بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تعتبر الدواجن من مقدمة الحيوانات المزرعية المنتجة للمادة الغذائية التي يحتاجها الإنسان كمصدر سريع للبروتين الحيواني و بأسعار تتناسب مع محدودي الدخل وتمتاز بسرعة التكاثر و قصر دورة الحياة و ارتفاع الكفاءة الإنتاجية مما يجعلها تحقق عائدا مجزيا من استثمار رأس المال.

و قد تكونت صناعة الدواجن خلال العشرين سنة الماضية بصورة ممتازة عن طريق التحكم في التربية و الرعاية و الوقاية من الأمراض التي تصيبها , وخاصة باستخدام طرق التفريخ الصناعي للبيض و التي أدت إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية لكل دجاجة مع إنتاج عد كبير جدا من الكتاكيت في الدفعة الواحدة عن طريق استخدام المفرخات و المفقسات الالكترونية المبرمجة في الصناعة المكثفة للدواجن حيث وفرت لعملية الفقس الظروف المناسبة للنمو و الفقس .

و مشروعات الثروة الداجنة كثيرة و متنوعة ومن أهم المشروعات :

  1. إنتاج بداري الذبح من الدجاج، تسمين الكتاكيت عمر يوم و حتى سن الذبح، ويحدد هذا السن وزن الدجاج، وفي المتوسط يكون العمر عند البيع 50 يوما .
  2. إنتاج بيض المائدة
  3. إنتاج بداري البط ، اى تسمين كتاكيت البط
  4. إنتاج الأمهات ، اى مشاريع تربية الأمهات لإنتاج البيض الخاص بإنتاج كتاكيت البط و دجاج التسمين و الدجاج البياض.
  5. إنتاج الدجاج الرومي، وتسمينه .

و أصبح المنتج في هذه الصناعة سواء كان الغرض الرئيسي هو إنتاج اللحم أو إنتاج البيض أو الإنتاجان معا، يحدد الهدف أو معدل الإنتاج و الحدود المسموحة و التي يجب أن يتوقف عندها قبل اى خسارة .

فإذا بدأت دورة التسمين ب 1000 كتكوت فبعد 45 يوما تخرج حوالي 970-980 دجاجة جاهزة للتسويق، حسب نسبة الفاقد المتعارف عليها، حيث تتغذى من عمر يوم الى 45 يوما بأعلاف مختلفة التركيبة.

في حالة التسمين :
كل 4.25 كجم علف (خلال 45 يوما ) تعطي حوالي 1.600 كجم لحم (و معامل التحويل 2.2 كجم)

في حالة الدواجن البياضة:
تتغذى الدواجن على 2.300 كجم لتعطي واحد كيلو جرام بيض (معامل التحويل 2.3 كجم ).

و استطاع المنتج الحصول على سلالات جديدة متطورة عن طريق التحكم الوراثي في الصفات المرغوبة مثل استهلاك اقل كمية من العلف لإعطاء أكبر كمية من المنتج سواء بيض أو لحم و الكثير في مختلف الأنشطة المختلفة .

و تشكل التغذية أهم عنصر من الناحية الاقتصادية لاى مشروع دواجن حيث أن 80% من تكاليف اى مزرعة دواجن هي تكاليف التغذية .


  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 1904 مشاهدة
نشرت فى 4 يونيو 2007 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,960,879

الشعاب المرجانية