بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

  1. تعتبر مشروعات تربية الدجاج ثنائي الغرض من المشروعات الاقتصادية الناجحة داخل القرية المصرية والأسلوب المثالي لتطوير القرية إلي قرية منتجة .
  2. يمكن من خلال تربية الدجاج ثنائي الغرض والدجاج المستنبط محلياً الاستفادة من خبرة المرأة الريفية في تربية الدواجن مع تزويدها في اتجاه تطوير السلالات المستنبطة محلياً والتي تناسب البيئة المصرية مع الاهتمام بأسلوب الإسكان والعليقه المتزنة كماً ونوعاً والتحصينات الوقائية والعلاجية .
  3. يجب الاستفادة من الأماكن المتوفرة في المنزل أو حوله مع الإمكانيات المادية المحدودة والاستفادة بالعمالة المتوفرة حوله من خلال تربية هذا النوع من الدجاج ثنائي الغرض .
  4. يجب الاستفادة المتكاملة من تربية الدجاج ثنائي الغرض والمستنبط محلياً عن طريق الاتجار في الدواجن ومنتجاتها من بيض ولحم وسماد لتحقيق العائد الاقتصادي سواء كان يومياً أو علي فترات .
  5. ثبت نجاح هذه السلالات في تربيتها في القرية المصرية لتحملها الظروف غير الطبيعية لأن الهجن المتخصصة لإنتاج اللحم أو البيض حساسة للظروف الجوية المحيطة ولعدم توفر الأعلاف المتزنة اللازمة لها .
  6. يجب مراعاة أن الأنواع المنتجة محلياً وهي السلالات ثنائية الغرض المحلية وهي عبارة عن عملية تحسين للسلالات المحلية مثل البلدي والفيومي والدندراوي الغير اقتصادية بخلطها وتهجينها مع الأنواع القياسية لإنتاج سلالات ثنائية الغرض تعطي العائد المراد من تربيتها حيث يجب مراعاة أن الدجاج البلدي تربيته غير اقتصادية لصغر حجمه وإنتاجه من البيض حوالي 100 بيضة سنوياً ووزن البيضة حوالي 35 جم والنضج الجنسي عند عمر 6 شهور بينما الدجاج ثنائي الغرض والمستنبط محلياً يفوق هذا بكثير مما يزيد من العائد من تربيته .
  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1092 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

22,734,149

الشعاب المرجانية