بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1 - لفحة بادرات الكتان :

يتسبب هذا المرض عن مجموعة من فطريات التربة و تزداد الإصابة بالمرض في الأراضي الثقيلة الرطبة و خاصة إذا كانت البذرة المنزرعة بها نسبة من الشروخ و الكسور مما يسهل من إصابتها بالفطريات المسببة للمرض و الملاحظ أن الأصناف ذات البذرة الصفراء اكثر قابلية للإصابة بهذا لمرض.

أعراض المرض :

عدم إنبات البذرة أو موت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة مما يؤدى إلى نقص الكثافة النباتية.

المقاومة :

استعمال بذرة جيدة في الزراعة.

2 - البياض الدقيقي :

يصيب جميع الأجزاء الخضرية لنباتات الكتان و الخسائر الناجمة عن الإصابة بهذا المرض تكون شديدة إذا ظهرت الأعراض مبكرة قبل الأزهار. و يلائم هذا المرض الرطوبة الجوية المرتفعة و درجات الحرارة الدافئة.

أعراض المرض :

يبدأ ظهور الأعراض على شكل بقع صغيرة بيضاء اللون على سطح الأوراق السفلي للنبات. و بتقدم مراحل الإصابة تلتحم هذه البقع و تزداد في المساحة إلى أن تعم جميع أجزاء المجموع الخضري و الملاحظ أن الإصابة الشديدة قد تؤدى إلى موت النباتات.

المقاومة :

1-التبكير في الزراعة.

2-الاعتدال في الري.

3-عدم الإفراط في التسميد الآزوتي و العناية بالتسميد الفوسفاتي.

3 - صدأ الكتان :

تشتد الإصابة بهذا المرض في مناطق شمال الدلتا مثل كفر الشيخ، البحيرة نظرا لتوافر الظروف الملائمة للمرض و هي الرطوبة العالية و الحرارة المنخفضة.

أعراض المرض :

تبدأ الأعراض في الظهور على شكل بثرات لونها برتقالي على الأسطح السفلية للاوراق، ثم تظهر على الأسطح العلوية، و يمكن للفطر المسبب أن يصيب السيقان و الكبسولات و في حالات الإصابة الشديدة يظهر النبات و كأنه ملون باللون البرتقالي، و تميل البثرات التي تظهر على الساق إلي الاستطالة في نهاية الموسم، يتحول لون البثرات من اللون البرتقالي إلي اللون البني.

المقاومة :

الطريقة المثلى لمقاومة هذا المرض هي زراعة الأصناف المقاومة.

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 783 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,262,988

الشعاب المرجانية