بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

التلقيح الصناعي في الأرانب


 

Artificial insemination in Rabbit



المادة العلمية :
هاني محمد امين الليثى
د/ طارق سليمان توفيق سليم
معهد بحوث الإنتاج الحيواني

لقد زاد الاهتمام بتنمية صناعة الأرانب في السنوات الأخيرة ولاقي التلقيح الإصطناعى اهتماما كبيراً لما له من أهمية عظمي سواء علي مستوي البحث العلمي أو في مجال التطبيق العلمي ولست فقط في القطعان التجارية الكبيرة , بل إمتد أيضا ليشمل صغار المربين , وأصبح الكثير من مربي الأرانب يعتمد بشكل كبير علي التلقيح الإصطناعي في برنامج تلقيح قطعانهم .

و التقليح الاصطناعي في أبسط تعريف له هو العملية التي بواسطتها يتم الحصول علي السائل المنوي بطريقة آلية من ذكور الأرانب ووصفه في الجهاز التناسلي للإناث بعد استحداث التبويض لها إصطناعياً من خلال التنية الميكانيكي العصبي أو الهرموني أو الحيوي ليلتقي الحيوانات المنوية بالبويضات المفرزة فيحدث الإخصاب والحمل .

وتتبلور أهمية إستخدام التلقيح الإصطناعي في الأرانب بالمقارنة بالتقليح الطبيعي في أنه
1- يمكن للذكر الواحد تلقيح من 2000 إلي 5000 أنثي اصطناعيا في العام في حين أنه لا يستطيع تلقيح أكثر من 180 أم في العام إذا ما استخدم التلقيح الطبيعي , وبالتالي فإنه يمكن استخدام عدد قليل جداً من الذكور مما يعمل علي خفض تكاليف التغذية والمسكن والرعاية بالإضافة الي توفير ثمن شراء الذكور أيضا .
2- زيادة الاستفادة من الذكور ذات التراكيب الوراثية الممتازة ونشر هذه التراكيب المرغوبة .
3- تنظيم وتوحيد برامج التربية والرعاية بالمزرعة ومن ثم تحسين معدلات الأداء وتحقيق المعظمة الاقتصادية من المشروع .
4- الوقاية والتحكم في الأمراض وخصوصاً المعدية منها ومنه إنتشارها بين القطيع إذا ما إستخدم برنامج التلقيح الطبيعى
5- إمكانية تلقيح الإناث إصطناعياً بصرف النظر عن رغبتها في إستقبال الذكر وهذا بدوره يعمل علي توحيد وقت ولادات الأمهات وكذلك توحيد وقت العظام والتسويق للنتاج .
6- تلقيح الأرانب في أي وقت من السنة وخصوصاً من أشهر الصيف الحارة والتي غالباً ما يلجأ الكثير من المربين الي راحة قطعاتهم في هذه الفترة من السنة .
7- التغلب علي فوارق الأوزان الطبيعية بين الذكور كبيرة الحجم والآناث صغيرة الحجم والتي غالباً ما يفشل التلقيح بينهما طبيعيا ً.
8- زيادة فترة حفظ السائل المنوي لفترات قد تصل الي سنوات وبالتالي الحفاظ علي سلالة ما يخشي اندثارها .
9- سهولة إجراء الأبحاث العلمية والدراسات وإجراء التحسين الوراثي للقطعان الناتجة .
10- التقييم الدوري للذكور لمعرفة مقدرتها الإخصابية وكفاءتها التناسلية من خلال فحوصات السائل المنوي وبالتالي الاحتفاظ بالذكور الممتازة تناسلياً وعلاج الذكور ضعيفة الخصوبة والاستبعاد الذكور العقيمة من القطيع .
11- البعد عن التربة الداخلية وتزاوج الأقارب وما يترتب عليه من مشكلات للقطعان الناتجة .
12- زيادة معدلات الخصوبة وارتفاع عدد المخلفات الناتجة كنتيجة لإضافة بعض المنشطات علي السائل المنوي وكذلك استخدام بعض منبهات التبويض للأمهات .

ولكن للتلقيح الاصطناعي بعض المشكلات والتي ربما تؤثر سلباً علي معدلات الخصوبة نذكر منها :

1-عدم الاهتمام بتطهير وتعقيم الأدوات المستخدمة في جمع وفحص السائل المنوي وكذلك المواد المستخدمة في التلقيح يؤثر بلا شك علي خصائص السائل المنوي وعلي نسب الخصوبة .

2-استخدام مواد من أصل هرموني ذات الوزن الجزئي العالي في تبويض الإناث يعمل علي تكوين أجسام مضادة مناعية في جسم الأم ويقلل من استجابة الإناث مستقبلاً للمعاملة بمثل هذه الهرمونات .

3-تطبيق التلقيح الإصطناعي بواسطة أشخاص غير مدربين قد يصحبه خلل في أحد مراحل الجمع وحفظ وتخفيف السائل المنوي مما ينعكس علي أنخفاض نسبة الخصوبة أو ربما يتعامل الملقح الغير متدرب مع الإناث بشكل يضر بالجهاز التناسلي ويسبب مشكلات صحية في الجهاز التناسلي الأنثوي وإلتهابات .

4-استخدام أدوات علي درجات حرارة منخفضة أو مرتفعة لتقييم السائل المنوي تعمل علي زيادة نسب الحيوانات الميتة أو الشاذة وبالتالي يصبح الحكم خاطئ علي المقدرة الإخصاية للذكور .

التلقيح الصناعي
1-اختيار حيوانات التلقيح
يراعي عند اختيار الحيوانات للتلقيح ما يلي
أ‌-أن يكون وزن وعمر النضج الجنس مطابق لمواصفات السلالة إذا كانت نقية – وإن لم تكن نقية فإن الوزن لا يقل عن 3 كجم والعمر لا يقل عن 5 أشهر وكذلك يتم الرجوع للسجلات لمعرفة معدل أداء الأرانب من حيث الخصوبة – معدل الولادات وعدد ووزن المواليد ونسب التفوق ومعدل نمو المخلفات والحالة الصحية والمرضية وذلك للحيوانات وأصولها أن كانت صغيرة وتستخدم لأول مرة أو للحيوانات وأصولها وفروعها إن كانت أنجبت قبل ذلك .
ب‌-أن تكون الحيوانات خالية من أية إصابات مرضية أيا كانت بسيطة وبها مظاهر الحيوية والنشاط واضحة .
ج – أن تكون الذكور ذات خصيتين واضحتين داخل كيس الصفن خارج البطن وذات ملمس إسفنجي وأن يكون القضيب واضح وليس به إلتهابات وغير متورم .
د – أن تكون عظام حوض الآم عريضة والظهر مستقيم .
2-جمع السائل المنوي Semen collection
يتم جمع السائل المنوي من ذكور الأرانب بعدة طرق منها تدليك القضيب ... أو التنبيه الكهربي للذكر باستعمال 12 فولت ..... ولكن أفضل طرق الجمع هي المهبل الصناعي والذي لا يؤثر في جودة وخصائص السائل المنوي .
والمهنل الصناعي في أبسط تصوير له هو عبارة عن ماسورة مفتوحة الطرفين بطول 10سم وقطر بوصة ونصف مبطن من الداخل بغلاف مطاطي ليسمح بحجز الماء الدافىء بداخله , وتجهز المهبل الصناعي بوضع الماء الساخن فيه علي درجة حرارة من 50-55 م لتصبح درجة حرارة المهبل من 40-45م من الداخل , ثم ينضج بالهواء ويمس بقليل جداً من الفازلين علي حوافه من الناحية التي يتم القذف فيها ولذلك يحاكي المهبل تماماً المهبل الطبيعي من حيث درجة الحرارة والملمس واللزوجة , فإن كان هناك خلل في أي مكان أو ربما يجمع ولكن يرفض الجمع بعد ذلك وأيضا غالباً ما تكون العينة الناتجة متأثرة بهذه العوامل
ربما تتم عملية جمع السائل المنوي من الذكور بواسطة المهبل الصناعي علي بعد فترة (Artificial vagina A.V ) بعد فترة من التدريب وخاصة إذا كانت الذكور معتادة التلقيح الطبيعي ونستعان في ذلك بأنثي لتنبيه الذكر جنسياً , ولقد أكدت الدارسات أنه يمكن الحصول علي قذفتين متتاليتين من الذكر الواحد بفاصل زمني في حدود 1/4 ساعة ..... كل 48 ساعة .
3-تقييم السائل المنوي Semen evaluation
يتم تقييم السائل المنوي بعد جمعه مباشرة وذلك للتأكد من إمكانية استخدامه في التلقيح والإخصاب أو استبعاده , وكذلك للتوصل الي المعدل المناسب للتخفيف , يقاس حجم قذفه السائل المنوي بواسطة إنبوبة الجمع المدرجة والمتصلة بالمهبل الصناعي وكذلك لون العينة يجب أن يكون أبيض والقوام كريمي فاللون الأصفر يدل علي وجود البول بالعينة واللون الأحمر يدل علي وجود دم , أما اللون البني فيدل علي وجود الصديد بالعينة وكذلك القوام المائي يدل علي نسبة التركيز المنخفضة ثم يقاس المنوية الميتة والشاذة وشواذ الأكروسوم وتركيز الحيوانات المنوية في القذفة وفي المل – هذا الي جانب قياس الرغبة الجنينة للذكور وهي الزمن اللازم لاعتلاء الذكر للأنثى وإتمام عملية التلقيح من بداية دخول الأنثى الي قفصه وحتي انتهاء عملية القذف , وإن كان هنا يكفي تحديد الحركة بشكل مبدئي للحكم علي مدي صلاحية العينة للتلقيح الاصطناعي ,ولكن يجب أن نؤكد كل هذه التقديرات لا غني عنها بشكل دوري للاطمئنان علي حالة الذكور ..... ولقد توصلنا بحمد الله تعالي الي تكتيك جديد مستخدم لأول مرة في تقييم السائل المنوي وسيذكر فيما بعد إن شاء الله تعالي .
والجدول التالي يوضح المعدل الطبيعي لتقديرات السائل المنوي
الخاصية المصطلح الإنجليزي المدي الطبيعي لها
اللون Colour أبيض
القوام Density صابوني ( كريمي )
حجم القذفة Semen equaculate volume 0.3-1.0 مل
الحركة النقلية Mass motility لا تقل عن 3
الحركة الفردية Advanced sperm motility لا تقل عن 65%
السنة الحيوانات المنوية الميتة نسبة الحيوانات المنوية Dead spermatozoa (%)
Sperm abanarmalities (%) لا تزيد عن 20%
نسبة الحيوانات المنوية الشاذة Sperm abnormalities (%) لا تزيد عن 15%
تركيز الحيوانات المنوية في المل Sperm –cell concentration
من 300 الي 800 مليون / مل
تركيز الحيوانات المنوية في القذيفة Total – sperm output لا يقل عن 200 مليون / قذفة
شواذ الأكروسوم Acrosomal integrity لا يزيد عن 12%
الرغبة الجنسية Libido ( Sexual desire ) لا تزيد عن 30 ثانية
هذا بجانب بعض الاختبارات الكيماوية مثل درجة حموضة السائل المنوي وهو غالباً ما يميل الي القلوية للحيوانات المنوية بفترة حفظ وبقاء حية أطول – وكذلك المقدرة علي إختزال أزرق المثيلين بواسطة الحيوانات المنوية وذلك بالإضافة أيضا الي تقدير الإنزيمات والعناصر المعدنية .
4- السائل المنوي للأرانب Rabbit semen
يتكون السائل المنوي من الحيوانات المنوية (Spermatozoa ) Sperm cells والتي تسبح في بلازما السائل المنوي Seminal plasma والحيوانات المنوية هي خلايا عالية من التخصص , والتي تتكون من راس يحمل المادة الوراثية من الآباء ويكون بها كاب يحمل الإنزيمات القادرة علي إذابة الغشاء الخلوي للبويضة والسماح للحيوان المنوي باختراق البويضة , يلي الرأس منطقة العنق , الذي يقوم بتمثيل الطاقة من مصادرها في بلازما السائل المنوي ثم الذيل وهو المسئول عن الحركة التقدمية للحيوانات المنوية ومساعدته علي التقدم لمكان الإخصاب وإختراق البويضة وتتكون الحيوانات المنوية في الخصيتين ثم تتخزن في منطقة البر نج بالخصيتين وللأرنب القدرة علي انتاج من 50-250 مليون حيوان منوي يومياً , وذلك تبعاً لنوع وعمر الحالة الصحية والغذائية للذكر وكذلك الظروف الجوية المحيطة .
تفرز بلازما السائل المنوي من القذف الجنسية المساعدة ولا تختلط بالحيوانات المنوية إلا عند القذف خارج الجسم وهي تتكون من مواد مغذية للحيوانات المنوية وأخري تخافظ علي درجة الحموضة أو تحافظ علي الضغط الأسموزي لعصا كما أن لها دوراً هاماً في تنيبه الخلايا الموجودة في القناة التناسلية الأنثوية لاستقبال الحيوانات المنوية وإتماما عمليات الإخصاب .
5-تخفيف وحفظ السائل المنوي Semen dilution and consecrations ,
إن كفاءة التلقيح الاصطناعي تعتمد بشكل كبير علي إمكانية تخفيف السائل المنوي لزيادة حجمه ومن ثم إمكانية تلقيح أكبر عدد من الإناث من القذفة الواحدة بدلاً من إستخدامها بالكامل في تلقيح أنثي واحدة إذا ما أستخدم التلقيح الطبيعي .

وللأرانب مخففات عديدة المهم فيها هو سهولة الحصول عليها وقلة تكلفتها ومدي احتوائها علي مواد تمد الحيوانات المنوية بالطاقة وتحفظها من أي صدمة سواء Hot shock or cold shock ومن الإهتزاز وكذلك من تأثير الضوء – وكذلك يجب أن يوفر المخفف درجة الحموضة والضغط الأسموزي المناسبين والمماثلين للسائل المنوي في الظروف الطبيعية .

وعند التخفيف يجب أن تكون درجة حرارة المخفف علي نفس درجة حرارة السائل المنوي المراد تخفيفه تجنباً لأي صدمة . وتتوقف نسبة تخفيف السائل المنوي تركيز الحيوانات المنوية فيه وعلي نسبة الحيوانات المنوية المتحركة وكذلك علي عدد الحيوانات المنوية المطلوب تواجدها في الجرعة المراد استخدامها في التلقيح الاصطناعي

وعلي اية حال فإن تجاربنا العملية وأبحاثنا التطبيقية في هذا المجال تؤكد علي أن نسبة التخفيف تتراوح ما بين 4:1 الي 8:1 وأن كانت بعض الدراسات أظهرت أنه ممكن نسب التخفيف في الأرانب تصل الي 1سم3 سائل منوي أرانب :100سم3 مخفف ودون الإضرار بنسب الخصوبة إلا أننا نحبذ هذا .

بعد التخفيف السائل المنوي يمكن إستخدامه في التلقيح بعد حفظه علي درجة حرارة (34م) وهي درجة حرارة التحصين لمدة 40ق وقد أكدت دراساتنا علي ذلك لأهمية تأقلم الحيوانات المنوية مع المخفف الجديد .
وقد تضطرنا الظروف لحفظ السائل المنوي المخفف في الثلاجة علي درجة حرارة (4-6م ) لمدة ثلاثة أيام دون الأضرار بمعدل خصوبته إذا تم التبريد تدريجياً من 37م الي 4-6م خلال ساعتين – وقد يحفظ السائل المنوي علي درجة حرارة الغرفة (18-22م) أو التحصين (37م) لمدة أربعة ساعات أو ستة ساعات علي الترتيب دون الأضرار بخصوبته , وأيضا ربما يحفظ لشهور بل ولسنوات إذا ما حفظ علي درجة حرارة التجميد (-196م) بإستخدام النيتروجين السائل .

وقد يضاف علي السائل المنوي بعض المواد المحسنة والمنشطة والمنبهة للحيوانات وقد أثبتت أبحاثنا في هذا المجال علي أن إضافة كل من ( مادة الكافيين أو الشببيه الهرموني البروستاجلاندين المنبه الهرموني Gr – RH أو أنزيم الكتاليز أو هرمون الميلاتونين أو بعض الأضافات الطبيعية مثل مستخلص حبة البركة أو مستخلص نبات الآراك المستخدم في السواك ) الي مخففات سائل منوي الأرانب أدي الي تحسين معدلات الخصوبة بشكل واضح وستذكر هذه التقنيات فيما بعد إن شاء الله .
جدول يبين بعض المخففات المستخدمة في سائل مقوي الأرانب
المادة الوزن المادة الوزن المادة الوزن المادة الوزن
سكر اللاكتوز 1.25جم سكر الجلوكوز 3.9 جم كلوريد الصوديوم 0.9جم حمض ستريك 1.67 جم
حمض الستريك 0.04 جم سترات الصوديوم 0.55 جم سكر فراكتوز 1.25 جم
سترات الصوديوم 2.9 جم التريس 3.028 جم
ثم نكمل أي من هذه المواد بالماء المقطر الي 100 مل وتقلب جيدأً علي البارد ثم ينزع من المحلول 5 مل ويستبدل بـ 5 مل صفار بيضة مفصول جيداً عن البياض –بالإضافة الي 50000 وحدة دولين من البنسلين صوديوم وكذلك 50000 ميكرو جرام من الاستربتومايسين والغرض من أضافة صفار البيض أنه مغذي جيد للحيوانات المنوية وكذلك فهو واقي وعازل لها من أي صدمة أما المضادات الحيوية فهي تضاف بغرض مهاجمة أي أجسام مناعية تفرزها الأم عند دخول قسطرة التلقيح في جهازها التناسل وكذلك مهاجمة أي ميكروبات يمكن أن تتواجد في المخفف وقد أجتز هذان النوعان من المضادات الحيوية اللذان يتجزأن بعدم سميتهم علي الحيوانات المنوية وكذلك بتأثيرها التكاملي مع بعضها .
6- تلقيح الإناث اصطناعياً Inseminating rabbit does artificially
يستخدم في عملية تلقيح الإناث أنابيب بلاستيكية طولها في حدود 20سم يتصل بها في نهايتها إنتفاخ كاوتشوك لشفط جرعة سائل المنوي أو سرنجة أنسولين عادية مدرجة والجزء الطرفي في بداية الأنبوبة ملتوي علي زاوية 30م- وإن كانت أبحاثنا في هذا المجال أظهرت عدم أهمية هذا الألتواء توجه أنبوبة التلقيح داخل المهبل للأنثي الي عمق من 7 الي 12سم وتدفع جرعة التلقيح بعد عنق الرحم .
ولأن الأرنب حيوان مستحدث التبويض فكان لابد أولا من استحداث تبويض الأمهات إصطناعياً قبل التلقيح الإصطناعي كما يلي :-
7- إستحداث التبويض إصطناعياً Induction of Artificial ovulation
الأرنب كحيوان مستحدث التبويض فإن التزاوج الطبيعي بين الذكر والأنثي يكون بمثابة منبه عصبي كافي للغدة النخامية التي ينطلق علي اثره الهرمون المسبب للتبويض (LH )
ولكن التنبيه الناتج من عملية التلقيح الإصطناعي لا يكفي لتنبيه الغدة النخامية وإطلاق هرمون التبويض ومن هنا فلابد من استحداث التبويض صناعياً في أنثي الأرانب قبل التلقيح الأصطناعي , ويتم ذلك مأخذ الطرق والتي منها التنبيه الميكانيكي العصب من خلال أثارة فتحة الحيا ( المهبل ) بريشة دجاج نظيفة , أو التنبيه من خلال التزاوج باستخدام ذكر عقيم أو فحصي أو مقطوع الحبل المنوي والذي يتمتع برغبة جنسية عالية ولكنه لا يتيح حيوانات منوية , أو التنبيه الهرموني باستخدام الحقن الهرموني أو المنبه الهرموني المسبب لتنبيه أفراز هرمون التبويض LH ومن هذه المواد المستخدمة هي : هرمون التبويض المستخلص من الغدة النخامية (LH ) وهرمون التبويض المستخلص من دم المرآة الحامل (HCG ) بالإضافة الي المنبه الهرموني المسبب لإفراز هرموني (FSH) المنبه لإفراز الحويصلات وكذلك (LH ) المنبه للتبويض , ومن دراساتنا وأبحاثنا في هذا المجال يتبين استخدام المنبه الهرموني Gn – Rh أفضل من استخدام (LH) أو (HCG) لما يلي :
أ‌- الوزن الجزئ لــ Gn- Rh فلا يسمح للجسم بتكوين أجسام مناعية تقلل أو تمنع من استجابة الجسم بالمعاملة الهرمونية فيما بعد .
ب‌- يعتبر منبه هرموني ( Releasing – factor ) أو (Stimnitators Hormenes ) وليست هرمونات والتي أصبح الأتجاه العالمي الآن يحد من استخدامها .
ج – يؤثر علي الهيبوثالامس والذي يفرز بدوره المنبهات للغدة النخامية والتي تفرز الهرمونات المنبهة بعد ذلك للمبايض الغدد الجنسية أي أنه يؤثر في الدورة الهرمونية من بدايتها .
د- لا يحتوي علي منبه إفراز هرمون التبويض LH فقط وأنما به أيضا منبه هرمون الإنضاج الحويصلي وكذلك هرمون التبويض .
هـ - لا يخشي علي الحيوان من تكرار إستخدامه ولا يؤثر سلباً علي خصوبة الحيوانات .
هذا ويجب أن يتم حقن هرمون التبويض قبل عملية التلقيح بحوالي ساعة إلا أن دراساتنا في هذا المجال أوضحت أن حقن الأناث بمنبهات التبويض قبل التلقيح بحوالي خمس ساعات يعطي نتائج أفضل وذلك حيث أن الحيوان المنوي بعد قذفه وتلقيحه في القناة التناسلية الأنثوية يصبح جاهزاً للأخصاب بعد حوالي 5 ساعات .
ولكن البويضة تفرز بعد التنبيه بعد حوالي عشر ساعات ومن دراساتنا الحديثة في مجال تبويض إناث الأرانب أصطناعياً فقد تم تنبيه الإناث حبوباً بعزلها عن الخلفات أثناء فترات الرضاعة لمدة 24 ساعة قبل التلقيح .
وأعطت نتائج ممتازة – كذلك فإن حقن الأم بالهرمون المستخلص من دم الفرس الحامل (PMSG ) قبل التلقيح بـ 72 ساعة عمل علي زيادة عدد الخلفات الناتجة وكذلك زيادة نسبة الخصوبة لأنه يعمل علي زيادة فرص تواجد الحويصلات التي يحدث لها تبويض بالتنبيه بمنبهات التبويض .

  • Currently 329/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
120 تصويتات / 4101 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2006 بواسطة aradina
أرانب, تربية الأرانب, مشروعات, تلقيح صناعي, مصطفى حبيبة نصاب كبير.اولا مش خريج قسم الانتاج الحيوانى او الدواجن هو اساسا خريج قسم الالبان. ثانيا لا يعمل بالجامعه فقط عمل كطالب متدرب, (زى اى طالب قبل تخرجة) فى مزرعة الانتاج الحبوانى وجمع شوية معلومات من النت عن الارانب بيضحك بيها على الجديد فى الصنعه يعنى لو حد فاهم وكلمة, هيعرف ان معندوش اى حاجة جديده يمكن الى يكلمة يكون اكثر خبرة منه.ثالثا مين نصبه انه خبير ومن اين حصل على ذلك, وكمان انه من افضل 3 فى مصر هههههههههه اذا كان اساسا مش متخرج من القسم الى مفروض يؤهل صاحبه انه يتقدم لو كان فى مسابقة ههههههه طبعا ده كلام فاض�, طبعا ده كلام فاضى ونصب وعشان يكتر فى الكلام بيقول كبرى المزارع زى مين وخليه يعطيك تليفونات المزارع الكبيرةههههههههه, انا اعتقد ان كل المشاريع الى عملها فشلت زى مشروعى النصاب ابن....ولا بلاش هو نصاب .رابعا مرة يكتب انه خبير تغذية ومرة تانية, يكتب انه خبير فسيولوجيا التناسل هههههههههههه ولما سألت عرفت ان التغذية تخصص والفسيولوجى التناسل, تخصص تانى ومحدش ممكن يجمع درجة علمية بالاتنين معا شوفتو انه نصاب وبجد ميعرف شى, عن الارانب وربنا يحفظكو منه. اياكم والتعامل معاه

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

27,953,977

الشعاب المرجانية