بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

وزن البيض :

يتأثر حجم ووزن البيض الناتج من السلالات المحلية بالعوامل الآتية:

  1. معدل البروتين في العليقة تأثير مباشر علي وزن البيضة ، فنسبة البروتين الخام في العلائق تتراوح بين 16-18% ويلاحظ أن في العلائق المتوازنة أنه كلما زادت نسبة البروتين كلما زاد حجم البيض مع مراعاة أن يتوازن السعر الزائد لثمن البروتين في العليقة مع الزيادة المنتظرة في حجم البيض .
  2. زيادة حجم البيض يتأثر بنسبة الكالسيوم وفيتامين د 3 في العليقة فحينما يقل نسبة الكالسيوم أو فيتامين د 3 عن المعدل في العليقة يقل حجم البيض .
  3. حجم البيض يتأثر تبعاً للسلالة حيث أن كبر حجم البيض من العوامل الوراثية التي تختلف من سلالة لأخري .
  4. الطاقة : يزداد حجم البيض عند استعمال عليقة مرتفعة الطاقة بما يتناسب مع احتياجات الطائر السابق ذكرها .
  5. المياه : نقص كمية المياه يؤدي لنقص في حجم البيض .
  6. الخلط : خلط العليقة خلط سيئ يؤدي لنقص حجم البيض .
  7. نوع العليقة : التأخر كثيراً في التحويل من عليقة البداري إلي عليقة الدجاج البياض أو تقديم عليقة البداري للدجاج البياض أثناء فترة الإنتاج يؤدي لإنتاج بيض صغير الحجم وقشرة ذات كفاءة منخفضة نظراً لعدم اكتمال مواصفات العليقة .
  8. هناك عوامل خاصة بالبيئة مثل درجة الحرارة والتهوية والضوء والجفاف كلها تؤثر علي حجم وإنتاج البيض .

كفاءة القشرة :

تتأثر كفاءة القشرة بالعوامل الوراثية وبالأمراض التي تصيب الدواجن وبالموسم وكذلك توازن العليقة من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د وبعض العناصر التي تتحكم في تمثيل الكالسيوم بالجسم مع مراعاة أن هناك عوامل تقلل من كفاءة القشرة مثل استخدام مركبات السلفا والتغذية علي بعض الحبوب المعاملة بالمبيدات الحشرية يؤدي لتشوه القشرة واختلال شكل البيضة وكذلك استعمال الزيوت المتزنخة في العليقة يؤدي لظهور القشرة الخشنة مع إختفاء البريق الطبيعي للقشرة .

لون البيض :

  1. إنخفاض نسبة الريبوفلافين (فيتامين ب2) في العليقة يؤدي إلي أن يصطبغ البياض بدرجة خفيفة جداً بلون مخضر .
  2. وجود بقع دموية علي البياض ليس له ارتباط بالتغذية ولكن تبعاً للعوامل الوراثية واستعمال فيتامين ك أو الحديد في العليقة بنسبة عالية يقلل من ظهور هذه الحالة واستعمال السلفا أو مركبات السلفا يرفع من نسبة وجود هذه البقع الدموية بالبيض .
  3. لا ينصح بالتغذية علي كسب بذرة القطن المستخلص لأنه يعطي بيض ذو بياض وردي فاتح أو رمادي اللون .

لون صفار البيض :

  1. العليقة لها تأثير علي لون صفار البيض بالإضافة للعوامل الوراثية فنجد الطيور من السلالات المحلية التي تربي حرة وتأكل الأعشاب الخضراء أو البرسيم يكون للصفار لون غامق محبب علي عكس الطيور من السلالات المحلية التي تربي في الأقفاص فإن الصفار يكون فاتح ويفضل المستهلك اللون الأصفر الغامق .
  2. يجب التغذية علي الذرة الصفراء ومسحوق البرسيم وذلك لزيادة الكار وتينات وفيتامين أ لابد من التغذية في العليقة علي الذرة البيضاء .
  3. يجب عدم التغذية علي كسب القطن بنسبة أعلي من 10% فهو يعطي لون صفار زيتون غامق نظراً لاحتوائه علي مادة الجو سيبول التي تتحد مع الحديد وتعطي اللون الزيتوني للصفار .
  4. هناك بعض الأدوية مثل مضادات الكوكسيديا عند إعطائها للدجاج المحلي البياض تؤدي لظهور بقع علي الصفار .
  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 1320 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

22,975,891

الشعاب المرجانية