بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

إعداد العنبر

يتم تطهير وغسيل العنبر والمعدات جيداً وتوضع المعدات في أماكنها ويفرش العنبر بفرشة جديدة بعمق 7سم ويتم تثبيت حرارة العنبر قبل وصول الكتاكيت بأربعة وعشرين ساعة .

الفرشة

أفضل أنواع الفرشة تكون من التبن يليها نشارة الخشب في حالة عدم توافر تبن القمح أو غلو سعره .

المساحات المخصصة للطيور: المساحات المخصصة للطيور

درجة حرارة التحضين

يجب أن يكون 35ْم ثم تخفض بمعدل 3.2ْم كل أسبوع ومراقبة سلوك الكتاكيت يعتبر ذلك مؤشر علي توفر درجة الحرارة الصحيحة .

ثم تخفض درجة الحرارة تدريجياً حتى تصل إلي 20-22م عند 35-40يوم .

التهوية

يجب أن تكون فتحات الشبابيك في مرحلة الإنتاج 25-35% مساحة الأرضية ويجب الحفاظ علي درجة الحرارة المناسبة للمزرعة وعدم تعريض الطيور لتيارات الهواء أو درجات الحرارة المنخفضة .

ماء الشرب

يجب توفير مياه الشرب النظيفة أمام الطيور باستمرار حيث أن الطائر لا يستطيع تحمل الحياة بدون ماء ، وعادة يستهلك الطائر كمية من الماء تساوي ضعف كمية العليقة تحت ظروف الجو العادية ويجب توفير مساحة 1.5 – 3سم علي طول المسقي سواء كانت سقايات عادية أو أوتوماتيك .

المعالف

يخصص مساحة من 8-11سم من طول المعالف لكل دجاجة ويؤخذ في الاعتبار أنه سيتم استخدام المعالف من كلا الجانبين .

أعشاش وضع البيض

يكون مساحة العش 30x30سم وهو مصنوع من الخشب أو الصاج المجلفن ويكون عبارة عن طابق واحد أو أكثر ويثبت عوارض في كل دور أمام مدخل البياضات ليقف عليها الطائر ويكون لها شفة أمامية تمنع سقوط البيض إلي الخارج .

الإضاءة

سنتناول برنامج الإضاءة في البيوت المفتوحة لأن معظم المزارع في مصر مفتوحة .

في فترة النمو

إذا كانت الكتاكيت فاقسة بين أول أبريل وأخر سبتمبر يكون الضوء الطبيعي 16 ساعة في شهر يونية ويتناقص تدريجياً حتي يصل 11.30 ساعة في شهر ديسمبر . ولذلك تترك الكتاكيت لضوء النهار الطبيعي.

ولكن علي العكس الكتاكيت الفاقسة بين أول أكتوبر وأخر مارس يكون ضوء النهار في شهر يناير 12ساعة ويزيد إلي 16 ساعة في شهر يونية .

وهذه الزيادة المستمرة في الضوء تؤدي إلي تنبيه الغدة النخامية فتفرز هرمونات النمو الجنسي ويزيد سرعة النمو وبلوغ الجنسي المبكر ويؤدي إلي إنتاج بيض صغير .

ولذلك يتبع الآتي في مرحلة النمو :

  1. تثبيت فترة الإضاءة من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع العشرين بنفس طول فترة الإضاءة في الأسبوع العشرين ، حيث أنه لو كان فترة الإضاءة الطبيعية في شهر أبريل (الأسبوع العشرون) هي 14.30 ساعة تثبت هذه الفترة من عمر 2 أسبوع حتى 20 أسبوع .
  2. تقليل برنامج الإضاءة بمعدل متساوي أسبوعياً حتى يصل إلي طول النهار الطبيعي عند عمر 21 أسبوع مثال ذلك : الكتاكيت الفاقسة في شهر نوفمبر تصل إلي عمر 21 أسبوع في شهر أبريل حيث يكون طول النهار 14.30ساعة فإننا نبدأ بإضاءة 21 ساعة يومياً في الأسبوع الأول ويقل بمعدل 20 دقيقة أسبوعياً حتى تصل إلي 14.30 ساعة في شهر أبريل عند عمر 21 أسبوع .

برنامج الإضاءة للإنتاج

الإضاءة يجب أن تزيد فترة الإضاءة إلي ساعة يومياً عند عمر 18 أسبوع ويفضل أن يكون برنامج الإضاءة من الساعة الرابعة صباحاً إلي الساعة التاسعة مساءاً .

ويراعي الآتي :

  1. توزيع الإضاءة بانتظام في جميع أجزاء العنبر .
  2. ارتفاع اللمبات 2.5 متر عن مستوي ظهر الطائر .
  3. تزود اللمبات بعاكس .
  4. لون الضوء الأحمر أو البرتقالي هو المرغوب لما لها من تأثير علي الإنتاج لأنه يزيد من الأشعة الحمراء تكون قوة اللمبة 25وات في فترة النمو و 40 وات في فترة الإنتاج .
  5. المسافة بين كل لمبة وأخري 4م .
  6. يجب تنظيف اللمبات للمحافظة علي شدة الإضاءة .

التغذية

تمثل التغذية حوالي 60-70% من إجمالي التكلفة وبالتالي تلعب دوراً كبيراً في ربحية القطيع وما يقع فيه المربي من أخطاء عند تربية هذه الأنواع المستنبطة محلياً أن البعض فيهم يقوم بتغذية هذه الأنواع علي أنها هجن تسمين وبالتالي يقدم لهم علائق تسمين غالية في السعر فتزيد العبء الاقتصادي علي المربي والمستهلك والبعض الآخر يربي هذه الأنواع علي أنها دجاج بلدي والحقيقة خلاف ذلك فيقوم بتقديم علائق غير متوازنة في محتواها من العناصر الغذائية اللازمة لهذه الأنواع في الريف أنها دجاج بلدي فيزيد النفقات وينخفض معدل النمو وتزيد خسائر المربي سواء علي نطاق كبير أو المربي مثل المرأة الريفية في الريف ، ولهذا نحاول في هذه الجزئية أن نقدم الاحتياجات الغذائية لهذه الأنواع مع عمل نماذج غذائية متكاملة .

الاحتياجات الغذائية للدجاج المستنبط محلياً

الاحتياجات الغذائية للدجاج المستنبط محلياً

  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 2123 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,956,205

الشعاب المرجانية