بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

هذه العملية احدى العمليات الهامة والضرورية لمحصول القصب وعليها يتحدد كمية المحصول المتوقع

وترجع اهمية العزيق الى:

1- توفير المياه لان التخلص من الحشائش يقلل من استهلاك كمية الماء بواسطة الحشائش.

2- توفير العناصر الغذائية التى كانت تستهلك نتيجة وجود الحشائش وتوفيرها للمحصول النامى.

3- يساعد العزيق على تكويم (ترديم) التربة حول النباتات مما يساعد على نمو البراعم السفلى وتكوين اشطاء جديدة تنمو الى عيدان تزيد من كمية المحصول.

4- اجراء عمليات العزيق وزيادة الترديم حول النباتات يساعد على زيادة انتشار المجموع الجذرى ويسهم فى تثبيت النباتات ويقلل رقاد القصب.

5- يساعد العزيق فى زيادة التهوية مما يساهم فى حسن اداء الجذور لمهمتها فى امتصاص المياه والعناصر الغذائية ويحتاج محصول القصب الى 3 عزقات فى المتوسط.

6- التخلص من الحشائش اهم عوائل للحشرات والامراض.

7- السماح لنباتات القصب بحرية النمو بعيدا عن منافسة الحشائش على عناصر البيئة الارضية والجوية.

وتتلخص اهمية عملية العزيق بالنسبة لمحصول القصب فى تخليص الارض من الحشائش حتى لا تشارك النباتات فى غذائها كما تساعد عملية العزيق على تثبيت النباتات فى التربة ومقاومة الرقاد عن طريق تجميع التربة حول النباتات مما يساعد على زيادة التفريع.

وتختلف عدد مرات العزيق فى القصب الغرس تبعا لكثافة الحشائش فى ارض الحقل ويحتاج المحصول عادة الى 3 عزقات ويراعى فى عملية العزيق ما يلى:

1- العزقة الاولى

وتجرى بعد نحو شهر الى شهر ونصف من الزراعة اى قبل تكامل الانبات ويمكن اجراؤها قبل ذلك فى حالة نمو الحشائش بصورة كثيفة وفيها تعزق ظهور الخطوط والريشتين عزقا خفيفا لازالة الحشائش وسد الشقوق وتقلع الحشائش الطويلة باليد من بين نباتات القصب ويمنع منعا باتا استعمال الفأس فى باطن الخط لان نباتات القصب فى هذه المرحلة تكون ضعيفة والجذور سطحية.

2- العزقة الثانية

وتجرى بعد شهر من العزقة الاولى اى بعد تكامل الانبات وفى هذه العزقة تهدم الخطوط تماما وتصبح الارض بعدها شبه مستوية ويجب الا يقل مستوى ارتفاع النباتات فى هذه العزقة عن 20 سم ويراعى عدم اجراء هذه العزقة قبل ان تبلغ النباتات هذا الارتفاع حتى لاتغطى التربة بعض اوراق النباتات وهى الحالة المعروفة بالتخنيق فى العزيق فالاوراق المدفونة فى التربة بعد العزيق ثم فى الطين بعد الرى تعيق العمليات الحيوية التى تقوم بها الاوراق مثل التنفس والتمثيل الضوئى والنتح فى النباتات مما يؤثر على النمو والمحصول.

3- العزقة الثالثة

وتجرى بعد شهر من العزقة الثانية بعد ان يصل مستوى ارتفاع النباتات الى حوالى 35 سم حتى لا تتعرض النباتات للحالة المعروفة بالتخنيق فانه فى هذه العزقة تحاط النباتات باكبر كمية ممكنة من التراب وتصبح النباتات بعدها فى وسط الخطوط تماما. ويفضل الانتهاء من عملية العزيق والترديم قبل ان تعلو النباتات وتتشابك اوراقها الى درجة تعيق اجراء واحكام عملية العزيق والترديم على الوجه الاكمل.

4- عزيق الخلف

القصب الخلفة لايعزق وتكفى عملية الفج بين خطوط القصب لتخليص الارض من الحشائش وتجميع اكبر كمية من التراب حول النباتات لزيادة تثبيتها وتفريعها وهنا تجدر الاشارة الى ان اجراء ثلاث عزقات لمحصول الغرس بالاضافة الى تظليل محصول الغرس بأرض الحقل مع مداومة رعاية المحصول لمدة عام او تزيد تكفى لابادة معظم الحشائش بأرض الحقل مما لايبرر اجراء عملية العزيق فى محصول الخلف التالية.

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 423 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

15,908,196

الشعاب المرجانية