بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- عفن أرميلاريا جذور الكمثرى:

العفن الأرميلارى

المسبب Armillaria mellea

ويعرف المرض باسم Mushroom Root شوهدت أعراض العفن الأرميلارى بدرجة واسعة من الانتشار مؤخرا فى مزارع الكمثرى بمنطقة كفر الدوار وأبو حمص بمحافظة البحيرة مسببا ضعف عام للأشجار ويحدث اصفرار للأوراق وسقوطها وفى حالة الإصابة الشديدة تموت الأفرع من الأطراف وعند نزع قلف الأشجار المصابة فى منطقة الجذوع القريبة من سطح التربة يلاحظ وجود نموات ميسليومية مروحية الشكل بيضاء اللون تنتشر بين الخشب والقلف وتمتد الريزومورفات على الجذور المصابةوهى عبارة عن خيوط من هيفات فى صورة حبال اسطوانية الشكل لها قشرة بنية غامقة أو سوداء اللون قطرها1-2سم والفطر المسبب يكون حوامل ثمرية من نوع عيش الغراب يصل طولها من7-25سم وفى قمة الحامل طبقة لحمية قطرها 5-15سم يوجد على السطح السفلى طبقة خصبة تتركب من حوامل بازيدية عليها الجراثيم البازيدية.

العفن الأرميلارى

مكافحة المرض:

  1. إبادة الأجسام الثمرية قبل نضج الجراثيم.
  2. إزالة واستئصال الأشجار المصابة وحرقها وتطهير التربة بثانى كبرتيد الكربون أو الجير الحى قبل زراعة أشجار أخرى.
  3. إذا حدثت الإصابة فى أشجار يصعب اقتلاعها ينصح بعمل خندق عرضه قدم وعمقه 2قدم حول هذه الأشجار المصابة وذلك لمنع امتداد الريزومورفات إلى الأشجار السليمة المجاورة.
  4. رش محلول كبريتات الحديدوز حول قواعد الأشجار لمنع لجراثيم من نمو والميسليوم من التكشف .

2- مرض أعفان الجذور:

المسبب:

  • Fusarium solani
  • Rhizoctonia solani
  • Sclerotium batetecola
  • Fusarium oxysporum

مرض عفن الجذور الكمثرى من الأمراض الهامة المتسببة عن مجموعة من الفطريات الناقصة تعيش فى التربة وتتكاثر فى التربة على شكل طفيليات غير إجبارية وتكون مرافقة مع المواد العضوية الميتة ويناسبها التربة ذات الرطوبة العالية حيث أن ارتفاع مستوى الماء الأرضى يلعب دورا هاما فى الإصابة وتكون أعفان الجذور جراثيم كونيدية بالنسبة لفطريات الفيوزاريوم ويستطيع الفطر أن يقضى الشتاء على شكل ميسليوم فى أنسجة جذور الكمثرى المصابة أو بقايا الجذور على شكل جراثيم أو أجسام حجرية تقوم بدور اللقاح الذى يمكن أن ينتشر الفطر منه ويبدأ إصابات جديدة .تظهر أعراض أعفان الجذور فى البداية على الجذور الأصلية للأشجار وتكون على شكل تغيير فى اللون وتصبح ذات لون بنى فاتح يتحول إلى بنى غامق أو أسود يتسع حتى يغطى الجذور والساق تحت سطح التربة وتموت الجذور الجانبية مما يعوق نمو الأشجار بشكل عام .أحيانا يمتد اللون البنى إلى خشب الساق إلى مسافة كبيرة فوق سطح التربة وتتعفن الجذور وينسلخ عنها أجزاء ميتة.

مكافحة المرض :

  1. تحسين الصرف وتنظيم فترات الرى مع مراعاة عدم ملامسة مياه الرى لمنطقة جذوع الأشجار.
  2. رى الأشجار المصابة فى منطقة الجذور بمحاليل المطهرات الفطرية الآتية:
  • 2 جم ريزولكس/تى+3جم توبسين م70+2جم مونسرين وذلك لكل لتر ماء ومن الممكن أيضا استخدام الفيتافاكس بأنواعه والريدوميل بلص بنسبة 3جم/لترماء بحيث تعطى كل شجرة الكمية المناسبة لها تتكرر المعاملة حسب شدة الإصابة وكلما احتاج الامر.

3- البياض الدقيقى

المسبب: Podosphaera L,eucotricha

الأزهار والثمار أكثر عرضه للإصابة حيث تحدث الإصابة فى درجة حرارة 25درجة مئوية ورطوبة جوية عالية 80%وتساعد كثافة الزراعة على زيادة نسبة الرطوبة وينتشر المرض بسهولة وبسرعة أثناء فترة التزهير لانتشار الجراثيم الكونيدية للفطر بالرياح يبقى الميسليوم ساكنا فى الأفرع والبراعم وينمو عند ملائمة الظروف ليعمل على نشر الإصابة .

مصدر العدوى:

  1. ميسليوم الفطر الساكن فى البراعم.
  2. الجراثيم الكونيدية.

مكافحة المرض:

  1. رش الأشجار فى فترة انتفاخ البراعم بالكبريت الميكرونى 250جم/100لترماء.
  2. يستعمل إحدى المبيدات الآتية عند ظهور الإصابة:

توباز10%ECبمعدل 25سم3/100لترماء -بانش40%ECبمعدل3سم/100لترماء -توبسين70م بمعدل65جم/100لترماء -دورادو بمعدل10سم/100لترماء -سابرول بمعدل 150سم/100لترماء.

4- الآشنات Li Chens

يسبب نمو الآشنات على النموات الحديثة والأفرع الرئيسية للشجرة والجذوع ضعف عام للشجرة ربما ينعكس على محصول الأشجار حيث تمنع نموات الآشنات تبادل الغازات بين أنسجة الشجرة والجو الخارجى كما تمنع وصول الضوء إليها حيث تحجب الشمس والهواء وتأوى الحشرات الضارة وتهيئ ظروف مناسبة لتكاثر الفطريات الضارة وتنتشر الآشنات فى زراعات الكمثرى فى حالات الزراعة على مسافات ضيقة كذلك ازدياد الرطوبة وخصوصا الأراضى الغدقة وذات مستوى الماء المرتفع وأحيانا يلاحظ وجود نموات طحلبية فقط لونها أخضر على جذوع الأشجار تمتد إلى مسافات كبيرة إلى أعلى حتى تصل إلى أفرع الشجرة وقد شوهدت هذه النموات الطحلبية فى مساحات كبيرة من زراعات الكمثرى فى كفر الدوار بمحافظة البحيرة وبعض زراعات فى منطقة غرب النوبارية.

مكافحة الآشنات:

  1. الزراعة على مسافات متباعدة مناسبة.
  2. تقليم الأشجار تقليما جيدا مع إزالة جميع الأفرع الجافة التى عليها نموات الآشنات.
  3. إزالة نموات الآشنات على الأفرع والجذوع فى المساحات الصغيرة بفرشاه خشنة ثم ترش بأكسيكلورور النحاس مرتين أو الكوبكس 50%بمعدل500جم/100لترماء أو كابرس250جم/100لترماء.

5- ذبول وجفاف وموت الأطراف:

المسبب: Botryodiplodia theobromae

يسبب الفطر أضرار كبيرة فى كثير من زراعات الكمثرى خصوصا فى محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة غرب النوبارية .يدخل الفطر أنسجة الشجرة عن طريق الجروح التى تحدث بالأفرع الطرفية للشجرة ويتسبب فى ذبول الأفرع التى عمرها من سنة إلى سنتين ثم تجف وتموت الأطراف ويتحول لونها إلى اللون البنى القاتم ثم تمتد الإصابة إلى أسفل فى اتجاه قاعدة الأفرع وتسبب جفافها ويمضى الفطر فترة الشتاء فى هذه الأجزاء المصابة وتحدث العدوى الأولية فى أشجار الكمثرى من تكشف جراثيم الفطر الموجودة من الأجزاء المصابة .

مكافحة المرض:

  1. تقليم الأجزاء المصابة الجافة والميتة وإجراء عمليات إزالة هذه الأجزاء بصفة مستمرة أثناء فترة السكون حتى لا يمتد المرض وينتشر إلى الأجزاء السليمة.
  2. الرش بمخلوط بوردو بمعدل 1%.

6- مرض التقرح الفطرى: Pear Canker

التقرحات البكتيرية على الأفرع تظهر أعراض المرض على شكل تقرحات دائرية الشكل على الأفرع والأذرع الرئيسية للشجرة مسببة جفاف الأجزاء المصابة وموتها وخاصة الطرفية من أعلى إلى أسفل وتشتد الإصابة فى الأراضى المالحة فى المناطق الجديدة وكذلك فى الأشجار المنزرعة فى أراضى طينية ثقيلة متماسكة سيئة الصرف ويؤدى زيادة التسميد العضوى والآزوتى لزيادة انتشار الإصابة على الأفرع ويعتقد أن هذه الظاهرة سببها خلل فسيولوجى فى الشجرة يؤدى إلى ظهور التقرحات التى تختلف الإصابة به بدرجة كبيرة من موسم إلى موسم ومن مزرعة إلى أخرى بل ومن شجرة إلى شجرة فى المزرعة الواحدة إلا أنه تم عزل بعض المسببات المرضية الفطرية التى تسبب ظهور هذه التقرحات من الأفرع الطرفية مثل Diplodia Metalensis .

مكافحة المرض:

  1. إزالة جميع الأفرع الجافة والتى عليها أعراض التقرح أثناء التقليم الشتوى ثم الرش بمحلول بوردو1%أو أكسيكلورور النحاس 300جم/100لترماء.
  2. ظهور هذه التقرحات على جذوع الأشجار والأذرع الرئيسية للشجرة يتم كشطها ثم تدهن بعجينة بوردو .
  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1416 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,143,759

الشعاب المرجانية