بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

اذا كان الصنف هو حجر الزاوية فى الانتاج الزراعى فان اختيار التقاوى فى المحاصيل التى تزرع خضريا يكون هو الركن الاساسى فى الانتاج خاصة وان محصول القصب يزرع لعدة سنوات يتوقع منها المحصول العالى اعتمادا على الاختيار الجيد لتقاوى الغرس.

الشروط الواجب توافرها فى التقاوى الجيدة

1- يفضل عند الزراعة الغرس ان تخصص مساحة معينة من ارض زرعت غرسا لانتاج تقاوى تكفى للمساحة الجديدة التى سيقوم بزراعتها على ان يقوم برعاية حقل التقاوى رعاية شاملة ينفذ فيها كل التعليمات الموصى بها فى انتاج القصب مع التركيز على مقاومة الحشائش حتى لاتكون وكرا للحشرات وعائلا للامراض.

2- أذ تعذر اخذ التقاوى من محصول غرس فيفضل ان تكون من خلفة اولى على الاكثر ومن حقول جيدة يكون فيها القصب قائما قوى النمو غير مصاب بالامراض او الحشرات.

3- لابد من العناية بان تكون التقاوى غير مخلوطة ويفيد فى ذلك ما تم تنفيذه فى مشروع فرز التقاوى.

4- ينبغى عند كسر التقاوى ان تكون بالقدر اللازم للزراعة يوم بيوم ولاينبغى تقشير العيدان وتنظيفها الا عند راس الغيط الذى سيتم زراعته كما يجب تنظيف التقاوى جيدا من اغماد الاوراق حتى لا يعيق انبات البراعم.

5- يجب ان تقطع التقاوى قطع تشتمل على 3-4 عيون على الاكثر على ان يتم استخدام اله حادة ويكون القطع فى منتصف العقلة حيث المسافة بين العقلة ابعد ما تكون عن البراعم لضمان الانبات حتى لا تتلف العقل وتتعرض للاصابة بامراض التربة كما أن زيادة عدد البراعم فى قطع التقاوى يؤخر من عملية انبات البراعم كما يحذر تماما الزراعة بالعود الكامل التى تودى الى تأخير انبات البراعم وعدم تجانس حقول القصب وذلك لان كعوب القصب غير متساوية فى اطوالها فهى متقاربة اسفل واعلى العود ومتباعدة فى الجزء الوسطى.

6- قد يكون من المفضل معالجة التقاوى بالماء الساخن 52 5 م لمدة 1.5 ساعة للمعالجة من مرض تقزم الخلفة. و يجب ان نستبعد العيدان المصابة بمرض تقزم الخلفة حيث تكون العقل متقزمة على طول الساق (ملحوظة: وينبغى التفريق بين تقزم العقل الناتج عن مرض تقزم الخلفه حيث تكون عقل العود السفلية متقزمة. بينما قد يسبب تعرض النباتات فى فترة معينة من عمر المحصول للعطش يؤدى الى تقزم عدد محدود من العقل .

كمية التقاوى

من الجدير بالذكر ان كمية التقاوى تتاثر بطريقة الزراعة اى نظام وضع العقل فى بطن الخط وعادة ما تستخدم لزراعة الفدان من 4-5 طن تقاوى كما تتأثر بقدرة الصنف على التفريع tillering اذا ما كان الصنف معروف عنه القدرة على انتاج محصول اكبر فى الخلف عن الغرس فعادة ما يتم زراعته بمعدل 3-4 طن / فدان وتوضع العقل عند الزراعة بنظام الصف ونصف ( يؤدى ذلك الى توفير 25 % من كمية التقاوى - 1.5 طن تقريبا - تبلغ قيمتها المادية نحو 150 جنيها).

أما فى حالة بعض الاصناف التى يتوقع منها ان يكون محصولها فى الخلف الثانية اقل من الغرس والخلفة الاولى فعادة ما يفضل زيادة كمية التقاوى الى 4-5 طن وقد تصل الى 6 طن وفى هذه الحالة يتم الزراعة بنظام وضع العقل فى صفين .

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 426 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,908,164

الشعاب المرجانية