بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

يعتبر العنكبوت الأحمر آفة هامة لكثير من أنواع النباتات مثل الفراولة والفاصوليا والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية.

ويعيش في بداية الإصابة على السطح السفلي للأوراق ليتغذى بامتصاص العصارة فتظهر على الأوراق المصابة بقع باهتة، وبزيادة الإصابة تزداد البقع وتتجمع وتتحول إلى البني الفاتح لتصبح كل الورقة بنية جافة.

وتلاحظ الخيوط الحريرية التي يفرزها العنكبوت على السطح السفلي للورقة حيث تتجمع بها الأتربة مع مخلفات العنكبوت فتصبح الورقة متسخة.. كما يفرز خيوطاً للانتقال من ورقة إلى أخرى ويتغطى النبات بخيوط دقيقة يشاهد عليها أفراد العنكبوت لتنتقل من ورقة لأخرى ومن نبات لآخر.

وتمتلك أفراده قدرة على تحمل بعض المبيدات وتكوين سلالات منيعة بتكرار استخدام المبيدات.

وتسبب شدة الإصابة بهذه الآفة نقص كبير في المحصول وقلة جودة الثمار.

من أحد أهداف مركز البحوث الزراعية والمعمل المركزي للزراعة العضوية هو مكافحة الآفات بوسائل علمية حديثة بدون استخدام مبيدات الآفات الضارة بالبيئة والإنسان والحيوان والأعداء الحيوية الطبيعية وبهدف إنتاج ثمار نظيفة خالية من متبقيات المبيدات الضارة.

وقد أدت ثمار الأبحاث العلمية والتطبيقية التي تمت في السنوات الأخيرة إلى التوصل للمكافحة الحيوية للعنكبوت الأحمر على بعض النباتات مثل الفراولة والفاصوليا والخيار والكنتالوب بعد جلب المفترس الأكاروسي من جنس فايتوسيولاس من الخارج وتربيته بنجاح بأعداد كبيرة ونجاح استخدامه كأحد عوامل المكافحة البيولوجية للعنكبوت الأحمر .

وهو حيوان صغير جداً يصعب رؤيته بالعين المجردة ويتميز بوجود بقعتين بنيتين علي السطح الظهري .

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1810 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,511,506

الشعاب المرجانية