بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

authentication required

يمكن تقسيم أصناف البطاطس المنزرعة في مصر حاليا إلى مجموعتين رئيسيتين حسب ميعاد نضج كل منها .

  • مجموعة الأصناف المبكرة والنصف مبكرة

وهذه تشمل

  1. يارلا

وهو صنف هولندي ـ مبكر جدا حيث ميعاد نضج الدرنات ويحتاج إلى حوالي 85 ـ 90 يوما نموه الخضري سريع ـ الدرنات بيضاوية كبيرة الحجم ـ العيون سطحية القشرة وكذلك اللحم لونها أصفر ـ يجود في معظم مناطق الإنتاج في كل من العروتين الصيفية والنيلية ـ ومحصوله لا يقارب محصول الصنف ألفا وأحيانا يفوقه ـ الدرنات تتحمل التقطيع عند الزراعة كما أنه يتحمل التخزين في النوالات ـ درناته تلائم السوق المحلية .

  1. اسبونتا

وهو صنف هولندي ـ مبكر النضج ـ يحتاج إلى حوالي 95 ـ 100 يوم ـ نموه الخضري قوي ـ الدرنات مستطيلة الشكل كبيرة الحجم ـ العيون سطحية ـ القشرة لونها أصفر واللحم كريمي يجود في معظم محافظات الوجه البحري المنتجة للبطاطس في العروتين الصيفية والنيلية ومحصوله مرتفع لا ينصح بتخزين درناته في الجولات ويفضل تخزينها في الثلاجات ـ درناتة تحتاج إلى عناية خاصة في التداول وهي تتحمل التقطيع عند زراعتها .

  1. كلوديا

وهو صنف فرنسي ـ مبكر النضج يحتاج إلى حوالي 100 يوم لتمام نضج الدرنات، الدرنات بيضاوية باستطالة متوسطة أو كبيرة الحجم ـ العيون سطحية ـ القشرة لونها أصفر وكذلك لون اللحم يجود هذا الصنف في محافظات البحيرة والغربية والمنوفية والجيزة يقارب في محصوله الصنف ألفا ـ يمكن زراعته في العروة النيلية في ميعاد مبكر ( خلال أغسطس ) في بعض مراكز محافظة البحيرة . 4 ـ كنج

  1. إدوارد

مصدره إنجلترا ـ متوسط التبكير في النضج يلزمه حوالي 105 ـ 100 يوم لتمام نضج البادرات أما إذا زرع لغرض التصدير المبكر إلى أسواق إنجلترا فيلزمه حوالي 90 يوما ـ الدرنات بيضاوية الشكل ـ متوسطة الأحجام ـ القشرة لونها أصفر مع وجود بقع حمراء حول منطقة العين ـ اللحم أبيض ـ العيون سطحية ـ الدرنات تتحمل التقطيع عند زراعتها ولكن النباتات لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ـ يجود هذا الصنف في محافظات البحيرة ـ الغربية ـ المنوفية ـ الشرقية والإسماعيلية خلال العروة الصيفية ـ حساس لفيرس التفاف الأوراق ـ ولمرض الندوة المتأخرة .

  1. منصور

مصدره هولندا ـ مبكر النضج ( 80 ـ 90 يوما ) مجموعه الخضري قوي ومفتوح ـ الدرنات كبيرة الحجم بيضاوية الشكل ـ العيون سطحية ولون القشرة واللحم أصفر ـ المحصول مرتفع وصفات الطهو ممتازة ـ حساس لفيروس التفاف الأوراق ومقاوم للموزايك ـ متوسط المقاومة للندوة المتأخرة ومقاوم للندوة المبكرة والذبول .

  1. اياكس

مصدره هولندا ـ من الأصناف المتوسطة التبكير ـ درناته بيضاوية الشكل ـ متوسطة الأحجام العيون ـ القشرة لونها أصفر كذلك اللحم لونه أصفر ـ تجود زراعته في معظم مناطق الإنتاج بالوجه البحري في كلتا العروتين الصيفية والشتوية ـ درناته تصلح للسوق المحلي والتصدير إلى الدول العربية .

  1. دراجا

مصدره هولندا ـ من الأصناف المتوسطة التبكير أيضا نموه الخضري سريع وأوراقه عريضة درناته بيضاوية الشكل باستدارة ـ الأحجام كبيرة نوعا ـ العيون سطحية القشرة لونها أصفر واللحم كريمي ـ نجحت زراعته في معظم المحافظات وخاصة في الوجه البحري وويجود في العروتين الصيفية والنيلية . محصوله يعادل محصول الصنف ألفا ويتحمل التخزين في النوالات ودرناته تصلح للسوق المحلية والتصدير إلى الدول العربية .

  • مجموعة الأصناف المتأخرة والنصف متأخرة

وهذه تشمل

  1. الألفا

وهو صنف هولندي ـ متأخر النضج ـ نموه في البداية بطيء نسبيا ولكنه يعطي بعد ذلك مجموع خضري قوي جدا ـ الدرنات بيضاوية باستدارة ـ الأحجام كبيرة إلى متوسطة ـ القشرة لونها أصفر ـ ترابي ـ اللحم أصفر باهت ـ العيون ـ سطحية نسبيا ـ يجود بالمناطق المختلفة في مصر بكل من العروة الصيفية والخريفية ( النيلية ) ـ كما يتحمل التخزين تحت ظروف النوالات مقاوم لمرض الندوة المتأخرة في كل من العروتين ـ محصول الدرنات مرتفع وهو صنف مقبول في السوق المحلية والعربية .

  1. باترونس

مصدره هولندا ـ متوسط التأخير يلزمه حوالي 110 أيام لتمام النضج ـ نموه الخضري متوسط ـ الدرنات متوسطة الحجم ـ بيضاوية الشكل باستداره ـ القشرة لونها أصفر ذهبي واللحم أصفر مبيض ـ العيون نصف سطحية ـ يعطي النبات عددا كبيرا من الدرنات المتماثلة في الحجم ـ يجود في معظم مناطق الإنتاج ـ الدرنات تتحمل التقطيع عند زراعتها ـ المحصول مرتفع .

  1. البركة

مصدره أيضا هولندا ـ متأخر النضج يلزمه 120 يوما لتمام النضج ـ مجموعه الخضري سريع النمو وقوي ـ الدرنات كبيرة الحجم ـ الشكل بيضاوي ـ العيون سطحية والقشرة صفراء ـ اللحم مصفر ـ حساس لفيروس التفاف الأوراق ـ ومقاوم للموازيك ـ متوسط المقاومة للندوة المتأخرة ـ وحساس للذبول ـ مقاوم للعطش ـ المحصول مرتفع ـ يمكن تخزينه في النوالات .

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1103 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,434,478

الشعاب المرجانية