بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

الأكاروس الأحمر الأوروبى Panonychus ulmi koch

الأكاروس

أعراض الإصابة والضرر:

يصيب هذا النوع أشجار الكمثرى حيث تقوم الأفراد بواسطة أجزاء فمها الثاقبة الماصة بامتصاص العصارة من الأوراق مسببة بقع صفراء وبتقدم الإصابة تتحول إلى اللون البنى وتجف الأوراق وتسقط .تضع الأنثى سنويا بيضا شتويا على الفروع فى فصل الخريف ويظل ساكنا حيث يفقس مع بداية شهر فبراير وقبل خروج العيون حيث تهاجم اليرقات حديثة الفقس الأوراق الحديثة الخروج مسببا لها أضرار بالغة ويؤثر ذلك على كمية ونوعية المحصول.

وصف الأطوار:

اليرقة لونها برتقالى ولها ثلاثة أزواج من الأرجل أما الحورية الأولى والثانية فلها أربعة أزواج من الأرجل ولونها برتقالى يميل إلى الحمرة والحيوان الكامل لونه أحمر وردى وله أربع أزواج من الأرجل ويوجد على جسمه بقع بيضاء وهى عبارة عن حلمات يحمل عليها شعيرات الجسم.

المكافحة:

  1. هذا النوع موجود طوال العام ويلزم الفحص الدورى المستمر فى شهر فبراير أثناء الشتاء يكافح البيض الشتوى بأحد الزيوت المعدنية الخفيفة بمعدل واحد ونصف لتر /100لتر ماء أو زيت ناشيونال بمعدل2لتر/100 وباروك10% بمعدل 25 سم /100 وكاسكيد10% SC بمعدل60سم/100لتر ماء.
  2. فى موسم النمو ترش الأشجار عند متوسط إصابة 5أفراد على الورقة بأحد المبيدات التالية:

أورتس5%SC بمعدل50سم3/100 لترماء وكاسكيد 10%SC بمعدل 60سم3/100لترماء.

العنكبوت الاحمر العادى ( Tetranychus urticae (Koch

العنكبوت الأحمر

أعراض الإصابة والضرر:

يصيب هذا النوع أشجار الكمثرى مسببا لها خسائر فادحة حيث تقوم الأفراد بواسطة أجزاء فمها الثاقب الماص بامتصاص العصارة النباتية من الأوراق مسببا بقع صفراء التى سرعان ما تتحول إلى اللون البنى وتجف وتسقط وهذا يؤثر على كمية ونوعية المحصول.كما أن الأفراد لها القدرة على افراز خيوط عنكبوتية تستخدمها فى التنقل من ورقة لأخرى وحماية بعضها من الأعداء الحيوية وكذلك تلتصق بها الأتربة وتحجب عنها الضوء وبالتالى تعيق عملية التنفس والتمثيل الضوئى.

وصف الأطوار:

الطور الكامل لونه أخضر فاتح مصفر يوجد على السطح الظهرى فى مقدمة الجسم بقعتين غامقتين والذكر أقل حجما من الأنثى ونهايته مدببة وعدد الأجيال 27جيل فى السنة.

المكافحة:

  1. التخلص من الحشائش.
  2. عندما يصل متوسط الإصابة على الأوراق 5أفراد فأكثر ترش الأشجار كما يلى:
  • فيرتمك بمعدل 40سم3/100لترماء.
  • أورتس5% بمعدل50سم3/100لترماء.
  • تديفول زيتى 24.5% بمعدل 250سم3/100لترماء.

حلم الكمثرى الدودى:

أعراض الإصابة والضرر:

يتبع هذا النوع الحلم الدودى وهو جسمه مقسم ويشبه الدودة وهذا النوع يقضى فترة الشتاء فى داخل البراعم وعند تحسن الظروف الجوية وتفتح البراعم وينتشر على الأوراق ويسبب موت وجفاف البراعم وعلى الأوراق يقوم بأجزاء فمه الثاقب الماص بامتصاص العصارة مسببا ظهور بثرات على الأوراق لونها أحمر وبتقدم الإصابة تتحول إلى اللون الأسود .وهذا يؤدى إلى جفاف الأوراق وتساقطها وبالتالى نقص المحصول كما ونوعا

وصف الأطوار:

البيض كروى الشكل يفقس عن يرقة أولى ثم يرقة ثانية ثم حيوان كامل ذكر أم أنثى.

المكافحة:

عندما تصل متوسط الإصابة 10أفراد على الورقة ترش الأشجار بأحد المبيدات التالية:

  1. أورتس5% بمعدل100سم3/100لترماء.
  2. فيرتمك بمعدل 30%سم3/100لترماء.

جعل الورد الزغبى:

أعراض الإصابة والضرر:

تهاجم هذه الحشرة كثيرا من أزهار أشجار الفاكهة ونباتات الخضر ونباتات الزينة والتى تتوافق فترة أزهارها مع فترة نشاط الحشرات الكاملة حيث تتغذى الحشرة الكاملة على عضو التذكير والتأنيث فى الزهرة يبدأ نشاط الحشرة من نهاية نوفمبر إلى نهاية أبريل وأوائل مايو .الحشرة الكاملة هى الطور الضار طولها1سم ولونها أسود لامع أو بنى قاتم ويغطى الجسم زغب أصفر والأرجل قوية معدة للحفر فى التربة تنجذب الحشرة للغذاء عن طريق تفضيلها للألوان وأكثر ألوان الازهار تفضيلا الأبيض يليه الأصفر والبمبى.

يبدأ نشاط الحشرة الكاملة بعد سطوع الشمس ويشتد نشاطها وقت ارتفاع درجة الحرارة وعند غياب الشمس تختبئ فى التربة حتى اليوم الثانى محدثة انفاقا فى التربة.

اليرقة لها ثلاثة أعمار يرقية وعند اكتمال نمو اليرقة تتحول إلى طور العذراء داخل شرنقة من الطين وعند بداية موسم النشاط تخرج الحشرة الكاملة لتعيد دورة حياتها وللحشرة الكاملة جيل واحد فى السنة.

المكافحة:

  1. مع بداية نشاط الحشرة يتم عمل حلقات حول الأشجار نصف قطرها 75-100سم وبعمق 10سم يوضع مبيد الفيوريدان بمعدل 80-100جم للشجرة عمر سنة أى حسب عمر الشجرة وحجمها ثم تردم الحلقات وتروى الأشجار ريا غزيرا.
  2. تجمع الحشرات الكاملة باليد مرتين يوميا وتحرق الأفراد.
  3. يتم جمع الحشرات بواسطة المصائد المائية وهى عبارة عن أطباق زرقاء تملأ بالماء وتوضع فى وضع مخمس بين الأشجار تنجذب الحشرات الكاملة إلى اللون السماوى والناتج من انعكاس ضوء الشمس على سطح الماء فى الطبق فتسقط ويبتل الزغب الذى على الحشرة وتسقط فى الماء وتفشل فى الخروج مرة أخرى ويراعى جمع الأطباق كل 48ساعة وتحرق الحشرات.

حفار ساق التفاح:

أعراض الإصابة والضرر:

تضع الأنثى البيض داخل الشقوق والجروح والثقوب الموجودة على سيقان أفرع الأشجار يفقس البيض بعد حوالى 10أيام إلى يرقات تبدأ فى حفر أنفاقها مباشرة داخل الأفرع .تستمر اليرقات فى التغذية والحفر داخل السيقان والأفرع لمدة تزيد عن عشرة أشهر تتحول بعدها إلى غذراء داخل النفق ويستمر طور العذراء حوالى 20يوم تخرج بعدها الحشرة الكاملة من خلال ثقب فى نهاية النفق على الساق أو الفروع تاركة جلد العذراء بارزا من الثقب حيث يتم التلقيح ووضع البيض بعد الخروج مباشرة وتبلغ فترة حياة الفراشة 5أيام ولها جيل واحد فى العام.

يمكن التعرف على مظهر الإصابة بحفار ساق التفاح من خلال جلود العذارى البارزة على سيقان وأفرع الأشجار ووجود ثقوب كثيرة .

ويلاحظ فى الثقرب العمالة نشارة خشب مخلوطا ببراز اليرقات الموجودة داخل النفق.

كما يلاحظ كميات من نشارة الخشب ومخلفات اليرقات على الأرض حول الأشجار وعندما تتكسر الأفرع المصابة نتيجة الرياح أو الفعل الميكانيكى نجد اليرقات وأنفاقها داخل الأفرع نتيجة للإصابة يقل المحصول وتجف الأفرع وتموت الأشجار فى النهاية.

المكافحة:

  1. تقليم الأفرع الجافة والمصابة وحرقها فى الحال.
  2. قتل اليرقات داخل النفق بواسطة سلك مرن مثنى من الطرف ويوضع فى النفق ويتحرك حركة دائرية حيث يتم قتل اليرقات وجذبها خارج النفق.
  3. رش الأشجار اعتبارا من خروج اليرقات بمادة سيديال ل50%بمعدل300سم/100لترماء أو ياسودين 60%لأربعة مرات كل 21يوم مع إيقاف الرش قبل الجمع بشهر على الأقل .

خنافس القلف:

الحشرة الكاملة

الحشرة الكاملة

  • خنفساء صغيرة الحجم طولها حوالى 1-3مم.
  • اللون العام بنى غامق أو أسود.

أعراض الإصابة والضرر:

  • قبل وضع البيض تقوم الحشرة الكاملة بعمل نفق لوضع البيض تحت القلف ويتم وضع البيض على جانبى النفق ويغطى بالنشارة ويفقس البيض بعد حوالى 4-12يوم إلى يرقات تحفر مباشرة أنفاقا عمودية على نفق وضع البيض وكلما تقدمت اليرقات فى العمر زادت الأنفاق فى السمك كما تضغط اليرقات نشارة الخشب ومخلفاتها خلفها داخل النفق ويستغرق العمر اليرقى 19-145يوم حسب درجة الحرارة ويستغرق فترة العذراء من 5-30يوم تتحول بعدها إلى حشرة كاملة تخرج من خلال نفق فى القلف وتعيش الخنافس 9-60يوم حسب النوع والوقت من السنة وينتج من الثقوب نقط من الصمغ نتيجة قرض الخنافس لقلف الأشجار.
  • خنافس القلف لها 5-6أجيال فى العام.
  • وينتج من الإصابة ضعف الأشجار وجفاف الأفرع وموت الأشجار فى النهاية .
  • تتواجد الخنافس فى الحدائق معظم شهور العام من فبراير إلى ديسمبر.

يرقة الخنفساء

المكافحة:

  1. تقليم ثم حرق الأفرع الجافة والمصابة خارج المزرعة.
  2. رش الأشجار فى الخريف ثلاث رشات بين الرشة والأخرى 15يوم بمادة سيديال50%بمعدل 300سم3/100لتر ماء أو باسودين60%بنفس المعدل.

مظهر الإصابة بخنفساء القلف

حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة:

اليرقة

الحشرة الكاملة:

خنفساء طولها حوالى 1سم واللون العام أسود وعليها أشرطة صفراء. قرون الاستشعار والأرجل يميل لونهما للإحمرار - القرون طويلة ولكن أقصر من طول الجسم.

أعراض الإصابة والضرر:

  • تضع الأنثى بيضا عميقا داخل الشقوق خاصة فى أماكن التقليم على جذوع وأفرع الأشجار يفقس البيض بعد حوالى 6أيام عن يرقات تحفر مباشرة من الجهة المواجهة للخشب وكلما حفرت اليرقات فى الخشب فإنها تضغط نشارة الخشب ومخلفات الحفر داخلها وتستمر اليرقات فى التغذية والحفر لمدة حوالى 11شهر تتحول بعدها إلى عذارى داخل حجرات خاصة للتعذير عموديا على سطح الفرع أو الساق المصاب ويستغرق طور العذراء 14يوم تخرج الخنفساء من خلال ثقب بيضاوى وتبلغ مدة حياة الخنافس حوالى 6-23يوم.
  • الحشرة لها جيل واحد فى العام. العذراء
  • ونتيجة للإصابة يوجد ثقوب خروج الخنافس على السوق والأفرع وبتقدم الإصابة واشتدادها يتشقق القلف وتظهر تحته أنفاق اليرقات الممتلئة بالنشارة ومخلفات اليرقات المنضغطة وينتج عن ذلك ضعف الأشجار وتكسر الأفرع وجفاف وموت الأشجار.

المكافحة :

  • تقليم الأفرع الجافة والمصابة وحرقها فى الحال.
  • رش الأشجار عند بدأ خروج الخنافس وأوائل مايو أربع رشات بين كل رشة والأخرى 21يوم بمادة سيديال ل50% أو ياسودين60% بمعدل300سم3/100لترماء على أن يتوقف الرش قبل جمع المحصول بشهر على الأقل.

اليرقة والعذراء داخل الأنفاق

ذبابة الفاكهة:

ذبابة الفاكهة

الحشرة الكاملة :

  • عبارة عن ذبابة صغيرة الحجم يوجد على أجنحتها وبطنها بقع وأشرطة سوداء ذهبية.
  • تغرس الأنثى آلة وضع البيض فى ثمرة الكمثرى ثم تحركها فى اتجاهات عديدة فتؤدى هذه الحركة إلى عمل تجويف تضع فيه البيض على بعد قليل جدا من سطح الثمرة.
  • يفقس هذا البيض وينتج عنه يرقات (ديدان) تتغذى على محتويات الثمرة وعند اكتمال نمو اليرقات تثقب جدار الثمرة لتخرج منها وتسقط على الأرض وتدخل فى التربة ثم تتحول إلى عذراء.
  • تخرج الحشرة الكاملة من العذراء ويحدث تزاوج وتضع الأنثى بيض مخصب وتعيد دورة حياتها.
  • الحشرة لها 10أجيال متداخلة فى السنة.
  • نتيجة للإصابة بالذبابة تظهر ثقوب بنية اللون وتتغذى اليرقات على لب الثمار وتصبح منطقة الإصابة رخوة وطرية وعند الضغط عليها يخرج سائل مائى.

المكافحة:

  1. جمع الثمار المصابة والمتساقطة ودفنها فى حفرة عميقة لمنع خروج الحشرة الكاملة وإعادة دورة الحياة.
  2. رش الأشجار بالمبيد الموصى به مع وقف الرش قبل جمع الثمار بمدة كافية.
  3. يوضع حزم قاتلة مبلله بمخلوط المبيد+مادة جاذبة 500سم3ليباسيد+اتريومينال تكمل إلى 20لترماء ويعاد بلل الحزم عند جفافها - ويرش نفس المخلوط رشا جزئيا على الأشجار فرع من كل شجرة فقط بعيد عن الثمار.
  4. تستخدم الفرمونات الجنسية بمعدل مصيدة/فدان لتقدير التعداد الحشرى الذى يبدأ عند تطبيق المكافحة.

المن:

الإصابة بالمن يعتبر المن من الآفات الثاقبة الماصة التى تسبب أفراده إصابات وخسائر فادحة للمحصول حيث تقوم افراده بامتصاص العصارة النباتية وينتج عنه ندوة عسلية ينمو عليها الفطر الهبابى الذى يعيق إتمام عملية التمثيل الضوئى يؤدى ذلك إلى تجعد الأوراق وتشوهها وضعف الأشجار والمحصول.

المكافحة:

يتم رش الأشجار باستخدام أحد المبيدات التالية:

  1. أكتلك150سم3/100لترماء.
  2. ملاثيون بمعدل150سم3/100لترماء.
  3. بريمور بمعدل75سم3/100لترماء مع مراعاة أن يكون الرش شمسية إذا ظهرت الإصابة وقت التزهير وتغطية السطح تغطية كاملة.

الحشرات القشرية:

1- حشرة الحلويات المحارية:

قشرة الأنثى مثلثة الشكل باستطالة وعليها خطوط متوازية دائريةتعطيها شكل المحارة ولونها بنى فاتح والسرة الطرفية لونها بنى داكن. تصيب هذه الحشرة الأفرع وتسبب جفافها وموتها وضعف الشجرة بصفة عامة.

2- حشرة البرقوق القشرية:

قشرة الحشرة الأنثى بيضاوية الشكل لونها رمادى فاتح والسرة جانبية سوداء تقريبا.

قشرة الذكرمتطاولة وسرتها طرفية لون الحشرة بعد نزع القشرة بنفسجى اللون -توجد هذه الحشرة على كل أجزاء النبات وتسبب بقع حمراء قرمزية على الثمار والأوراق مكان تغذية الحشرة كما تسبب تشوها للثمار.

المكافحة:

ترش الأشجار المصابة بأحد المبيدات التالية مع مراعاة وقف الرش قبل جمع الثمار بمدة كافية:

  1. ملاثيون 57%بمعدل300سم3/100لترماء.
  2. أكتلك 50%بمعدل 150سم3/100لترماء.
  3. سومينيون 50%بمعدل 150سم3/100لترماء.
  4. أحد الزيوت الصيفية بمعدل واحد ونصف لتر/100لترماء.
  5. وفى حالة الإصابة الشديدة يرش الزيت مخلوطا بمعدل واحد ونصف زيت صيفى+1فى الألف أكلتك أو سومينيون.

ملاحظات عامة يجب اتخاذها عند إجراء عمليات المكافحة:

  1. استخدام موتور رش سليم مزود بقلاب للمحصول على محلول رش متجانس.
  2. الالتزام بتركيز المبيدات طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.
  3. استخدام المبيدات الموصى بها لكل آلآفة خاصة بها.
  4. إجراء عمليات الرش فى الصباح الباكر أو بعد الظهر وإيقاف الرش فى وقت الظهيرة .
  5. تغطية الأسطح تغطية كاملة للحصول على النتيجة المرجوة.
  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 3488 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

21,628,391

الشعاب المرجانية