بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

تزرع فاصوليا المونج فى الخريف والتربة الطممية الخفيفة أفضل الأنواع لزراعتها وتزرع على تخطيط 10 فى القصبتين والمسافة بين الجور 25 سم ويحتاج الفدان إلى حوالى 5 - 8 كجم من التقاوى تبعاً لوزن البذور وتحتاج إلى عدد ريات قليل يروى فى بعض المناطق مرتين فقط طوال موسم النمو والبذور الجافة هى الغرض الأساسى من الزراعة إما تؤكل جافة أو مستنبتة .

وكذلك فإن الفاصوليا المونج تعتبر غذاء جيد للمواشى بالهند .

فاصوليا يورد ( P. munga L ( Black gram

تنتشر زراعتها بالهند وهى نباتات حولية وطول النبات من 30 - 100 سم تبعاً للأصناف والأوراق مركبة والوريقة طولها 5 – 10 سم والقرون طولها 4 – 6 سم ، مستديرة وعليها كثير من الشعيرات وبالقرون4-10 بذور .

والبذور أغلبها أسود ولها عين ( سرة ) مقعرة والتلقيح ذاتى وهى تحتاج إلى جو دافئ وتنجح زراعتها فى موسمى الخريف والربيع هى تزرع فى مناطق بها أمطار ولذلك تعتمد على مياه الأمطار فى الرى وتزهر بعد 60 يوماً من الزراعة وتنضج بعد 3 شهور من الزراعة ويبلغ متوسط محصول الفدان حوالى 250 500 كجم .

فاصوليا الأرز ( Rice bean ) P. calcaratus Roxb.

تزرع فاصوليا الأرز فى شهر يولية وتحصد فى أكتوبر وهى نباتات حولية طول الساق 30 - 100 سم والوريقات طوله 6 – 9 سم ويلاحظ أن البادرات الصغيرة تكون مغطاة بشعيرات دقيقة والعناقيد الزهرية تحمل حوالى 10 – 20 زهرة صفراء لامعة والقرون طولها 8 – 13 سم رفيعة ولكنها ليست مستديرة وعليها كثير من الشعيرات وبكل قرن 6 – 10 بذور وعرض القرن 6 - 8 سم والبذور لونها بنى أو أصفر أو سوداء أو مبرقشة بعين بيضاء .

فاصوليا السيفا ( Siva bean ) P. limensis

تزرع من أجل البذور الجافة ونادراً ماتزرع لأجل القرون الخضراء وهى مثل فاصوليا الليما تحتاج إلى جو معتدل دافئ بحيث لاتقل الحرارة عن 16ْ م ويلائمها جو حار أكثر من فاصوليا الليما .

فاصوليا الليما P. lunalus ( Lima bean

تزرع بمساحات كبيرة فى جنوب كندا وأمريكا الجنوبية وهى نشأت فى أمريكا الإستوائية وذلك بغرض التسويق الطازج أو التصنيع معلبة أو مجمدة .

وهى نوع من الفاصوليا لايتحمل الصقيع أو الحرارة المنخفضة وتحتاج إلى موسم نمو طويل بالمقارنة بالفاصوليا العادية ، وبالرغم من أنها لاتتحمل الصقيع أو الحرارة المنخفضة إلا أنها أيضاً لاتستطيع العقد تحت ظروف الجو الحار فهى تحتاج إلى موسم نمو طويل 4 - 4.5 شهر على درجة حرارة 15 - 25ْ م وأيضاً تكون نسبة الرطوبة عالية نظراً لسهولة تفتح القرون الجافة عن فاصوليا السيفا .

فاصوليا تبارى P. acutifoliuus var. latifolius Rice bean

عرفت منذ زمن بعيد بواسطة العائلات الهندية فى جنوب غرب الولايات المتحدة والبذور فى فاصوليا تبارى تشبه بذور الفاصوليا الليما ولكن أصغر حجماً كما أن قصرة البذرة غير قابلة وتزرع أساساً من أجل البذور الجافة حيث أنها تتشبع بالمياه بدرجة أكبر من الأنواع الأخرى .

الفاصوليا المدادة متضاعفة الأزهار Scarlet runner or Multiflora bean P. coccinous

من المحتمل أن يكون موطنها الأصلى أمريكا الوسطى أو الجنوبية وكانت تزرع كنباتات متسلقة للزينة وفى بعض المناطق بأوروبا تزرع كمحصول غذائى وتجمع القرون الخضراء أو البذور الجافة وارتفاع النبات قد يصل إلى أكثر من 3 متر وتحتاج حوالى 4 شهور للنضج وتختلف عن بقية أنواع الفاصوليا فى إنباتها أرضى أى تبقى الأوراق الفلقية تحت سطح التربة والجذور لحمية سميكة

  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 934 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,177,154

الشعاب المرجانية