بوابة أراضينا للزراعة والإنتاج الحيوانى

1- يجرى تعقيم سطحى للأجزاء النباتية Sprouts بالماء الجارى والصابون عدة مرات ثم الكحول ( غمس فقط ) ويجرى بعد ذلك المعاملة بالكلوركس بتركيزات معينة لمدة 10 - 15 دقيقة حسب تركيز الكلوركس المستخدم.

2- تكمل باقى الخطوات تحت جهاز تعقيم الهواء Laminar Flaw حيث تغسل الأجزاء النباتية بالماء المقطر المعقم لإزالة آثار الكلوركس عدة مرات 5- 3 مرات.

3- يؤخذ المرستيم الطرفى من الـ Sprouts تحت الميكروسكوب( Binochler البينوكلر ) بطول 1 مم تقريباً ونراعي أنه كلما صغر طول الجزء المرستيمى المأخوذ كلما ضمنا خلوها من الڤيروس مع مراعاة أن نسبة النجاح أو البقاء Survival سوف تقل .

4- لعمل Multipication إكثار للفروع الخضرية بأعداد كبيرة تزرع الأجزاء النباتية من النباتات الناتجة من زراعة المرستيمات حيث يعمل منها عقل ذات عقدة واحدة أو عقدتين Nodal Cuttings فى بيئة الإكثار هذه التى تزيد فيها نسبة السيتوكينين عن الأوكسين ويعاد زراعتها فى نفس البيئة من 3 - 4 مرات ونراعى ألا نكثر من ذلك حتى لاتكون المزرعة ذات فروع خضرية ضعيفة حيث أن المطلوب فروع قوية تقدر على إنتاج الدرنات فى الخطوات التالية من المزرعة .

5- تنقل هذه النباتات بعد ذلك إلى بيئة تكوين الدرنات Microtubers التى تتحكم فى تكوينتها حسب الخطط البحثية الموضوعة مسبقاً . ومن الممكن أيضاً زراعة النباتات الناتجة من الخطوة رقم 4 فى الصوبة لعمل أقلمة لها وتزرع فى قصارى داخل الصوبة لإنتاج درنات صغيرة Minitubers .

6- توضع البرطمانات المنزرع بها الفروع وفيها بيئة تكوين الدرنات فى الحضانة التى تضبط بها درجات الحرارة وشدة الإضاءة وعدد الساعات الضوئية التى ستتعرض لها النباتات ويراعى فيها تكوين الدرننات Microtubers .

7- تؤخذ الدرينات الناتجة لزراعتها فى صوبة الأقلمة لإنتاج درنات صغيرة Minitubers .

8- يعاد زراعة Minitubers سواء الناتجة من زراعة الدرينات Microtubers . أو النيتات الناتجة الخطوة رقم 4 فى الصوبة عدة مرات للحصول على درنات أكبر حجماً من 2 - 3 مرات.

9- تزرع بعد ذلك هذه الدرنات الناتجة فى حقل منعزل عن مزارع البطاطس الأخرى وعن المناطق المصابة بالمن لضمان عدم إصابة النباتات بالڤيروس حتى نحصل منها على تقاوى ( درنات ) معتمدة بأحجام مناسبة توزع على المزارعين.

ملحوظة:

يجب عمل اختبارات ڤيروسية فى كل مرحلة لمعرفة ما إذا كانت النباتات مصابة بالڤيروس إما لا وفى حالة إذا ما كانت مصابة تعدم المزرعة فى هذه المرحلة وإن كانت غير مصابة تكمل عليها باقى الخطوات تكوين الدرنات الصالحة للتقاوى تكوتن الدرنات الصالحة للتقاوى

  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1589 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2004 بواسطة aradina

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

28,214,604

الشعاب المرجانية