بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

للتغذية تأثيرها الهام فى النمو من حيث إكتمال تكوين العلائق ولكن مايهمنا هو طريقة التغذية حسب الهدف من تربية العجول والعجلات الصغيرة لدينا . ففى العجول المراد توجيهها لإنتاج الطلائق مثلاً يفضل تغذيتها على علائق مركزة بقدر الإمكان مع تجنب تقديم كميات كبيرة من الأتبان لتجنب تكوين كرش كبير مما يساعد مستقبلاً على إنتظام شكل الجسم وعدم السمنه وحتى لاتنخفض حيويتها ومقدرتها على الوثب بعكس ما إذا كان الغرض من ذلك هو تسمين هذه العجول أو العجلات التى تعد مستقبلاً للحليب فإننا نبدأ مبكراً فى تكوين كرش كبير لها بإمدادها بالعلائق الخشنة والأتبان بكميات كبيرة نوعاً حتى يتكون لها كرش كبير فى المستقبل يتسع لكميات كبيرة من العلائق الرخيصة تؤهلها للإنتاج الكبير المطلوب منها .

أما العجول التى ستستخدم فى إنتاج اللحم يراعى العمل على تطور الأنفحة بالأغذية السائلة

مايراعى عند التغذية

ويلاحظ أن التغذية بكميات كبيرة لمرة واحدة فى اليوم يؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة الحيوان مع حدوث إسهال فى بعض الأحيان لذلك يفضل التغذية مرتين يومياً صباحاً ومساءً مع مراعاة تقديم الأغذية الجافة على المركزات بجانب العلف الأخضر أو الدريس .

كذلك يراعى تقديم اللبن أو بديله للعجول دافئاً حتى لاتحدث إضطرابات فى الهضم فيسبب الأمراض

رضاعة العجول

تتم رضاعة العجول بعد ثلاثة أيام الأولى من الميلاد بطريقتان

  1. الرضاعة الطبيعية # الرضاعة الصناعية

الرضاعة الطبيعية

وفيها تترك العجول ترضع من أمهاتها فى الأيام الأولى حسب رغبتها ثم تحدد مواعيد للرضاعة بعد الأسبوع الأول ويفضل أن تكون مرتين صباحاً ومساءً ترضع فيها العجول حتى الشبع .

وتتم الرضاعة الطبيعية بأحد الطريقتين

-حليب نصف أو ثلاث أرباع الضرع وترك الباقى للعجل لرضاعته .

- تخصيص بقرة أو عدد من الأبقار لعدد من العجول تقوم بإرضاعها وفى الحالتين يجب التقدير الأسبوعى لكمية الحليب الناتج من الأبقار المرضعه وذلك بحلب هذه الأبقار ومعرفة إنتاجها بالتحديد حتى يكفى الناتج لحاجة العجول من الألبان .

الرضاعة الصناعية

وهذه يتم تدريب العجول عليها بعد اليوم الثالث أو الرابع وذلك بتقديم اللبن للعجول فى أوعية نظيفة ( جرادل ) بالكميات المطلوبة حسب عمر كل عجل وإحتياجاته وذلك بوضع الإصبع داخل الإناء بفم العجل حتى يتعود على شرب اللبن بعد ذلك تلقائياً .

ويراعى فى هذه الطريقة النظافة التامة للألبان المقدمة للعجول وأفضل طريقة لنظافة الألبان هى تقصير المدة الزمنية مابين حلب اللبن وتقديمه للعجول بقدر الإمكان مع النظافة التامة لجميع أدوات إستقبال اللبن ويشترط فيها أن يقدم اللبن أو بدائل اللبن فى صورة دافئة على 35 - 36ْ م بحالته الخام وبدون غلى اللبن ، كذلك يجب أن تنظف الأوانى تنظيف جيد لضمان سلامة العجول .

مميزات الرضاعة الصناعية

# تنظيم عملية التغذية ومعرفة كمية اللبن المعطاة لكل عجل

# يمكن عمل سجلات للأمهات لمعرفة كميات اللبن المتحصل عليها

!طرق التغذية المختلفة

التغذية على اللبن الكامل

ويتوقف على أمرين هما

# سعر اللبن فى السوق

# سعر اللحوم المنتجة من العجول المراد إرضاعها

جدول يبين المقررات الغذائية للعجول الرضيعة .

التغذية على اللبن الكامل + اللبن الفرز أو الخض

عند توفر اللبن الفرز أو الخض يمكن أن تحل هذه المكونات محل اللبن الكامل حيث تبدأ التغذية على اللبن الكامل ثم تستبدل باللبن الفرز بالتدريج إبتداء من الأسبوع الثالث أو الرابع من حياة العجل .

شروط إستخدام اللبن الفرز

- أن يعطى اللبن الفرز بعد إجراء عملية فرز اللبن مباشرة

- إضافة مخلوط من الدهون والأملاح والفيتامينات للبن الفرز

- يقدم اللبن الفرز على درجة حرارة 36ْ م ويجب ألا يكون حدث له تجبن أو تخثر أو زادت به الحموضة

- يتم التغذية على اللبن الفرز تدريجياً فلايقدم فى الأسابيع الأولى من حياة العجل

التغذية على اللبن الكامل + البادىء

البادىء هو عبارة عن مخلوط مواد مركزة يقدم للعجول للعمل على سرعة تنمية الكرش على أن يحتوى على نسبة ألياف منخفضة خلال فترة الرضاعة وتزداد نسبة الألياف عند الفطام . ويقدم البادىء من الأسبوع الثالث من حياة العجل وغالباً مايستخدم هذا النظام من التغذية عند الرغبة فى إحداث فطام مبكر للعجول على عمر 3 - 5 أسابيع .

التغذية على اللبن الكامل + الشرش

لايقدم الشرش فى الأسابيع الأولى من حياة العجل فيجب أن تتم التغذية عليه بعد الأسبوع الثالث وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من سكر اللاكتوز والذى يسبب الإسهال للعجول الرضيعة حديثة الولادة وقد أجريت تجارب لمقارنة إستخدام اللبن الفرز بإستخدام شرش اللبن فى تغذية العجول الرضيعة وقد أوضحت النتائج عدم وجود إختلاف فى معدلات النمو بين نظامى التغذية إلاأنه فى تجارب أخرى ظهر أن العجول المغذاه على الشرش كانت أقل فى النمو عن المغذاه على اللبن الفرز .

إستخدام بدائل اللبن فى التغذية

فى السنوات الأخيرة إستخدم خليط غذائى يعمل على تقليل إستخدام كميات كبيرة من اللبن الكامل يسمى ببديل اللبن وينصح بإستعماله فى الأعمار الصغيرة لأنه ملائم لها فسيولوچيا والمكون الأساسى لبديل اللبن هو اللبن الفرز الجاف ويمكن إضافة منتجات الألبان الجافة الأخرى مثل مسحوق الشرش الحلو بنسبة 15٪ ويجب ألا يقل محتوى البديل من الطاقة عن 70٪ م . ن ، 20٪ ب . م . وتبدأ التغذية عليه من الأسبوع الثانى وحتى 3 شهور مع تقديم الأعلاف المركزة من الأسبوع الثانى . ويقدم البديل للعجول بعد إذابته فى الماء الدافىء على 36ْ م بمعدل 160 - 180 جم/ لتر ماء .

مايراعى عند عمل بدائل اللبن

  • بالنسبة للدهن : يجب ألا تزيد نسبة الدهن عن مثيلاتها فى لبن الأم حتى لايحدث إسهال . وأن يتم توزيع حبيبات الدهن بطريقة صحيحة فى البديل
  • بالنسبة للكربوهيدرات : تحضر بعض أنواع النشويات بالمعالجة الحرارية لتدخل فى تكوين البديل . فليست كل الكربوهيدرات تصلح لعمل البديل لأن النظام الإنزيمى للعجول الرضيعة يكون غير مكتمل .
  • بالنسبة للبروتين : لابد من الإهتمام بنوعية البروتين الداخل فى تكوين البديل وليس كميته لذلك يستعمل أكثر من مصدر بروتينى ليحدث تكامل فى الأحماض الأمينية الأساسية المتكونة ولذلك يمكن إستخدام الخميرة أو فول الصويا .
  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 6577 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2006 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,961,272

الشعاب المرجانية