بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

رد جلوب : Red Globe

رد جلوب REd Globe الكرمة متوسطة النمو تربى بالطريقة الكردونية - وتؤدى زيادة الحمل إلى تقليل جودة الثمار وينتج عن ذلك قلة تفتح العيون وتأخر النمو وقلة المحصول فى الموسم التالى - وتؤدى قلة المجموع الخضرى لهذا الصنف إلى تعرض العناقيد للشمس المباشرة مما يسبب ضرر للحبات .

وللحصول على وزن وحجم مناسب للحبات يترك 20 - 30 عنقود على الكرمة - وكان أكبر وزن للحبة عندما كانت نسبة المساحة الورقية إلى وزن الحبة 12 سم2 لكل واحد جرام من وزن الحبات .

تعتبر عملية خف أجزاء من العنقود من العمليات الهامة لتحديد وزن العناقيد وبالتالى زيادة وزن الحبات .

يمكن إجراء عملية تحليق الساق القوية فقط بعد العقد مباشرة للعمل على زيادة وزن الحبات بحوالى 10% .

أنسب معاملة بالجبرلين هو رش العناقيد فقط بتركيز 10 جزء فى المليون بعد العقد بأسبوعين أو عندما يصل قطر الحبات إلى 15 - 16 مم وسينتج عن ذلك نقص فى عدد بذور الحبات وهذا الصنف حساس جداً للإصابة بلفحة الشمس لذا يجب الحذر عند توريق هذا الصنف وعدم كشف الحبات للشمس المباشر .

ولاينصح بالمعاملة بالجبرلين بهدف الحصول على حبات عديمة البذور لأنه سيؤدى إلى الحصول على حبات صغيرة Shot berries كما يؤدى إلى تساقط الحبات عند الجمع

ميليسا : Melissa ( Princess)

ميليسا Melissa من الأصناف اللابذرية البيضاء اللون - ينضج بعد الطومسون سيدلس - ذو حبات كبيرة - العناقيد مخروطية ذات أكتاف صغيرة إلى متوسطة والعناقيد أقل فى تزاحم الحبات عن صنف الطومسون سيدلس - الحبة إسطوانية صلبة بها نكهة الموسكات الخفيفة عند النضج .

الكرمة قوية النمو ويجب عدم الإسراف فى التسميد الآزوتى - تطعيم هذا الصنف على أصل الهارمونى ، أصل الفريدم يحتاج إلى مزيد من الأبحاث حتى الآن .

يربى هذا الصنف بالطريقة القصبية أو الكردونية ففى حالة التربية القصبية يمكن ترك 8 - 12 قصبة كما يترك على كل قصبة 10 - 12 عين .

أما فى حالة التربية الكردونية ( كردون رباعى ) فيترك 28 - 36 دابرة إثمار على كل منها 2 عين أى يترك 7 - 9 دوابر على كل كردون ( كردون مركب رباعى ) .

المعاملة بالجبرلين تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتجارب حتى الآن حيث لوحظ أن الزيادة الكبيرة فى استخدام الجبرلين ينتج عنها تساقط الحبات الصغيرة berry shatter .

التحليق بعد العقد عند قطر 4 - 5 مم للحبة ينتج عنه زيادة فى وزن الحبات بنسبة 15 - 20% .

الكريمسون Crimson :

الكريمسون Crimson صنف أحمر لابذرى ينضج متأخر فى نهاية الموسم فى الدلتا

( نوفمبر ) وفى الأراضى الصحراوية خلال ( شهر أغسطس ) - قوى النمو ينجح فى مدى واسع من أنواع التربة والمناخ التدعيم بطريقة Gable أعطى نتائج جيدة حيث ترك 8 - 12 قصبة ثمرية على الكرمة ويترك على كل منها 8 - 10 عين .

ويمكن تربية الكروم بطريقة الكردون الرباعى ( المركب ) ويترك على كل كردون 7 - 9 دوابر ثمرية أى يترك 28 - 36 دابرة ثمرية على الكرمة .

ويحتاج هذا الصنف إلى تعرض العناقيد للإضاءة الجيدة للحصول على تلوين جيد ويجب ألا يزيد عدد العناقيد عن 40 عنقود ويمكن عمل خف لأجزاء العنقود للحصول على عناقيد ذو صفات جيدة - وحتى الآن لايوصى باستخدام الجبرلين لزيادة حجم الحبات حيث يؤدى الجبرلين إلى رداءة تلوين هذا الصنف - تحليق الساق بعد العقد عند وصول قطر الحبات حوالى 4 - 5 مم أعطت نتائج إيجابية فى زيادة حجم الحبات ولكن أثر سلباً على موعد النضج وكذلك التلوين - يحتاج هذا الصنف أحياناً للمعاملة بالأثيريل عند بداية التلوين لتشجيع التلوين ويحتاج التلوين فى هذا الصنف إلى مزيد من الدراسة ولكن التدعيم بطريقة Gable أفضل كثيراً للحصول على جودة فى التلوين

الإيرلى سوبريور Early Superior

صنف مبكر عديم البذور أبيض اللون - الحبة كبيرة وعنقود متوسط ولكن يعيب هذا الصنف كثرة وجود الحبات الصغيرة ( Shot berries ) ينضج 7 - 10 أيام قبل السوبريور التقليم طويل ( ينضج خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو ) 8 - 12 قصبة على كل منها 12 - 15 عين .

السوبريور Superior

السوبريورSuperior صنف مبكر عديم البذور أبيض اللون والحبة كبيرة به طعم المسكات الخفيف - العنقود كبير الحجم ينضج فى الأسبوع الأول من شهر يونيو

الطومسون سيدلس Thompson Seedless

الطومسون سيدلس thompson Seedless صنف متوسط فى موعد النضج - عديم البذور - أبيض اللون - ويطلق عليه إسم ( بناتى ) ويوجد منه سلالات مستديرة الحبة وسلالات مستطيلة الحبة ويسمى فى بعض الدول بالسلطانة وفى دول أخرى سلطانينا - متوسط الخصوبة ويوجد سلالة حديثة تسمى Thompson 2A .

رومى أحمر

رومى أحمر ويطلق عليه أحياناً اسم الملوكى - صنف متأخر فى موعد النضج لونه أحمر فاتح - الحبة كبيرة مستديرة إلى بيضاوية بها 2 - 3 بذور - ويعيب هذا الصنف أن محور العنقود طويل مما ينتج عنه فراغات كبيرة بين الحبات ( شلشلة )

الروبى سيدلس ( الكنج روبى ) Ruby Seedless

صنف أحمر عديم البذور الحبة بيضاوية يتأخر فى موعد النضج من أعلى أصناف العنب خصوبة حيث يحتاج هذا الصنف إلى خف عدد العناقيد من على الكروم قبل التزهير لإمكان الحصول على تلوين جيد وحجم ثمار جيد - العنقود كبير الحجم حساس جداً للإصابة بالبياض الدقيقى

البيرليت Perlette

البيرليت Perlette صنف مبكر أبيض اللون عديم البذور ذو حبة مستديرة - يحتاج إلى تحليق الكرمات بعد العقد لزيادة حجم الحبات وبه رائحة مسكات خفيفة

فيستــــــا Fiesta

صنف أبيض اللون عديم البذور - يعتبر من أصناف الزبيب - الحبة متوسطة الحجم - مرتفع الخصوبة جداً وينضج فى الأسبوع الثالث من يونيو

إيطاليـــــا Italia

إيطاليا Italia صنف أبيض اللون ذو حبة مستديرة وبه رائحة المسكات - والجلدة سميكة وهو من الأصناف البذرية - ينضج فى منتصف الموسم ( أغسطس ) عنقود كبير

الغـــريبى

صنف فاخر أبيض اللون من الأصناف البذرية البيضاء اللون الحبة مستديرة - ينضج متأخراً

الفليم سيدلس Flame Seedless

الفيلم سيدلس flame Seedless صنف مبكر أحمر اللون - عديم البذور - الحبة مستديرة متوسطة الحجم - خصوبة الصنف عالية - العنقود متوسط الحجم - ينضج فى الأسبوع الأول من يونيو

ربييــرRebier

ربيير Rebier ألفونس لافاليه - عنقود كبير - حبة كبيرة بيضاوية من الأصناف السوداء - بذرى - متوسط فى موعد النضج

صنف مطروح أسود

مطروح أسود وهو صنف جيد ، الثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم - بذرى أسود اللون ينضج خلال شهر أغسطس - الثمار يغطيها طبقة شمعية واضحة - يتحمل النقل - صنف جيد فى تحمله لملوحة التربة ومياه الرى ويرجع ذلك إلى تأقلمه على طبيعة منطقة نموه بمرسى مطروح .

يلاحظ أن مواعيد النضج المذكورة فى هذه النشرة هى مواعيد نسبية وتمثل الكرمات المعاملة بكاسرات السكون كما تمثل المنطقة من الجيزة - النوبارية والإسماعيلية أما منطقة الفيوم وتوشكى فهى مناطق مبكرة النضج عن الموعد المذكور هنا .

الكرمات الغير معاملة بأحد كاسرات السكون تتأخر عن هذه المواعيد حوالى أسبوعين

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 4831 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,882,652

زراعة و إنتاج العنب (نشرة رقم 849 / 2004)


الشعاب المرجانية