بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

  1. أصناف تزرع لغرض الحصول على القرون الخضراء فقط *-مونت كالم

من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء القرون لونها أخضر فاتح بيضاء المقطع قليلة الألياف ـ البذور الجافة بيضاء اللون مع وجود بقعتان بلون أحمر داكن ناحية سرة البذر .

    • كونتندر

من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرون طويلة مستقيمة لونها أخضر لحمية ومعظمها أبيض ـ البذور الجافة شمعية مبرقشة بلون بني خفيف .

    • سيمنول

من الأصناف القصيرة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرون لونها أخضر داكن مستديرة المقطع عالية الجودة البذور الجافة لونها بني داكن ومبرقشة باللون السمني .

    • بلوليك

من الأصناف الطويلة التي تؤكل قرونها الخضراء ـ القرن ذو مقطع بيضي وخيطي يوجد منه سلالات عديمة الألياف .

    • كنتكي وندر

من الأصناف الطويلة التي تؤكل قرونها خضراء ـ القرون مستديرة بيضاء في المقطع خيطية نوعا لكنها عالية الجودة إذا جمعت وهي صغيرة ـ يصلح هذا الصنف أيضا لإنتاج البذور الخضراء .

  1. أصناف تزرع لغرض الحصول على المحصول الجاف فقط
    • سويس بلان

من الأصناف القصيرة التي تؤكل بذورها جافة ـ القرون متوسطة الطول ومستقيمة كثيرة الألياف ومقطعها أبيض ـ البذور بيضاء عاجية مستطيلة ـ النبات مبكر ـ الصنف شديد الإصابة بالصدأ خاصة في العروة النيلية والشتوية .

    • جيزة ـ 6

وهو صنف بذوره بيضاء اللون ـ قرونه تشبه قرون الصنف " سويس بلان " ـ القرن به 5 ـ 6 بذور ويعطى النبات الواحد من 25 ـ 35 قرنا ـ وجدير بالذكر أنه رغم إصابة كلا أبويه بالصدأ إلا أن جيزة 6 نفسه مقاوم للصدأ ـ يستعمل لإنتاج البذور الجافة فقط . يصل محصوله إلى 1.25 طن من البذور الجافة للفدان ـ البذور كبيرة وتماثل في الحجم بذور الصنف سويس بلان .

  1. أصناف تزرع لغرض الحصول على المحصول الأخضر وكذلك يمكن الحصول على المحصول الجاف ( ثنائية الغرض )
  2. جيزة ـ 3

صنف صغير يصلح لاستهلاك القرون الخضراء والبذور الجافة ـ أنتج بواسطة شعبة بحوث الخضر ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة ومحصوله وفير قرونه خضراء مستقيمة لحمية غضة خالية من الألياف ـ البذور الجافة بيضاء أصغر من " بذور سويس بلان " النبات مقاوم لموازيك الفاصوليا العادي . يصلح للزراعة في جميع عر وات الفاصوليا وخاصة النيلية المتأخرة خلال سبتمبر والشتوية المبكرة في أكتوبر لإنتاج المحصول الأخضر ـ كما يزرع أيضا في العروة الصيفية في فبراير ومارس وفي العروة النيلية في سبتمبر لإنتاج المحصول المبكر .

    • جيزة ـ 4

صنف قصير يصلح لاستهلاك القرون الخضراء والبذور الجافة ـ أنتجته شعبة بحوث الخضر مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة محصوله وفير ـ قرونه خضراء مستديرة غضة خالية من الألياف ـ أقل سمكا من جيزة 3 النبات مقاوم لفيروس موازيك الفاصوليا العادية ـ البذور الجافة بيضاء وأصغر حجما من بذور الصنف جيزة 3 ـ ولذلك فهو لا يزرع لأجل البذور الجافة.

    • جيزة ـ 5

صنف أنتج بواسطة شعبة بحوث الخضر ـ وزارة الزراعة وهو صنف فرنسي الأصل لون بذوره كحلي وقرونه طويلة ورفيعة ومستقيمة ومن عيوبه أن قرونه تتليف بعد 3 أيام من وصول القرون إلى الطور المناسب للحصاد . أما الطفرة فبذورها بيضاء وقرونها طويلة ورفيعة ومستقيمة ولا تتليف ومحصولها عال إذ يصل المحصول الأخضر إلى 4 أطنان والجاف إلى طن واحد وتصلح للتصدير في العروة النيلي خاصة للدول العربية إلا أن قرونه تذبل قليلا أثناء الشحن نتيجة لقلة الألياف بها .

  • Currently 63/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1462 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,617,958

الشعاب المرجانية