بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

authentication required

نجاح زراعة الفجل الكوري في جامعة المنصورة

نجح الدكتور علي أبو الحمايل الأستاذ بكلية الزراعة جامعة المنصورة مؤخرا في زراعة الفجل الكوري لأول مرة في مصر بمزرعة الكلية.

ويؤكد د. علي بأن الفجل الكوري ليس به رائحة ويختلف طعمه تماما عن الفجل المصري.
ويساعد الفجل الكوري في علاج التهابات المثانة وتفتيت حصوات الكلي وتهدئة القولون العصبي وعلاج بعض أمراض المعدة، كما يستخدم كمهديء للأعصاب ومقوي عام لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الزنك.

ويرى الدكتور علي أبو الحمايل أنه يجب التوسع في زراعة المحاصيل غير التقليدية؛ خاصة أن الله سبحانه وتعالي وهب مصر تربة خصبة وحباها بمناخ ملائم لزراعة العديد من المحاصيل الجديدة التي يمكن التوسع في زراعتها كمشاريع صغيرة للشباب لتوفير فرص العمل وتنشيط تصدير السلع الزراعية خاصة مع ارتفاع إنتاجية المحاصيل الجديدة المزروعة بمصر عن مواطنها الأصلية.

الدكتور علي فتحي علي أبو الحمايل من مواليد كفر سعد بمحافظة دمياط عام 1954م، وحصل علي بكالوريوس العلوم الزراعية قسم بساتين في كلية الزراعة جامعة القاهرة بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1976؛ ثم حصل في كلية الزراعة جامعة المنصورة علي الماجستير عن "دراسة إنتاج شتلات الفلفل" عام 1980.
ثم سافر في بعثة لجامعة صوفيا ببلغاريا لدراسة الدكتوراة عن "الدراسات البيولوجية والفسيولوجية لإنتاج الطماطم تحت ظروف البيوت المحمية".
وعاد ليعمل بكليته وليتدرج بالمناصب الوظيفية من مدرس عام 1986 الي أستاذ مساعد عام 1990 الي أن حصل علي الأستاذية عام 1997م.

شارك الدكتور علي أبو الحمايل في أكثر من 30 مشروعا بحثيا منها تقييم الطماطم والخس والجزر من حيث مستوي التلوث بالعناصر الثقيلة بعد الري بالمياه المعالجة وتأثير بعض الأسمدة المركبة ومعدلات مياه الري علي الإنتاجية في البطاطس والاستفادة من المخلفات النباتية والحيوانية في تسميد محاصيل القمح والفاصوليا ودراسات علي الفاصوليا تحت تأثير معدلات مختلفة من مياه الري وبعض الأسمدة المركبة ودراسة استخدام معدلات مختلفة عن طريق الري بالرش علي محصول القمح وتقييم زراعة البقوليات في مواعيد مختلفة مع معدلات مياه وأسمدة مختلفة.

ونشر له أكثر من 84 بحثا بأرفع المجلات والدوريات العلمية المتخصصة في اليابان وألمانيا والسعودية منها أبحاثه عن الهرمونات ومنظمات النمو علي محاصيل الخضر ومواعيد وعمق الزراعة في محاصيل الخضر ودراسة مستويات التلوث في بعض محاصيل الخضر والري بالماء المعالج كيميائيا ومياه الصرف الزراعي علي بعض محاصيل الخضر.
أشرف علي أكثر من 20 رسالة للماجستير والدكتوراة وله أكثر من 20 كتابا في مجال البساتين عن زراعة الخضر والفاكهة والزينة منها تكنولوجيا الزراعات المحمية باستخدام الصوبات الزراعية وتكنولوجيا الخضر وتحضير الصحراء وأحدث الطرق لمقاومة الآفات والأمراض والحشرات والحشائش التي تصيب أشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر والغذاء وصحة الانسان وأساسيات انتاج البذور والتقاوي وأحدث طرق التسميد والتغذية لأشجار الفاكهة وانتاج المحاصيل وانتاج البطاطس.

<!--<p align = "center"><a href="news_view.asp?type="> الرجوع الي الصفحة الرئيسية</a></p>-->

  • Currently 284/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
93 تصويتات / 1218 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2007 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,431,447

الشعاب المرجانية