي ينمو ويكمل دورة حياته فوق أسطح المنازل يوجد 3 عناصر متوفرين من الماء والهواء الأكسجين (الماء) – الهيدروجين (الماء) – الكربون (الهواء). إذ يحتاج النبات إلى 13 عنصرًا يجب إضافتهم للنباتات بصورة متزنة ومستمرة (نيتروجين – بوتاسيوم – فوسفور – ماغنسيوم – كالسيوم – كبريت – حديد – زنك – منجنيز – موليبدنم – بورون – كلوريد – نحاس) حسب نوع النبات ومرحلة النمو.

التغذية خلال مراحل النمو المختلفة:

1- مرحلة النمو الخضري:
خلال تلك المرحلة يفضل زيادة تركيز عنصر النيتروجين مقارنة بتركيز العناصر الأخرى وذلك ليتمكن النبات من بناء البروتينات اللازمة لتكوين المجموع الخضري حيث يعتبر المجموع الخضري هو المصنع الذي سيقوم بعملية إنتاج المحصول. كما يفضل خلال تلك المرحلة أيضًا زيادة تركيز عنصر الفوسفور في بداية تلك المرحلة لتشجيع وتكوين مجموع جذري جيد يقوم بخدمة النبات من أجل نمو خضري أفضل مع تقليل مستوى البوتاسيوم في البداية ثم يبدأ بالزيادة بعد ذلك أما بالنسبة لباقي العناصر فيفضل زيادة تركيزها خلال تطور ونمو النبات.

2- مرحلة النمو الزهري وعقد الثمار:
في تلك المرحلة يفضل تقليل تركيز عنصر النيتروجين مقارنة بتركيز البوتاسيوم حتى لا يصبح النبات غض ويصبح أكثر حساسية للإصابة بالأمراض علاوة على استمراره في النمو الخضري والتأخر في الإزهار والإثمار وخلال تلك الرحلة يتم زيادة تركيزات عنصري الفوسفور والبوتاسيوم للحصول على تزهير جيد وتلافي مشاكل سقوط الأزهار أو الثمار الصغيرة.

3- مرحلة نمو الثمار ونضج البذور:
في تلك المرحلة الأخيرة من عمر النبات يكون تركيز النيتروجين قد وصل لأدنى حد له على عكس البوتاسيوم الذي يكون قد وصل لأعلى معدل له مع الحفاظ على تركيز كلاً من الفوسفور والكالسيوم بصورة متزنة ليساهم في النمو والنضج الجيد للثمار مع الاحتفاظ بمستوى متزن من العناصر الأخرى.

المحلول المغذي المبكر:

هو المحلول الذي يحتوي على جميع العناصر الضرورية اللازمة لنمو النبات وبنسب متوازنة مع بعضها البعض وبكميات كافية لإمداد النبات بحاجته من العناصر الغذائية طوال فترة حياته.

1-    محلول مغذي (أ):
يحتوي على الكالسيوم والعاصر الصغرى في صورة مخلبية.

2-    محلول مغذي (ب):
يحتوي على جميع العناصر الغذائية الكبرى ما عدا الكالسيوم وجزء من النيتروجين. وتوضح الصورة محلول مغذي (أ)، (ب) والذي يمكن الحصول عليه من المعمل المركزي للمناخ الزراعي.

المحلول المغذي المخفف

هو  الناتج من تخفيف المحلول المركز بنسبة 1: 100 أي لتر محلول مركز لكل مائة لتر ماء (10 سم3/ لتر).

تخفيضات المحلول المغذي لزراعة الأسطح:

العائلة القرعية (خيار – كنتالوب – كوسة)

  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3-6 أسبوع - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 6 ± 2مل محلول/ لتر - 8 ±2مل محلول/ لتر - 12± مل محلول/ لتر

العائلة الباذنجانية (الطماطم – الباذنجان):

  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3 – 6  - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 7± 2 مل محلول/ لتر -  10 ± 2 مل محلول/ لتر - 14 ± 2 مل محلول/ لتر.

الخس والنباتات الورقية:

  • عمر النبات: أول 3 أسابيع - من 3 – 6 أسبوع - من 6 أسابيع حتى نهاية عمر النبات
  • التخفيف: 6 ± 2 مل محلول/ لتر - 8 ± 2 مل محلول/ لتر - 11 ± 2 مل محلول لتر.

نباتات الزينة:

  • التخفيف 8 ± مل محلول/ لتر.

ملاحظات هامة:

  1.     يوضع المقدار المحدد السابق من محلول (أ) على لتر ماء، ثم يضاف نفس المقدار السابق من محلول (ب) إلى الماء.
  2.     يتم إضافة كميات متساوية من محلول (أ) ومحلول (ب) بحيث يضاف الاثنين إلى الماء ولا يتم إضافتهم أولاً ثم إضافة الماء بعد ذلك يعمل على ترسيب المحلول والعناصر الغذائية.
  3.     يراعى الري بماء فقط مرة على الأقل أسبوعيًا والتأكد من الصرف من الحاوية أو الإصيص لضمان غسيل البيئة من تراكم الأملاح.
  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 2406 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,869,838

الشعاب المرجانية