بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

ويتم في كل من أصناف الخوخ البذرية (نيمارد - نيماجارد - خوخ بلدي) أصناف المشمش (بلدي - عمار)- اللوز الحلو والمر- بذر كمثرى (كميونس  - كلاريانا - بتشيولوفوليا - ونترنيلس - بذور تفاح مالص).

وهذه البذور بعد استخراجها من الثمار تكون في حالة سكون ولا يمكن أن تنبت إلا إذا ما أزيلت عنها مسببات السكون وهذا السكون راجع إلى:


     بذور كمثرى كميونس        بذور تفاح مالص    بذور خوخ نيما جارد

1- سكون ناشيء من أغلفة البذرة:
حيث تسبب أغلفة البذرة الصلبة في منع دخول الماء إلي الجنين في اللوزيات (اللوز المر – اللوز الحلو) ويلزم تليين هذا الغلاف مما يسمح بدخول الماء وتمدد الجنين وتمام الإنبات.

2- سكون داخلي:
يكون ناتج عن زيادة نسبة المواد المعيقة على المواد المنشطة.

معاملات كسر سكون البذرة:

تعامل البذرة لكسر سكون الأغلفة بالكسر أو الخدش أو بأحماض مخففة باحتراس، كما يلزم لكسر السكون الداخلي تعريض البذور لرطوبة مرتفعة وحرارة منخفضة (2-5م) في عملية تعرف بالكمر البارد (التنضيد) وفيها توضع البذور في طبقات بالتبادل مع مخلوط من الرمل والبيت موس المبلل في وعاء (أكياس بلاستيك أو صناديق) ويوضع في الثلاجة لفترة من الزمن تختلف باختلاف عمق السكون الداخلي للبذور المختلفة.

ويجب الاحتياط من تعرض البذور لدرجات حرارة مرتفعة حيث أن الحرارة المرتفعة تؤدي لمحو أثر عملية الكمر كما يجب أن تبقي الرطوبة في مستواها وتزرع البذور بعد انتهاء الكمر مباشرة.

مواصفات البذور الجيدة:

  1.  الحصول على ثمار واستخراج البذور منها على البارد على أ، تكون ثمارا من أشجار خالية من الأمراض الفيروسية خاصة ذات النواة الحجرية.
  2.  شراءها من مصدر موثوق به مثل وزارة الزراعة.
  3.  الاستيراد من الخارج.

زراعة البذور
تزرع البذور المعاملة في شهر فبراير عقب عملية الكمر ويجب تطهير البذور قبل عملية  الكمر حيث تهاجم أثناء الإنبات بالفطريات كما يطهر الوسط ( البيئة) التي تزرع فيها بمادة موصى بها مثل الريزولكس بتركيز 5 جرام/ لتر

بذور التفاحيات:

تزرع  البذور بعد كمرها وتطهيرها بإحدى طريقتين:

  • (أ) في صناديق زراعة البذرة: صناديق من البلاستيك أو الخشب بمقاس 40× 80سم وتملأ بمخلوط من الرمل والبيت موس بنسبة 1: 1 وتزرع البذور صرا في سطور متباعدة  عن بعضها 10 سم وتغطى بغطاء رقيق لا يزيد عن قطر البذرة مرة ونصف وتوضع في الصوبة على درجة حرارة مناسبة 25م.
  • (ب) في مهاد البذرة بالمشتل: تعمل مهاد في المشتل الذي يشترط أن تكون أرضا طميية أو رملية يضاف إليها بيت موس تروي  غمرا أو تنقيط يمك نتطهيرها ببروميد الميثايل باحتراس وتجري هذه العملية بواسطة شركات خاصة. وعند الزراعة تصر البذرة في سطور على بعد 20 سم وتغطي بنفس الطريقة السابقة.


    شتلات نامية من بذور كمثرى

       في أحواض خشبية                شتلات نامية من بذور مشمس منزرعة

بذور ذات النواة الحجرية:
تجري زراعة البذور بعد الكمر إما في أكياس من البولي إيثيلين قطر 10 سم وارتفاع 30 سم تمتلئ بالوسط السابق شرحه ويزرع في الكيس 2-1 بذرة ويمكن زراعة البذور على خطوط المشتل حيث تقسم الأرض إلى 14 خط في القصبتين متباعدة عن بعضها وتزرع البذور على مسافات 25 سم من بعضها وتوضع بذرتين في الجورة.

        زراعة بذور نيماجارد                زراعة بذور نيمارد

بعض نتائج قسم بحوث الفاكهة المتساقطة في مجال كسر سكون البذور:

معاملات لزيادة نسبة إنبات الخوخ نيماجارد:
أدت معاملات الجبرالين بتركيز 500 جزء/ مليون إلى 1000 جزء/ مليون، الاثيريل بتركيز 500و 1000 جزء/ مليون، سلفات الزنك بتركيز 0.1% و.2% على الترتيب مع إجراء التنضيد لمدة شهر أو شهرين على درجة 5م إلى زيادة نسبة إنبات وطول بادرة الخوخ الناتجة من البذور صنف نيماجارد.
كما أدت زيادة التنضيد إلى شهرين إلى زيادة نسبة الإنبات في جميع المعاملات وقد كانت أحسن معاملة لزيادة الإنبات وطول البادرات هي المعاملة بالجبرالين 1000 جزء/ مليون مع التنضيد لمدة شهرين يليها معاملة الأثيريل بتركيز 500 جزء/ مليون.

     بذور خوخ معاملة قبل الزراعة بجبرالين 1000 جزء في المليون

بذور كميونس:
أعطت بذور الكميونس أعلى نسبة إنبات عندما أجريت عليها عملية التنضيد لمدة 3 شهور مع المعاملة بحمض جبريلك بتركيز 500 جزء/ مليون أو المعاملة بـ 500 جزء/ مليون حمض جبريلك+ 10جزء/ مليون بتريل أدنين.

العناية بالبادرات:
يعتني بالبذرة المزروعة والبادرات النامية منها بالري والتغذية بعناصر متكاملة لمدة قد تصل إلى 6 شهور أو سنة وفي حوالي البذور المنزرعة (صرا) في التفاحيات تجري عملية التفريد بعد 6-12 شهرا وتقلع البادرات باحتراس باستعمال شقرف أو جهاز تقليع ويجري تفريدها أما على خطوط المشتل على المسافات المطلوبة أو داخل أكياس بولي إيثلين طويلة ويفضل غمس المجموع الجذري في مستحلب من الريزولكس 3جم/ لتر ماء قبل الزراعة أثناء نمو البادرات يجري إزالة مستمرة لأي نموات جانبية تخرج عليها حتى تزداد في السمك وتصبح صالحة للتطعيم في وقت قصير.
يعني بعمليات التسميد المتكامل والري وإزالة الحشائش ومقاومة الآفات والأمراض ويجري تطعيم الشتلات البذرية في موسم التطعيم عندما تصل إلى الحجم المناسب.

  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 3919 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2009 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

20,931,905

الشعاب المرجانية