بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تستخدم الذرة الشامية في أوجه كثيرة ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة استخدامات رئيسية وهي تغذية الانسان والحيوان والاستخدامات الصناعية ، وبينما تستخدم الذرة الشامية في غذاء الانسان مباشرة بقدر كبير عن الاستخدامات الأخرى في البلاد النامية تقل نسبة المستخدم في التغذية المباشرة للانسان في البلاد الصناعية حيث يستخدم قدر كبير من حبوب الذرة الشامية في بعض الاستخدامات الصناعية وفي الولايات المتحدة الأمريكية يستخدم نحو 90 % من الذرة الشامية في تغذية الحيوانات .

تغذية الانسان

تستخدم حبوب الذرة الشامية مباشرة في تغذية الانسان تستخدم الحبوب مسلوقة أو مشوية أو مقلية مع الزيت كما في الذرة الفيشار كما يستخرج الدقيق ويستخدم في تغذية الانسان في الخبز وفي صناعة بعض أنواع الفطائر ، ويستخدم العصير الناتج من عملية الطحن المبتل للذرة الشامية والجلوكوز في العديد من الأغذية ويستخرج من أجنة حبوب الذرة الشامية زيت جيد يستخدم في تغذية الانسان : تتعدد النتاتجات غير الغذائية المحتوية على دقيق الذرة الشامية كأحد مكوناتها .

تغذية الحيوانات

تستخدم النباتات الخضراء كعلف أخضر للحيوانات وتستخدم نباتات الخف في أثناء عملية خف نباتات الذرة الشامية المنزرعة لانتاج الحوب والأجزاء النباتية كالأوراق السفلى الناتجة من عملية التوريق والأوراق العليا والنورة المذكرة الناتجة من عملية التطويش في تغذية الحيوانات . وتستخدم النواتج الثانوية من عملية الطحن الجاف والطحن المبتل في تغذية الحيوانات وأهم هذه الناتجات جلوتين الذرة والنخالة وكسب أجنة الذرة والمولاس . وتطحن الأجزاء الجافة من النباتات كالقوالح وغيرها وتستخدم في تغذية الحيوانات كما تستخدم الحبوب كذلك في تغذية الحيوانات والطيور .

الاستخدامات الصناعية

تستخدم السوق الجافة بعد ملخ الكيزان في صناعة الورق والمفرقعات وتستخدم القوالح كبديل للفلين وانتاج الزيلوز وغير ذلك . يستخرج من نشا الذرة الشامية مركبات عديدة لها استعمالات كثيرة ، وأهم هذه المركبات الدكسترينات والأميلوز والنشا الجيلاتينية والنشا الكاتيونية والنشا المؤكسدة وخلات النشا وفوسفات النشا وكبريتات النشا ونترات النشا وغيرها من مشتقات النشا وتدخل هذه المركبات كلها في بعض الصناعات الهامة ، وتستخرج كثير من المركبات عن صناعة تخمرات حبوب الذرة الشامية أو منتجاتها مثل النشا والسكر ، ويتوقف المركب الناتج على الكائن أو الكائنات الحية الدقيقة القائمة بعملية التخمر وأهم هذه المركبات الأسيتالدهيد وحامض الخليك وحامض الكبروك وحامض كابريلك وحامض السترك وحامض الفيومارك وحامض جلكونايك وحامض الاكسالك وغيرها .

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 1214 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2005 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,178,268

الشعاب المرجانية